أخبار مصر -د.هند بدارى

حالة من التأهب والحماس الوطنى تشهدها غرف العمليات وفرق العمل التى تتسابق مثل “خلايا النحل” لتجهيز وتأمين لجان الاقتراع مع بدء العد التنازلى لانطلاق الانتخابات الرئاسية أيام 26-27-28 مارس الجارى بمختلف محافظات مصر.

فالارقام تشير الى تجهيز محافظة القاهرة لعرس الديمقراطية من خلال 44 لجنة عامة، و1399 مقرا طبقًا لأعداد أقسام الشرطة .

وفى محاولة للوقوف على اللمسات النهائية لتجهيز مقار الانتخابات والتيسيرات المقدمة للناخبين خاصة كبار السن ومتحدى الاعاقة التقى موقع أخبارمصر بعدد من المشرفين والمسئولين ..فماذا قالوا ؟:

مؤتمرات وتجهيزات


بداية..صرح اللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة ورئيس لجنة متابعة الانتخابات بانه تم تنظيم العديد من الاجتماعات والمؤتمرات مع مختلف الجهات المعنية خلال شهر فبراير لبحث الاستعدادات للانتخابات الرئاسية ،وتم عقد اجتماع موسع مع رؤساء الأحياء والهيئات والمديريات الخدمية ورؤساء شركات الغاز والكهرباء، لمناقشة الاستعدادات النهائية والتجهيزات الأخيرة لانتخابات الرئاسة .

وأكد الشيخ على ضرورة مراجعة كفاءة عمل كاميرات المراقبة حول اللجان وإلزام المحال والجهات الحكومية والمدارس والمستشفيات الواقعة في محيط مراكز الاقتراع بتركيبها مشيراً الي انه سيتم توفير مولد كهرباء اساسي وآخر احتياطي للطوارئ .

مراعاة الكبارومتحدى الاعاقة


وصرحت د.جيهان عبد الرحمن، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية للموقع بأن تم تجهيز اللجان لانتخابات الرئاسة بكل حى ومنطقة من حيث توفيرالاحتياجات ومراجعة المرافق والخدمات،

وذكرت أن الدوائر الانتخابية يتسلمها الجيش والشرطة قبل الانتخابات بـ 48 ساعة ،وأن كل حي سيقوم بحشد موظفيه للمشاركة في الانتخابات مع متابعة حالة النظافة والاشغالات حول مراكز الاقتراع .

وأكدت أن هناك خبرة فى التنظيم من خلال الانتخابات السابقة وانه سيتم مراعاة ظروف متحدى الاعاقة ومساعدتهم فى عامهم 2018مع توفير أماكن جلوس وانتظارلكبار السن وتوفير مبردات للمياه ومظلات في اللجان .

وأوضحت أن غرفة عمليات بمحافظة القاهرة تتولى التنسيق مع كل غرفة عمليات خاصة بالأحياء وتكون مسئولة عن أي طارئ.

مركز أزمات

وكشف اللواء محمد أيمن عبدالتواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية والشمالية، انتهاء كل حي من المرور على اللجان والتحقق من تجهيز كل المرافق من صرف صحي ومياه وكهرباء ونظافة وغيرها.

وأشارعبدالتواب الى وجود مركز عمليات ومركز إدارة الأزمات، بالإضافة إلى غرفة عمليات خاصة لكل حي وكل جهة مثل مديريات الصرف الصحي والكهرباء والنظافة والمياه.

وأوضح نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أن المنطقة مكونة من 9 أحياء بها 116 مقرًا انتخابيا، و 164 لجنة منها 11 رئيسية للفرز ويبلغ عدد المسجلين بها 800 ألف ناخب.

وأوضح أن هناك نسبة كبيرة من المواطنين يعيشون غرب القاهرة رغم أنهم وافدون عليها من عدة محافظات، خاصة في أحياء الموسكي وباب الشعرية والأزبكية. ولفت عبدالتواب إلى أنه يتم تحضير الكشوف الخاصة بهم من المحافظات التابعين لها، قبيل الانتخابات.

توفيرالاحتياجات

وصرح اللواء أحمد تيمور، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية بأن خطة محافظة القاهرة في الانتخابات الرئاسية تركز على متابعة اللجان من الخارج ومراقبتها وتأمين احتياجاتها.

وأضاف أن القاهرة نستعد للانتخابات الرئاسية برفع حالة التأهب مع كل مديرياتها إلى القصوى، مشددًا على تنفيذ خطة محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد للانتخابات الرئاسية.

وأكد أن الإشراف على اللجان يتم من خلال متابعة الحماية المدنية وشرطة المرافق لإزالة كل الإشغالات والتنسيق مع الجهات الأمنية لإزالة أي معوقات أو إشغالات.

كاميرات مراقبة

وعلى مستوى الاحياء، أكد المهندس إبراهيم صابر، رئيس حى مصر الجديدة أن عدد المدارس المخصصة للاقتراع 22 مدرسة وان جميع اللجان بالمدارس والمقرات الانتخابية والشوارع المحيطة بالحى مراقبة بالكاميرات.

وأضاف رئيس الحى، أن جميع المحال المرخصة وغير المرخصة بها كاميرات مراقبة، لرصد أى مخالفات،و تأمين الأرواح والمنشآت.

فيديو:

حى السلام

لقاء خاص مع رئيس حى السلام

Geplaatst door ‎اخبار مصر egynews.net‎ op zaterdag 3 februari 2018

وصرح اللواء خالد شحاتة، رئيس حي السلام أول للموقع بتجهيز حوالى 23 لجنة انتخابية وانه تم مراجعة وتأمين المراكز الانتخابية، والتأكد من تركيب كاميرات المراقبة وعملها بكفاءة.

وأشارشحاتة  الى وجود غرفة متابعة تتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بمحافظة القاهرة لتيسير أى عقبات وحل أى مشكلة وأن منظومة الشكاوى الالكترونية تحقق ذلك بسهولة وسرعة .

وصرح المهندس عمرو فكري، رئيس حي المعادي، بانه جارى إعداد 20 لجنة انتخابية بالحي داخل المدارس، بالتنسيق مع الشرطة .

واكد على توفير مولدات كهرباء بكل اللجان وطفايات الحريق وكاميرات المراقبة ورفع كل السيارات من حول اللجان وتخصيص اماكن لكبار السن ومظلات وسيارات الاسعاف.

وrقد عقد اللواء محمد عبد الجليل رئيس حى منشاة ناصر مؤتمرا بحضور د/ ريهام عادل مندوب المجلس القومى للمرأة والمستشارة / مروه عبد العزيز مساعد اول وزير العدل و مجموعة من علماء الازهر ومدير ادارة التربية والتعليم لحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية تحت عنوان” صوتك رصاصة فى قلب الارهاب شارك وخليك ايجابى”.

تأمين صناديق الاقتراع

أما اللواء صبري محمد عبده، رئيس حي الأزبكية، فاكد استعداد الحى بتجهيز7 مقار انتخابية و5 مدارس ومقر بالنقابة واخر بالنادي.

واشارالى وضع كاميرات مراقبة داخليا وخارجيا بنطاق الشوارع المؤدية إلى المقار حرصا على الحالة الأمنية للعملية الانتخابية.

وأضاف أنه تم التأكد من الاضاءة بأعمدة الانارة فضلا عن أعمال النظافة والتجميل وتقليم الاشجار والرصف والتنسيق مع ادارات المدارس وتوفير دورات مياه وغرفة مؤمنة لصناديق الاقتراع بالتنسيق مع شرطة قسم الازبكية لتأمين المدارس.

واكد العميد أحمد أنور، رئيس حي غرب مدينة نصر، تجهيز 7لجان انتخابية بالمدارس الواقعة بنطاق الحي من حيث مراجعة خطوط الحريق وطفايات الحريق وأعمال الإنارة ومعاينة أماكن الاقتراع ومعاينة اللجان من الداخل وأماكن المبيت ومراجعة أعمال النظافة والتشجير بنطاق المدارس.

1399 مقرا و44 لجنة عامة

من جانبه أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة علي استعداد المحافظة لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية حيث تم التجهيز الاداري الكامل لجميع المقرات الانتخابية سواء الفرعية والبالغ عددها 1399 مقرا واللجان العامة وعددها 44 لجنة عامة لاستقبال حوالي 7.4 مليون مواطن بالقاهرة للادلاء بأصواتهم .

وأشار ان أيام 26، 27 ، 28 مارس الجاري هي عرس للديمقراطية وتحالف قوي الشعب لاستكمال مسيرة مصر الاقتصادية والقضاء علي الارهاب داعياً المواطنين الي النزول والمشاركة الايجابية والإدلاء بأصواتهم .

حملة الكترونية

ولفت المحافظ الي انه تم اعداد حملة الكترونية من جانب المحافظة علي موقع المحافظة والأحياء لتحفيز المواطنين علي المشاركة الايجابية في الانتخابات مؤكدا علي ان دور المحافظة في الانتخابات الرئاسية المقبلة يقتصر علي اتمام وتجهيز المقرات والعمل علي توفير وسائل الراحة للمواطنين والالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات والوقوف بكل حيادية تجاه المرشحين.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء بتنظيم عملية مشاركة الموظفين التابعين لهم في المساعدة في العملية الانتخابية وتوفير الدعم اللوجيستي للقائمين عليها.. فهناك 200 ألف موظف يعملون بمحافظة القاهرة بديوانها وأحيائها والمديريات والهيئات التابعة وسيدلون بأصواتهم علي مدار الثلاثة أيام من خلال خطة ومنظومة عمل بشرط عدم التأثير علي اداء الاعمال وحركة العمل .

كما أكد المحافظ على سرعة استكمال منظومة نشر كاميرات المراقبة الأمنية على المحال والمباني الحكومية والأهلية نظرا لدورها الهام في ردع الحوادث الإجرامية والإرهابية .

ونبه المحافظ بعدم السماح قطعياً بتواجد أي سيارات متهالكة أو مخلفات أو اشغالات بالقرب من المقرات الانتخابية مع توفير كشافات اضاءة طوارئ بواقع كشافين بكل لجنة مع توفير مولدات كهرباء احتياطية بكافة اللجان العامة ووسائل اطفاء سريع بجميع المقرات لمواجهة أي طارئ .

وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بتوفير احتياجات المراكز الانتخابية سواء داخل اللجان أم خارجها والاهتمام بتوفير وسائل الراحة للناخبين خاصة كبار السن من خلال التواصل مع غرفة العمليات المركزية حتى تكون الانتخابات عنوانا “للرقى والديمقراطية.”