اخبار مصر..

تقع جمهوريّة ( غانا ) والتي تعرف أيضاً بـ ( جمهورّية أفريقيا )، في القسم الغربي للقارة الأفريقيّة، في ساحل خليج غينيا الشمالي الذي تطلّ عليه؛ حيث نجد في حدودها الشماليّة دولة بوركينا فاسو، وفي حدودها الشرقيّة دولة توجو، وفي حدودها الغربيّة نجد دولة ساحل العاج.
وقد عرفت سابقاً غانا باسم ( ساحل الذهب )، أمّا اسمها المعروف حالياً بـ ( غانا ) فهو نسبة إلى ( إمبراطوريّة غانا )، والتي كانت تعرف قديماً في التاريخ، الا ان غانا اليوم ليست بموقع إمبراطوريّة غانا التاريخيّة، وتعتبر اليوم هي من أكثر الدول المفصليّة في القارة الأفريقيّة .
تبلغ مساحتها 238.537 كيلو متراً مربّعاً.
و أهمّ المدن في دولة غانا هي مدينة ( كوماسي )، ومن بعدها تأتي مدينة ( تامالي )، ثمّ مدينة ( تيما )، وبعدها مدينة ( تاكورادي )، ومدينة ( كيب كوست )، عاصمتها مدينة ( أكرا ).
تتميّز طبيعة البلد بأرضها ذات السهولة الواسعة؛ إذ تنتشر سهولها في مختلف اتّجاهاتها من شمالها وجنوبها، وفي وسط غانا هنالك هضبة مرتفعة تصل في بعض أماكنها إلى قرابة 600 متر ، تتميّز بأنّها من الحجارة الرمليّة، مرتفعة من جهة الشّرق.
في جمهوريّة غانا ثلاثة أنهار هي: نهر ( فولتا الأبيض)، ونهر (فولتا الأسود )، وأيضاً نهر ( أواتي )
وأقامت الدولة على نهر فولتا السدود، ويعتبر من أبرز وأهمّ مشاريع التنمية في البلاد .

و تكثر فى سواحل دولة غانا الرمال، والتى تقف عائقاً في وجه الملاحة، وذلك بسبب حصرها للبحيرات.
يعتبر مناخ جمهوريّة غانا مدارياً استوائيّاً، حيث يسود المناخ الاستوائي في القسم الجنوبي من البلاد؛ و تتميّز بوفرة أمطارها وبحرارتها العالية جداً، أمّا القسم الملاصق للساحل فيتميّز بأمطاره القليلة، ويعود هذا لكون اتجاه الرياح موازية له.
أمّا في قسم البلاد الشمالي فإنّه يتّصف بمناخٍ مداريّ؛ حيث تؤثّر الرياح المعروفة بـ ( الهرمتان ) في مناخ هذه المنطقة؛ إذ تكون جافّة وخاصّة في الفصل الجاف، ويتأثّر هذا القسم من البلاد برياح موسميّة تكون ماطرة .

تقسم غانا إدارياً إلى عشرة أقاليم، والأقاليم تقسم إلى مائتين وستة عشر مقاطعة، وأقاليمها هي: إقليم فولتا، والإقليم الأوسط، والإقليم الغربي الأعلى، والإقليم الغربي، والإقليم الشرقي، والإقليم الشرقي الأعلى، والإقليم الشمالي، وإقليم أكرا الكبرى، وإقليم أشانتي، وإقليم برونغ أهافو.
ويتألّف المجتمع الغاني من عدة مجموعات سكانية تتمثل في: مجموعات الفانتي، والإيوي، وأشانتي، والموسي، والمامبروسي، والكوماسي، واليوربا، ولغة السكان الرسمية هي اللغة الإنجليزية، لكن بعض السكان يتحدّثون باللهجة القبلية، واللغة العربية، أمّا ديانة السكان، فأغلبية السكان يدينون بالديانة المسيحية التقليدية، وبعضها الآخر يدين بالديانة الإسلامية، والديانات المحلية، وجزء من السكان لا يتبعون أي ديانة.