تحقيق: نهى حمودة

تحت شعار “القوى الناعمة ..كيف” انطلق معرض الكتاب في دورته ال49 بمشاركة 27 دولة وشهد المعرض اقبالا كثيفا في اول ايامه و الشئ الجيد ان دخول المعرض هذا العام مجاني لاسر الشهداء والاطفال حتى 12 عاما .

موقع أخبار مصر رصد خلال لقاءاته بجمهور المعرض ردود افعالهم ومالمسوه من ايجابيات وسلبيات

سور الازبكية  لعشاق الكتب 

خالد رضوان صاحب مكتبة المعادي لبيع الكتب المستعملة والتي تعرض في سور الازبكية يقول ” اشترك منذ 10 سنوات وكل سنة ارى ان المعوقات  اكثر من العام الماضى ولفت الى ان الاشتراك تضاعف من 5 الاف جنيه لكل 10 أمتار الى 8 الاف ونصف جنيه لنفس المساحة.

ويرى ان ذلك يأتي لمقاومة اقبال القراء على الكتب الرخيصة وترك المزورين ليبيعوا كتب مقلدة.

وأكمل  ” نعرض 20 الف كتاب مستعمل اصلي 90%منها باللغة الانجليزية بالاضافة الى 10 لغات”

عصام احد الباعة في سور الازبكية يقول ” لنا عشاق وزبائن ياتون الينا كل عام لما يتميز به السور من عرض كتب باسعار زهيدة جدا وهؤلاء لا يهمهم ان كان الكتتاب جديدا او مستعملا فكل مايهمهم ان يقرأوا الكتاب.

احمد فخري طالب في كلية الهندسة اتنى مع “شلةكبيرة” من اصدقائه وقال لي” نقوم سنويا برحلة لمعرض الكتاب وتأتي طلبة من جميع الكليات تقريبا وفينا طلبة من هندسة وطلبة من الطب والعلوم والحقوق ونتجه مباشرة لسور الازبكية لشراء المراجع التي نحتاجها باسعار زهيدة نوعا ما  عن الاسعار الموجودة في دور النشر الكبرى والتي احيانا لا تتوفر هذه المراجع فيها ”

السعيد عامر ” موظف” يقول ” صراحة الموعد أضاع أسبوعا كاملا من إجارة نصف العام ، كان يجب أن يبدأ المعرض مع بداية إجازة نصف العام كما كان يحدث كل عام” وذلك في اشارة الى تقديم المدارس هذا العام اسبوع والدخول يوم 3 فبراير.

رانيا ياسين معلمة ” انتقدت جناج هيئة الكتاب  واكدت انه غير منظم بالمرة كما ان الكتب مبعثرة  وملقاة على الارض  وكتير منها “متبهدل ومقطوع” واشارت الى انه كان  ينقصها نسخة ناقصة من سلسلة وصف مصر ووجدتها بصعوبة شديدة.

علي السيد ” معاش” يقول ” اواظب على الحضور كل عام واهتم بكتب التراث وعندي مكتبة كبيرة كونتها منذسنوات من شرائي في معرض الكتاب ”

الجناح الليبي

احمد فايق ليبي يقول” المعرض هذه السنة احسن و اكثر تنظيما كما انه يوجد قوه شرائية من الناس و خدمات اكثر للجمهور مثل الحمامات و المطاعم  واسعارها مناسبه جدا واسعار الكتب معقولة بالاضافة الى الخصومات كما اشيد بأداء رجال الشرطه ممتاز جدا و الحماية للجمهور متوفرة بدون مضايقة”.

وحول الجناح الليبي اضاف قائلا ” لم يعجبني الجناح الليبي رغم ان ليبيا فيها كتاب وادباء وشعراء الا اني وجدت الجناح فارغا ”

واضاف ” الكتب الطبية متوفرة باسعار  لا تتجاوز ال 90 جنيها واشتريت انا وزوجتي مراجع طبية لان زوجتي اخصائية امراض نساء وعني اشتريت كتب من المركز القومي للبحوث الجنائية “.

وحول السلبيات التي وجدها في المعرض قال ” من السلبيات قلة  عمال النظافة  لتنظيف  الشوارع و الممرات وهذا شئ غيرجيد لان المعرض دولي و يأتيه ناس من كل العالم بالإضافة الى عدم وجود موظفين يقومون بإرشاد الجمهور الى الاجنحة أو المكتبات”.

الاطفال في المعرض 

سيف طفل في الصف الثالث الابتدائي قال ” المعرض عجبني وكل سنة باجي مع ماما وبشتري ميكي وكتب تلوين وبتفرج على الاراجوز والسنادي دخلت ورشة اورجامي وعملنا حاجات جميلة من الورق ”

هايدي في الصف الخامس الابتدائي تقول انها تشتري دائما كتبا من الهيئة العامة للكتاب وتقوم بحضور ورش العرائس المصنوعة بالقماش وعمل الحلي والاكسسوار والجلد ”

اما حازم طفل في الصف الاول الاعدادي يقول ” احب قصص الرعب واشتريت روايات رعب سأحاول ان اقرأها قبل دخول المدارس الاسبوع القادم “.

مسرح العرائس ومخيم الطفل

في مخيم الطفل للعروض الفنية أقيم مسرح عرائس  حيث قدم فريق أجيال للعرائس مجموعة متنوعة من العروض الفنية كما قدمت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية عروضها الفنية بالإضافة إلى عروض فنية لكورال جاردن سيتي و السلام وبهتيم.

تخفيضات وتبرعات

واحدى دور النشر وضعت لافتة ضخمة على بابها بتخفيض 60 % لصالح مستشفى 57357 ومستشفى ابو الريش

رؤى محمد اكدت ان هذه السنة الثانية لهذه الفكرة التي لاقت ترحيبا كبيرا من الجمهور واشارت الى ان عائد المبيعات يذهب الى مستشفى سرطان الاطفال 57357 ومستشفى ابو الريش

 

صوت القاهرة والكاسيت 

قامت شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بعمل تخفيض كبير لعشاق شرائط الكاسيت حيث تباع الاربع اشرطة بصوت الفنانة أم كلثوم ب10 جنيهات فقط كما تبيع الشركة شرائط اخرى بصوت الفنان عبد الحليم حافظ وفيروز وصباح فخري وليلى نظمي بالاضافة الى بعض التسجيلات النادرة بسعر 5 جنيهات للشريط الواحد

الجناح الصيني في معرض الكتاب 

الجناح الصينى فى معرض الكتاب 2018 اطلق تجربة جديدة بالتعاون مع مجلة ” الصين توداى ” تهدف إلى عرض تجارب المصريين مع الصين ودعت المجلة الصينية زوار المعرض الذين لديهم تجربة مع الصين للحضور والمشاركة وسرد تجاربهم مع الصين سواء بالسفر أو العمل أو الزواج أو الصداقة أو غيرهاوذلك لتعزيز الروابط بين الشعبين المصرى والصينى بتوثيق حكايات إنسانية ربطت مصريين وصينيين فى حياتهم اليومية والثقافية وتنطلق الحملة لمدة ثلاثة ايام من 31 يناير وحتى 2 فبراير الجارى .