اخبار مصر-غادة جميل

واشنطن بوست:خطط الولايات المتحدة في سوريا مهددة بالفشل

خطط الولايات المتحدة الجديدة بشأن سوريا مهددة بالفشل بسبب المواجهات بين حليفتيها تركيا والأكراد.

صحيفة واشنطن بوست اشارت في تقرير لها ان هجوم تركيا الأخير على المليشيات الكردية فى سوريا كشف عيوب السياسة الجديدة التى وضعتها الإدارة الأمريكية لسوريا وأن الهجوم وضع خطط واشنطن محط تساؤل، لاسيما فيما يتعلق بالاحتفاظ بتواجد عسكرى فى سوريا دون خوض نزاع أوسع.

وذكرت الصحيفة ان  الجيش التركي بالاشتراك مع مسلحين سوريين قبل أسبوع بدا  عملية عسكرية استهدفت منطقة عفرين فى محافظة حلب الواقعة شمال سوريا قرب الحدود مع حلب، والتى يسيطر عليها الأكراد، وذلك بعد يومين من إعلان وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون استراتيجية جديدة لسوريا تتعهد بموجبها الولايات المتحدة بالحفاظ على وجود قواتها فى شمال شرق سوريا.

ونقلت الصحيفة عن  خبراء قولهم إن تركيز الولايات المتحدة على تقديم الدعم العسكرى للأكراد السوريين الذين يواجهون تنظيم داعش الإرهابى لطالما كان حافلا بالتناقضات

محلل الشئون السورية فى مجموعة الأزمات الدولية اكد ان  الصعوبة الجوهرية لاستراتيجية الولايات المتحدة التى تتطلب الاحتفاظ بتحالفات نشطة مع وجود قوتين فى حالة حرب مع بعضهما البعض… لم تكن هناك أبدا إجابة على ذلك، ولن تكون هناك إجابة”.

واضاف التقرير انه منذ بدء هجوم عفرين، سعت واشنطن إلى الوصول لتوازن بين أصدقائها المتناحرين، معترفة بصحة المخاوف الأمنية لتركيا، فى الوقت الذى تدعو حلفاءها فى تركيا إلى تحديد نطاق الهجوم بمنطقة عفرين لتقليل عدد الضحايا.

 

 

نيويورك تايمز: ترامب تراجع عن اقالة مولر بشان مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الامريكية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  كان يعتزم إقالة روبرت مولر،رئيس لجنة التحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية الا انه تراجع عن اتخاذ هذا القرار

صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها اشارت الى ان مولر الذي تراس فريقا للتحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر من العام الماضي والتي أسفرت عن فوز ترامب بالرئاسة قد فتح تحقيقا في إمكانية أن يكون ترامب قد عرقل سير العدالة بمحاولته التأثير على تحقيق سابق.

ونقلت الصحيفة  عن مستشار البيت الأبيض القانوني، دونالد ماكجان قوله إنه لو حدثت الإقالة بالفعل لكان لها تأثير كارثي على الرئاسة.

وذكرت الصحيفة  ان  ترامب في الآونة الأخيرة تراجع عن عدد من المواضيع إذ نقلت عنه وكالة الأبناء الروسية “تاس” قوله إنه يأمل أن يكون هنالك مزيد من الحوار بين روسيا والولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البيت الأبيض أنه على استعداد للانضمام مجددا لاتفاقية باريس حول التغير المناخي، إذا أمكن الاتفاق على شروط أفضل بالنسبة للولايات المتحدةكما ان ترامب مستعد لإعادة النظر في الانضمام مجددا أيضا لاتفاقية الشراكة التجارية عبر المحيط الهادي لكنه أيضا ربط ذلك بحصول بلاده على صفقة أفضل وإن ترامب صرح بأنه يؤيد التجارة الحرة “العادلة والمتبادلة” ولكنه لن يتسامح مع الانتهاكات التجارية وسرقة الملكية الفكرية.