أخبار مصر- د.هند بدارى

يفتتح الفنان ا.د. أحمد نوارالخميس معرض الفنانة السكندرية د. نيفين الرفاعي تحت عنوان (طيور البهجة .. من الإسكندرية إلى قناة السويس )، وذلك بمقر جمعية محبى الفنون الجميلة التي يرأس مجلس إدارتها، وبحضور نائبه الفنان ا.د. أشرف رضا، والفنان د. رضا عبد الرحمن أمين عام الجمعية ولفيف من الفنانين الضيوف، ويأتى المعرض في إطار تركيز الجمعية في برنامجها الثقافي على العلاقة بين الإبداع وسياقه البيئي والوطني عند هذا المنعطف الحساس من تاريخ مصر الحديث.

ويعقب الإفتتاح مباشرة ندوة عن المعرض للناقد الفنان محمد كمال تحت عنوان (تغريد الذات .. من الإسكندرية لقناة السويس) وهو نفس عنوان دراسته المنشورة في كتالوج المعرض الذي يضم حوالي50 عملاً تصويرياً للفنانة تحمل ملامح تجربتها الإبداعية بداية من الإنصهار مع بيئتها الأم مدينة الإسكندرية وحتى توحدها مع خط القناة حيث وجود زوجها للعمل.

نيفين الرفاعى .. تخرجت من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1998م، وتعمل الآن أستاذاً مساعداً بالقسم، وتتميز أعمال الفنانة بهذا التناول الفني من منظور عين الطائر فوق مشاهدها البصرية فتنقل للمتلقي هذا الشعور البهيج بالتحليق معها فوق المشهد وهو الأسلوب الذي لازمها في تجاربها المختلفة المتسمة بالإحكام البنائي الخطي المُغلف بالوهج الوجداني ..

وتعتبر تجربة نيفين الرفاعي حول قناة السويس الجديدة من التجارب الواعية والناضجة لمعايشتها الكاملة مع ينابيعها البيئية التي شربت منها مسطحاتها التصويرية مباشرة، ” فصارت ذاتها المبدعة تتقمص شخوص طيورها المُغردة من الإسكندرية إلى قناة السويس … “.

يستمر المعرض لمدة أسبوعين بمقر جمعية الفنون الجميلة.

___è_ê__ _د___ذ_ç_ش_ر _________د___ر ___è___è__ _د_______د___è