ملفات ثقافة وفنون

أعياد الربيع .. معتقدات وطقوس

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكـا .. من الحسن حتـى كـاد أن يتكلمـا .. وقد نبه النورس في غلس الدجـى .. أوائـل ورد كن بالأمـس نومـا .. بهذه الأبيات وصف...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

الكذب مباح للمزاح في أول أبريل

رغم كل ما نحس به من مشاعر نحو من يكذبون علينا ، وهي المشاعر التي ربما تصل إلى درجة التشاجر والتشاحن “ولو في أول الأمر” إلا أن الكثير منا...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

الهرم الرابع

في تجربة فريدة من الإبحار عبرالزمن .. يحكي المتحف الكبير قصة مصر القديمة وتراثها الثقافي الذي يمتد لنحو سبعة آلاف عام. بمسلة ضخمة تتوسطه.. وملوك عظام يملأون أرجائه.. وواجهة...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

التقاويم … قديمها وحديثها بين السياسة والدين

نعيش هذه الأيام عاما ونستقبل آخر. عام مر من حياتنا وعام تمر من عام به حياة مليارات البشر. عام مر بأناس أضافوا فيه للعالم خيرات وأناس أرتكبوا فيه جرائم...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

عيد الميلاد المجيد

احتفالات عيد الميلاد لها مكانة خاصة في قلوب الجميع .. وربما اقتران هذه الاحتفالات بانتهاء عام واستقبال آخر يزيد من بهجتها .. فالكل يأمل في عام جديد يأتي بالخير...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

عام جديد.. يودع ذكريات ويستقبل أمنيات

لم تستأذن لترحل .. وأبدا لن تعود .. ولكنها حفرت في القلب الكثير من الذكريات .. وأخرى تسرع الخطى .. لتبدأ وتشق طريقها .. من خلال آمال وأمنيات تتجدد.....
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

ذكرى المولد النبوي الشريف

ولد    الهدى    فالكائنات    ضياء   ***   وفم    الزمان    تبسم    وثناء  بهذا البيت البليغ وصف أمير الشعراء يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.. حين...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

مسار العائلة المقدسة.. كنز السياحة الدينية

إلى أرض السلام .. كانت الرحلة المقدسة .. تحقيقا لنبؤات الكتاب المقدس.. جاء السيد المسيح عليه السلام إلى أرضها وليدا .. فمصر هى البلد التى ذكرت فى الكتب المقدسة.. حين اعطى...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

الجريمة .. ضحك ورعب وفن

امسك حرامي .. ها – مين هناك .. ما بيعرفش يوقفها .. عبارات من افلام سينمائية علقت في أذهاننا لبساطتها وتعبيرها رغم انها كانت تتحدث عن جرائم وراءها مجرم...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

الواحات .. مولد الحضارات

كل مافيها يبدو كالاساطير ..الجغرافيا .. التاريخ.. المكان .. والناس .. انها واحات مصر..والتى كانت في الزمن القديم جزءاً من مصر الفراعنة . في رمالها وتلالها أصداف البحر وقواقعه...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

الفرعون الذهبي يبوح بأسرار عصره

في الرابع من نوفمبر 1922 .. عندما وطأت قدما عالم الآثار البريطاني الشهير “هوارد كارتر” مدخل مقبرة الفرعون الشاب “توت عنخ أمون” لم يكن هوارد كارتر يتخيل أبدا أنه...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

تراثنا .. مستقبلنا

من ليس له ماضي ليس له مستقبل.. ومن بلا جذور اصبح كاوراق الشجر في مهب الريح …ولهذا تتضح اهمية الحفاظ على التراث باعتباره ممثلا عن الهوية الوطنية والتراث السمعي...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

اليونسكو ..رسالة سلام

مع احتدام المنافسة ودخول انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو خلفا للبلغارية ايرينا باكوفا مرحلة الحسم، تتجه الانظار الى باريس لمعرفة من هو المدير العام رقم 11 في تاريخ هذه...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

الترجمة شراع سفينة العلم

تحيى منظمة الأمم المتحدة، في الثلاثين من سبتمبر ، ولأول مرة، اليوم الدولي للترجمة بعد أن اعتمدت الجمعية لعامة للأمم المتحدة في مايو 2017 القرار 288 / 71 بإعلان...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

محو الأمية في عالم رقمي

“ورقة وقلم ومرايا وخلو بالكو معايا” .. هذه الكلمات البسيطة كانت المقدمة لبرنامج محو الامية بالاذاعة المصرية في سبعينيات القرن الماضي وربما قبل وبعد ذلك بسنوات.. لم تكن قضية...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

وفديناه بذبح عظيم..

في هذه الأيام من كل عام ، يستعد المسلمون في كل ارجاء العالم للاحتفال بعيد الأضحى، الذي يجسد رمزية التضحية، وفيه نتذكر قصة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام الذي...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

عروس النيل .. رمز الوفاء

نهر النيل .. “نعمة الله” .. كما أطلق عليه قدماء المصريين .. فقد أدركوا منذ فجر التاريخ قيمة النهر ونعمة الماء الجاري .. وكشف احد علماء المصريات عند ترجمة...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

جولة في شواطئ مصر المنسية والسرية

كلما اشتد حر الصيف أو جاءت الإجازة الصيفية أو إجازة نصف العام الدراسي، سارع المصريون إلى الشواطئ لينعموا بالأجاتهم وسط الماء الطلق والجو اللطيف . صيفا يهربون إلى شواطئ...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

الحرم الابراهيمي باليونسكو..و”فرعون” تستعد

آثار تاريخية ذات قيمة ثقافية وانسانية عالية .. ادرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي لحمايتها والحفاظ عليها … واخرى تسعى للحاق بالقائمة ، حيث يعتبر وضع المعالم أو...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

رسالة من الفضاء..نحن قادمون

ماذا يحدث اذا تحولت افلام الخيال العلمي الى حقيقة؟ وهل من الافضل لنا ان نكتشف وجود مخلوقات اخرى؟ وماذا تكون شكل الحياة اذا قررت تلك المخلوقات المجئ الينا ؟...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

على رأى المثل .. على الاصل دوّر

تمضى الاجيال .. وتبقى لنا تجاربها والحكم التى استخلصتها على شكل أمثال تعيش معنا وتتوارثها الاجيال من بعدها ونقدر قيمتها حيث يعيد التاريخ نفسه ..،فعلى الرغم من اختلاف الاجيال...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

جولة تاريخية في القصور الملكية

شهد القرنين الماضيين ، وبالتحديد منذ تولي “أسرة محمد علي” حكم مصر، أكبر عملية في لبناء قصور يقطنها  الأسر الحاكمة . فبعد  وصول  محمد علي لسدة الحكم في عام 1805...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

قلعة صلاح الدين.. عبقرية المكان

من يملكها فانه يملك مصر .. أحاط بها عبر التاريخ أساطير وروايات … وخلدها الزمان لما شهدته من أحداث مأساوية وأمجاد سياسية.. وفيها توج سلاطين وذبح آخرون.. انها قلعة...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

رمضان بين العبادات .. والعادات

بين العبادات ..والعادات.. تمضى بنا ايام وليال رمضان .. فهو ضيفٌ حبيبٌ على قلوب المؤمنين لما يحمله معه من خيرات ، فهو الشهر الذي خصه الله جلّ وعلا بميزات...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

رمضان .. وحروب الصائمين

من مفارقات الزمان يوافق اليوم الخامس من يونيو .. ذكرى انتصار العاشر من رمضان .. الذى حول الهزيمة الى نصر من الله وفتح عظيم ، ففى واحدة من الانتصارات...
التفاصيل >>
ملفات ثقافة وفنون

المساجد .. شموس مضيئة في سماء القاهرة

المسجد في الإســلام :- كان المسجد منذ صدر الإسلام مركز إشعاع روحي وعلمي واخلاقي وتشريعي ، فية تؤدي الصلوات وتعقد الندوات وتلقي المواعظ ويدرس الفقة والتشريع الاسلامي . كان أول...
التفاصيل >>