اخبار مصر - د.هند بدارى

تبدأ السبت المقبل فعاليات المنتدى الإفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بعنوان “استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية بالقارة الإفريقية وانعكاسها على اقتصادها”.

تنظم المنتدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي من 10-12 فبراير بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، برعاية وتشريف الرئيس السيسي .

ويحضر المنتدى رئيس البنك الإفريقي للتنمية، بمشاركة 35 وزيرًا إفريقيًّا للتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي، وممثلي القطاعين العام والخاص والعلماء والباحثين والمبتكرين والشباب وشركاء التنمية.

وأعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن هذا المنتدى يهدف إلى تعزيز الاستثمارات بمجال التعليم العالي والبحث العلمي؛ بهدف الوصول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الإفريقية، وإحداث نقلة نوعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع وفقا لأجندة الاتحاد الإفريقي لأهداف التنمية المستدامة لعام 2063.

وأضاف الوزير أن المنتدى يعد جزءًا من إستراتيجية بنك التنمية الإفريقي لتنمية رأس المال البشري بإفريقيا على مدار١٠ أعوام (2013- 2022) فضلاً عن أنه يلعب دورًا محوريًّا في تحقيق أولويات البنك التى تتماشى مع أجندة وإستراتيجية الاتحاد الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا والإبداع في إفريقيا (STISA 2024) وأيضًا أجندة الاتحاد الإفريقي (2063).