القاهرة - أ ش أ

بحث رئيس العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة الدكتور هشام مراد، اليوم الجمعة، وسفراء ومستشارين ثقافيين لكل من دول إثيوبيا وتايلاند وكازاخستان، سبل تعزيز التعاون الثقافي المشترك.

ووفقا لبيان الوزارة، استقبل رئيس العلاقات الخارجية سفير تايلاند في مصر شينارونج كيراتيوتوونج، والمستشار الثقافي للسفارة جوثاكيرت مونتابانيوات، لمناقشة سبل تقوية العلاقات الثقافية بين مصر وتايلاند، وتم الاتفاق على إقامة حفل موسيقى أيام 12 و13 أبريل المقبل بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة، وعلى مسرح سيد درويش بالإسكندرية لـ 3 عازفين من تايلاند.

كما أبدى المسئولان رغبتهما في المشاركة في الفعاليات والمهرجانات التي تقيمها وزارة الثقافة في مصر، وأكدا الدعوة لمشاركة الفرق المصرية في المهرجانات التي تقيمها تايلاند، كما أشادا بالمشاركة المصرية الأخيرة للفرقة القومية للفنون الشعبية في عدة مدن تايلاندية، والتي حصدت جوائز المهرجان حيث حصل الوفد على درع المهرجان كأفضل وفد، والجائزة الذهبية كأفضل فرقة، وجائزة أفضل راقص.

واستقبل الدكتور مراد، المستشار الثقافي لسفارة كازخستان في القاهرة، ايلمان جولداسوف، ودار اللقاء حول إقامة أسبوع ثقافي كازاخي في مصر يتضمن معرضا للصور الفوتوغرافية عن كازخسان، وأسبوع للفيلم مترجم من الكازاخية إلى العربية، وحفلا موسيقيا يقام بدار الأوبرا المصرية ومكتبة الإسكندرية، بمشاركة أوركسترا سيفموني كازاخي بقيادة المايسترو الشهيرة “أيمن موسهادزيف”.

ثم اختتم مسئول وزارة الثقافة، لقاءاته بلقاء الملحق الثقافي بسفارة جمهورية إثيوبا بمصر، زريهون مجيرسا، وكان لقائهما حول مشاركة إثيوبيا في الدورة السادسة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، حيث تحظى دورة هذا العام بمشاركة دولة إثيوبيا بالفرقة الوطنية للرقص كضيف شرف، وقد طلب المستشار الثقافي، بأن يقام عرض إضافي للفرقة الإثيوبية في القاهرة يوم 25 فبراير.