أخبار مصر

القاهرة – أ ش أ

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ان اعادة ترسيم حدود المحافظات يتيح استغلالا أمثل لموارد مصر.

واضاف العربي – في مقابلة خاصة مع قناة “العربية الحدث” الفضائية مساء الاربعاء – أن إضافة ثلاث محافظات جديدة امر من شأنه تحقيق التنمية المتكاملة اقتصاديا واجتماعيا عبر دراسة افضل لموارد كل منطقة.

وقال “هذا المشروع طال انتظاره ويفتح مجالات عديدة لاستفادة جميع المواطنين بموارد بلادهم على حد سواء.. وحان وقت التنفيذ ليكون ضمن المخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية الذي يعتبر وثيقة ميلاد جديد لمصر”.

وأعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية الاربعاء عن زيادة عدد المحافظات الى 30 محافظة بدلا من 27 بزيادة محافظات وسط سيناء والعالمين والواحات البحرية.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن استراتيجية ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات تم عرضها في اجتماع موسع على السادة المحافظين لإبداء ملاحظاتهم عليها، حيث تم إقرارها بعد أخذ هذه الملاحظات في الاعتبار.

وأوضح لبيب أنه تم إضافة ثلاث محافظات جديدة وهي وسط سيناء، والعلمين (العلمين، الضبعة، الحمام، وفوكه)، ومحافظة الواحات (الواحات البحرية والفرافرة)، بينما ظل عدد من محافظات الوجه البحري محتفظا بحدوده القديمة، وهي محافظات الغربية والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ، فضلا عن وأنه جار ترسيم حدود محافظات القاهرة والجيزة والسويس.

وكان السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قد قال ان ترسيم حدود المحافظات الجديدة راعى المطالب الاجتماعية لسكان النوبة تماشيا مع روح الدستور الجديد، حيث تم الإبقاء على تبعية كافة سكان النوبة لمحافظة أسوان، التي تشمل أيضا مدينتي حلايب وشلاتين.