الشرقية- د.أسماء عبد العظيم

قام الدكتور حسام أبو ساطي وكيل وزارة الصحة بالشرقية بإفتتاح الحملة القومية للمسح الطبي الشامل للقضاء علي فيروس سي تحت شعار مصر خالية من فيروس سي ، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق ١٣/ ٠٢/ ٢٠١٨ بمركز طب الأسرة بالجديدة التابعة للإدارة الصحية بمنيا القمح.

وأضاف أبو ساطي أن الحملة بمحافظة الشرقية تتم في عدد ستة مراكز طبية تابعة لأربعة إدارات صحية بالمحافظة وهي الجديدة والشلشلمون بمنيا القمح وطحا المرج والمركز الطبي بديرب نجم والمركز الطبي بفاقوس والمركز الطبي بكفر صقر .

وأوضح وكيل الوزارة أن الحملة تقوم بالمسح الطبى من خلال عمل تحليل Elisa ، Rapid Test للكشف على الأجسام المضادة لفيروس “سى” ومن يثبت ايجابيته يتم تحويله لعمل تحليل الـ PCR للتأكد من اصابته بالفيروس من عدمه ، ومن يثبت اصابته يتم صرف العلاج له فى نفس اليوم من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

‎واكدت الوزارة أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من سن 19 إلى 59 عام ، وهى الفئة التى جاءت نتائج تقارير البنك الدولى أنها الفئة الأكثر عرضة للاصابة بالمرض والتى بلغت حوالى 50 مليون مواطن ، مشيراً الى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام ، على ثلاثة أعوام ، وأنه من خلال تلك الحملات سيتم الإنتهاء من المستهدف خلال ثلاث سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس ” سى ” فى نهاية 2020.