أخبار مصر- حمودة كامل

برنامج حافل لوزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي خلال زيارتها اليوم للوادي الجديد.. على هامش مشاركتها مع عدد من الوزراء في افتتاح أولى رحلات الشركة الوطنية مصر للطيران من مطار القاهرة الدولي إلى مطار الخارجة.. حيث افتتحت معرض منتجات الأسر المنتجة للحرف اليدوية والبيئية.. وسوقا خيريا للملابس يضم نحو ٥٠٠٠ قطعة للتوزيع بالمجان على الفئات الأكثر احتياجا كما تفقدت مزرعة أرض الخير للإنتاج الحيواني التابعة لمؤسسة مصر الخير ؛ بالإضافة لقرية نموذجية ريفية تحت الإنشاء.. وفيما يلي تفاصيل الجولة..

معرض منتجات الأسر المنتجة

افتتحت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، معرض منتجات الأسر المنتجة للحرف اليدوية والبيئية الذي يقام في الممشى السياحي بالخارجة بمحافظة الوادي الجديد بمشاركة ثماني جمعيات.

جاء ذلك بعد وصولها مباشرة من القاهرة إلى مطار الخارجة عاصمة الوادي الجديد حيث ترافق الدكتور هشام عرفات وزير النقل خلال تدشينه أول رحلة طيران بين القاهرة والوادي الجديد في عودة جديدة للخط الجوي إثر توقف دام ٦ سنوات.

وكان في استقبال الوزيرين اللواء محمد الزمالوط محافظ الوادي الجديد والذي تقدمهما في غرس شجرة في إشارة رمزية إلى التوسع في تشجير المحافظة تحت شعار “الوادي الأخضر” .

وقد أعربت الوزيرة عن إعجابها بالمنتجات اليدوية التي تستخدم الخامات الطبيعية للمحافظة وتحدثت مع المنتجين من الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص وأثنت على جودتها خاصة منتجات البلح المتنوعة والتي تميزت بجودة تغليفها وشكلها إضافة إلى مذاقها و قيمتها الغذائية.

كما تجاذبت الوزيرة الحديث مع فناني الرسم على التراب وحرفي الخزف والفخار فضلا عن صاحب مصنع للتمور معربة عن سعادتها بتمكنه من التصدير إلى عدد من الأسواق الخارجية وفِي مقدمتها الصين وإيطاليا.

وقد حرص العارضون وكذلك موظفو مديرية الشئون الاجتماعية على التقاط الصور التذكارية مع الوزيرة التي اطمأنت على سير العمل بالمديرية وعلى حالة موظفي وزارتها.

جدير بالذكر أن معرض الأسر المنتجة يضم ١٨ باكية و تشارك فيه ٨ جمعيات تغطي مختلف المراكز والقرى بالوادي الجديد؛ ويستفيد منها نحو ٣٦٠ أسرة .

وتشكل المنتجات أيضا المفروشات والثوب الواحاتي وإكسسوارات من البيئة الطبيعية مثل الدوم ونواة البلح ومنتجات الخوص والخزف من الفخار و الطمي، وشنط جلدية مطرزة بالخيط ؛ إضافة إلى سجاد من الصوف وكليم من قصاصات الأقمشة، فضلا عن المنتجات الغذائية مثل العسل والزيتون وزيت الزيتون وأنواع الجبن والسمن والملوخية والفطائر وغيرها.

قدم اللواء محمد الزمالوط من داخل مبنى المحافظة عرضا تقديميا يتضمن كافة الأنشطة والمشروعات بالمحافظة ضمن الخطة التنموية التي يتم تنفيذها حاليا واستكمال الكثير من المشروعات القومية في الفترة المقبلة.

وشرح الزمالوط برنامج سترة الذي تشرف على تنفيذه وزارة التضامن الاجتماعي كما عرض صورا عن المساعدات الإغاثية من التضامن لأهالي الراشدة تعويضا لهم عن الحريق الذي نشب هناك وذلك بقيمة نحو مليون جنيه .

كما عرض سير تنفيذ برنامج سكن كريم والذي يقوم على تحسين وتطوير بيوت المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة ، كما عرض المساعدات لذوي الإعاقة لتوفير فرص عمل من خلال ورش تدريبية لهم لرفع مهاراتهم وكذلك تقديم عدد من التروسيكلات لعدد آخر من الشباب.

كما عرض المحافظ المساعدات لتجهيز الفتيات اليتيمات والتي تقدمها التضامن بالتعاون مع الجمعيات الأهلية.

والي تسلم أجهزة تعويضية وشيكات وعقود تروسيكل

التقت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عدد ٢١ حالة من ذوي الإعاقة الحركية وذلك بمناسبة تركيب أجهزة تعويضية لهم حيث يعانون من بتر، وقالت الوزيرة إن هذه المجموعة هي الدفعة الأولى وسوف يتبعها دفعة ثانية تم بالفعل أخذ مقاسات الأجهزة التعويضية المناسبة لحالتهم في انتظار تصنيعها.

كما سلمت غادة والي وزيرة التضامن مع اللواء محمد الزمالوط محافظ الوادي الجديد والدكتور هشام عرفات وزير النقل شيكات لتيسير الزواج وتجهيز العرائس لعدد ٢٢ فتاة يتيمة ، بقيمة إجمالية ١١٠ ألف جنيه ، وذلك كعينة فقط من إجمالي ٣٦٠ فتاة مستحقة لإجمالي مبلغ مليون و٨٠٠ ألف جنيه.

وقد أعلن محافظ الوادي الجديد تسليم دفعة ثانية من العقود لعدد ٥ تروسيكلات لجمع مخلفات النخيل ضمن مشروعات مؤسسة مصطفى وعلي أمين الخيرية والبالغ اجمالي عددها ١٨٠ مشروعا بقيمة مليون و٨٠٠

والي تتفقد مزرعة أرض الخير بالخارجة

زارت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، منذ قليل مزرعة أرض الخير التابعة لمؤسسة مصر الخير التي يرأس مجلس أمنائها الشيخ علي جمعة مفتي الديار الأسبق .

تمتد المزرعة على مساحة ١٦ فدانا وتسع ٧٠٠٠ من رؤوس الأبقار البرازيلية (عجول) والتي يتم استيرادها في عمر ٦ أشهر وتتلقى وتوفر ٧٠٠ فرصة عمل خلال السنة الواحدة (موسمين).

وتخصص المزرعة عشرين رأسا لكل مستفيد (فرصة عمل) ويستفيد خلال ٦ أشهر بمتوسط الربحية ٣٠ ألف جنيه بعد سداد قيمة القرض و خصم مصروفات الرعاية والعلف.

محافظ الوادي الجديد يكرم غادة والي

كرم محافظ الوادي الجديد غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك نظرا لجهودها في اكتمال منظومة الحماية الاجتماعية بضم كافة المراكز بالمحافظة لبرنامج تكافل وكرامة وذلك بعد أن كان البرنامج يغطي مركزي باريس والفرافرة فقط..
حيث يستفيد من معاش تكافل وكرامة ١٨٤٢ أسرة حتى الآن؛ هذا فضلا عن وصول ٦٥ كارت فيزا جديد سيتم توزيعها في أقرب وقت.

وقد أشاد اللواء الزمالوط بدعم الوزارة لمحافظة الوادي الجديد فيما يخص تنفيذ الخطة الخاصة بتطوير عدد ١٠ حضانات بالوادي الجديد بتمويل قيمته مليون و١٢٥ ألف (إعانة دورية ) للنهوض بدور الحضانات في القرى الأكثر فقرا من خلال إسنادها للجمعيات؛ وهي ١٠ جمعيات تدير الحضانات في خمس مراكز.

كما أشاد المحافظ بالتعاون مع وزارة التضامن في الدعم الذي قدمته لصرف تعويضات حريق الراشدة والذي تقدر قيمته نحو المليون جنيه لعدد ٢٢٥ أسرة مضارة.

كما شكر المحافظ وزيرة التضامن على استجابتها لبحث احتياجات المحافظة فيما يخص الارتقاء بالأسر الأولى بالرعاية.