أخبار مصر - حمودة كامل

في واحدة من جولات الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لمتابعة مشروعات الإسكان وتفقد الطرق والكباري والمدن الجديدة، قام اليوم السبت، بزيارة العاصمة الإدارية الجديدة لتفقد الحي السكني، ثم انتقل بعدها لمدينة القاهرة الجديدة لتفقد كوبري محمد نجيب الذي تم تشغيله تجريبيًا منذ أيام، وتفقد عددًا من المشروعات التنموية المختلفة التي يجري تنفيذها بالمدينة، ثم اختتم جولته بزيارة مدينة الشروق لتفقد عدد من المشروعات، ومنها مشروع شارع شباب الشروق.. وإليكم التفاصيل..

مدبولي يتفقد منطقة الفيلات بالعاصمة الإدارية الجديدة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولو الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أول نموذج لتشطيبات منطقة الفيلات بالحي السكني الذي تنفذه وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أن الحي السكني الأول يضم نحو 25 ألف وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 100 و180 م2 تقريبًا، بخلاف نحو 1000 فيلا بمساحات تتراوح بين 230 و328 م2.

وأكد الوزير أن العمل بمنطقة الفيلات بدأ بعد عيد الأضحى المبارك مباشرة، أي منذ نحو 3 أشهر ونصف، موضحًا أن الفيلات تشطيب كامل بتصميمات مختلفة (حديثة – كلاسيك)، لمراعاة كل الأذواق.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: نتابع أعمال توصيل المرافق، وتنفيذ شبكات الطرق، وكذلك منطقة تنفيذ الأبراج مع الشركة الصينية، والتي سيبدأ تنفيذها قريبًا، مشيرًا إلى أن هناك استثمارات تقدر بنحو 10 مليارات جنيه في العاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن، سواء في أعمال المرافق، أو الوحدات السكنية، بخلاف 3 مليارات دولار سيتم استثمارها بمنطقة الأبراج.

وأضاف وزير الإسكان: تم اليوم تفقد مواقع تنفيذ إسكان الموظفين، فهناك توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بوضع تصور كامل لتنفيذ هذه الوحدات، والمرحلة الأولى التي انتهت وزارة التخطيط من حصرها للموظفين الذين سيتم نقلهم للعاصمة الإدارية الجديدة حوالي 35 ألف موظف، ونضع حاليًا المخططات لتنفيذ هذه الوحدات، حيث سنوفر لهم وحدات سكنية تناسب دخولهم بمساحات مختلفة نحو: 90، 100، و125 م2، بتيسيرات في السداد.

وأوضح الوزير أن هناك أحياء أخرى يتم العمل بها بخلاف الحي السكني الأول الذي تنفذه وزارة الإسكان، كما يتم تنفيذ 6 جامعات بالعاصمة بشكل عام، ويتم تسليم قطع الأراضي لـ9 مدارس خاصة، بالحي السكني الأول، وهناك اشتراطات لسرعة التنفيذ، كما بلغت نسب تنفيذ الحي الحكومي الذي تشرف على تنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مستويات متقدمة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: كلنا نسابق الزمن حاليًا، ونضرب كل الأرقام القياسية في سرعة الإنجاز وجودة التنفيذ، موضحًا أنه يتم العمل على توفير كل الخدمات، وقد تم طرح تنفيذ المونوريل كوسيلة نقل جماعي من العاصمة الإدارية الجديدة إلى مدينة نصر بمحافظة القاهرة، بطول 52 كم، وكذا بدأت وزارة النقل في تنفيذ القطار المكهرب الذي يبدأ من مدينة السلام، مرورًا بالمدن الجديدة بشرق القاهرة، ومنها العاصمة الادارية، كل هذه المشروعات دخلت حيز التنفيذ ولم تعد حلمًا بل واقعًا.

مشروع سكن مصر

وقال المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه من المقرر تنفيذ 30 ألف وحدة سكنية بمشروع سكن مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمساحات تتراوح بين 90 و 115 م2.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ العمارات بالحي السكني الأول، وتجري حاليًا أعمال التشطيبات، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ جميع أعمال المرافق والبنية الأساسية (مياه شرب – صرف صحي – كهرباء – غاز – اتصالات – وغيرها من الخدمات)، كما أن هناك بعض شركات الخدمات بدأت العمل في بعض الأسواق التجارية والجراجات، وخلال شهر تقريبًا سيبدأ العمل في المسجد والكنيسة بالحي السكني الأول.

شارع شباب الشروق

وفي مدينة الشروق.. افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، مشروع “شارع شباب الشروق” بالمدينة، والذي تم تنفيذه بحارة الخدمة لمركز خدمات المدينة 1، وتم تشغيله تجريبيًا منذ أيام، موضحًا أن ذلك يأتي فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير فرص عمل للشباب، وفي ضوء تدعيم الخدمات الترفيهية للمواطنين من سكان المدينة.

وأشاد الوزير بفكرة المشروع، موجهًا بسرعة العمل على تكراره في مختلف المدن الجديدة، كما أجرى الوزير حوارًا مع مالكي عربات بيع الأطعمة والمشروبات، الذين أشادوا بتنفيذ المشروع، والمتابعة المستمرة من رئيس جهاز المدينة، وهنأهم الوزير على جهودهم، مشيرًا إلى أن هؤلاء الشباب منهم من حصل على مؤهل عال، ومنهم من في مراحل الدراسة المختلفة، ولكن لديهم طموح للعمل الخاص يعملون على تنفيذه، خاصة أنهم جميعهم أكدوا نجاح المشروع، وأنهم يربحون من تنفيذ هذه الفكرة.

وقال المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز مدينة الشروق: يتضمن المشروع تنفيذ العديد من المنافذ الحضارية (عربات) ذات التصميمات الراقية لبيع الوجبات والمشروبات السريعة والأنشطة المتنوعة، مع مراعاة تحديد أماكن العربات وأماكن انتظار السيارات لعدم تعطيل حركة السير، واتخاذ احتياطات الأمان والسلامة، وتوفير حنفيات إطفاء الحريق، بجانب تخصيص أماكن للجلوس، ومناطق خضراء، لإضافة لمسة حضارية وجمالية للمشروع، موضحًا أنه تم اجراء قرعة علنية بين المتقدمين للمشروع أسفرت عن فوز (36) مستفيدًا، وبالتالي توفير ما يقرب من (150) فرصة عمل.

المركز التكنولوجي بالشروق

كما افتتح وزير الإسكان المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بجهاز مدينة الشروق، بتكلفة استثمارية 4.6 مليون جنيه، قبل تاريخ الانتهاء المقرر الانتهاء منه بحوالي شهرين، وأوضح الوزير أن المركز يقوم بتوفير الخدمات للمواطنين من خلال 14 شباكًا.

وقال رئيس جهاز الشروق: تم تزويد المركز بجميع الوسائل التكنولوجية الحديثة للتيسير على المواطنين، وتقديم خدمة حضارية، وتشمل: كاميرات مراقبة وانذار للحريق – (45) مكان انتظار للمواطنين – صندوق شكاوي ومقترحات – مكتب أمن واستعلامات – نداء آلي مجهز بسماعات صوتية – شاشتين لعرض المستندات المطلوبة لكافة الطلبات وأبرز إنجازات المدينة.

الإسكان منخفض التكاليف

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، أعمال رفع الكفاءة، والتطوير للمناطق القديمة بالمدينة، والتي بها إسكان منخفض التكاليف، وقال المهندس شريف الشربيني، رئيس الجهاز: يجري حاليًا الانتهاء من تطوير (7) مربعات بالمجاورة (د2)، بالحي الثاني، بتكلفة استثمارية (9.1 مليون جنيه)، وتشمل أعمال التطوير (تغيير شبكة مياه الشرب – رفع كفاءة شبكة الصرف الصحي – تغيير شبكة الإنارة واستبدالها بأعمدة 6 متر زوجي (كشافات ليد) – توسعة أماكن انتظار السيارات وكذا خلق أماكن انتظار موازية للرصيف – برجولات خشبية – مقاعد للجلوس – مناطق خضراء وأحواض الزهور – لافتات للاعلانات وللشكاوي ومقترحات المواطنين).

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة في سبيل تطوير الأحياء القديمة، مكلفًا بالحفاظ على ما تم تنفيذه، خاصة أن هناك رضا من المواطنين، عما تم تحقيقه.

الإسكان الاجتماعي بالشروق

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، وحدات الإسكان الاجتماعي، بمدينة الشروق، وأشاد بجودة التنفيذ، والاهتمام بالمساحات الخضراء.

وقال المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز المدينة: تم الانتهاء من تنفيذ 648 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي، مزودة بعدادات المياه والكهرباء، وتم تسليم 269 وحدة منها وجارٍ تسليم باقي الوحدات، موضحًا أن منطقة إسكان المستقبل التي تم تنفيذ هذه الوحدات بها، تتمتع بعدد من المشروعات الخدمية القائمة التي سيستفيد بها قاطنو الوحدات، كما يجري تنفيذ سوق تجارية بها 14 محلًا، ومدرسة متعددة المراحل.

وأشار إلى أنه يجري الانتهاء من تنفيذ 3760 وحدة سكنية أخرى بالإسكان الاجتماعي، بالتزامن مع تنفيذ أعمال الطرق والمرافق والكهرباء، كما يجري تنفيذ مدرسة تعليم أساسي (33) فصلًا، وملعبين ثلاثيين، ويجري الانتهاء من تنفيذ سوقين تجاريتين بمنطقة الإسكان الاجتماعي، ويتم طرح المحال للبيع، ويجري الانتهاء من تنفيذ حضانتين.

“دار مصر” بالشروق

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي أعمال تنفيذ 1104 وحدات (46 عمارة) بالمرحلة الثالثة لمشروع دار مصر، حيث تقدمت مراحل التنفيذ، وأوضح رئيس جهاز مدينة الشروق، أنه تم الانتهاء من الاستلام الابتدائي لـ17 عمارة بالمرحلة الأولى للمشروع، ويجري تسليم 15 عمارة، كما تم تسليم 70 وحدة للسكان الفائزين بالوحدات، ويجري تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، ويبلغ عدد الوحدات بالمرحلتين بالمدينة 5136 وحدة (214 عمارة).

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ سوقين تجاريين بالمرحلتين الأولى والثانية، وتم تخصيص 6 محال بالسوق بالمرحلة الأولى، بأنشطة متنوعة لخدمة السكان، ويجري حاليًا الانتهاء من تشطيب المسجد لخدمة المشروع.

كوبري محمد نجيب

وعقب جولته التفقدية بالحي السكني في العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة الشروق، انتقل الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمدينة القاهرة الجديدة، لتفقد أكبر حركة تطوير ورفع كفاءة لطرق المدينة، وكذا عدد من المشروعات التنموية المختلفة التي يجري تنفيذها، وفي مقدمتها كوبري محمد نجيب، الذي تم تشغيله تجريبيًا منذ أيام.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم تشغيل كوبري محمد نجيب تجريبيًا منذ أيام، مشيرًا إلى أن الهدف من الكوبري، هو ربط محور محمد نجيب الشمالي والجنوبي لخلق محور رئيسي يربط طريق السويس بالعين السخنة، بالإضافة إلى الربط المباشر بين أحياء المدينة الشمالية والجنوبية.

وقال المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة: يبلغ طول كوبري محمد نجيب 950 م، بتكلفة نحو 160 مليون جنيه، ويتكون من 5 أجزاء رئيسية، وهي: مدخل ومخرج (3 حارات مرورية في كل اتجاه بعرض 20 م)، اتجاه أحياء النرجس والمستثمرين الجنوبية، وكوبري عرض 20 م (مكون بالتربة المسلحة بين طريق 90 الجنوبي و90 الشمالي)، أعلى طريق 90 الجنوبي، به 3 حارات مرورية في كل اتجاه، بجانب مدخل للقادم من 90 الجنوبي ومتجه إلى الأحياء الشمالية بالمدينة وطريق السويس، ومخرج للقادم من الأحياء الشمالية وطريق السويس إلى طريق 90 الجنوبي، وكوبري عرض 25 م، أعلى طريق 90 الشمالي، به 4 حارات مرورية في كل اتجاه، إضافة إلى مخرج للقادم من اتجاه الأحياء الجنوبية إلى الأحياء الشمالية وطريق السويس، ومدخل للقادم من طريق السويس والأحياء الشمالية إلى الأحياء الجنوبية.

طريق الـ90 الشمالي والجنوبي

كما تفقد وزير الإسكان مشروع تطوير وتوسعة طريق الـ90 الشمالي ليصبح 6 حارات بدلًا من 4، بطول 18 كم، وتكلفة حوالي 210 ملايين جنيه، ويهدف لخلق محور رئيسي يربط بين الطريق الدائري وطريق السويس، وتخفيف الأحمال المرورية عن طريق 90 الجنوبي، وتحقيق السيولة المرورية، كما تفقد مشروع تطوير وتوسعة طريق الـ90 الجنوبي ليصبح 6 حارات بدلًا من 5، بطول 17 كم، وتكلفة حوالي 160 مليون جنيه، ويهدف لربط مدينة القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتخفيف الأعباء المرورية بالطريق، وربط الطريق الدائري بطريق الدائري الأوسط، بجانب خدمة الأحياء الجنوبية بالمدينة ومنها النرجس، والأحياء من 1 : 5، والمستثمرين الجنوبية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروعين نهاية يونيو 2018.

محور محمد نجيب

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشروع تطوير وتوسعة محور محمد نجيب، بطول 10 كم، وتكلفة حوالي 230 مليون جنيه، ويهدف لربط طريق السويس بطريق العين السخنة الجديد، وتخفيف الأعباء المرورية عن الطريق الدائري، بالإضافة إلى تسهيل الحركة المرورية، وربط الأحياء المطلة عليه ومنها البنفسج والنرجس وأبو الهول، ومشروع تطوير وتوسعة طريق طلعت حرب مع إنشاء امتداد للربط مع طريق السخنة الجديد، بطول 6 كم، وتكلفة حوالي 80 مليون، ويهدف لربط طريق الـ90 الجنوبي مع طريقي العين السخنة القديم والجديد، وخلق شريان لنقل الحركة المرورية من مركز المدينة بطريق السخنة، وربط الأحياء الجنوبية ببعضها، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية أغسطس 2018.

طريق السخنة

وأضاف المهندس مصطفى فهمي أنه يتم حاليًا تطوير وتوسعة طريق السخنة القديم ليصبح 4 حارات مرورية باتجاهين بدلًا من حارتين باتجاه واحد، لخلق شريان حيوي للربط بين المدينة وامتدادها والطريق الدائري، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الطريق، ومنها مشروع سكن مصر، ويبلغ طول الطريق 11 كم، وبتكلفة حوالي 300 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية ديسمبر 2018، ومشروع تطوير وتوسعة طريق جمال عبدالناصر ليصبح 4 حارات بدلًا من 3، بطول 4 كم، وتكلفة حوالي 45 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية أكتوبر 2018، ويهدف لإزالة الاختناقات المرورية بالطريق وتطوير مدخل المدينة من الدائري، ومشروع تطوير ورفع كفاءة وتوسعة طريق سعد زغلول، بطول 5 كم، وتكلفة 105 ملايين جنيه، ويهدف لربط الطريق الدائري بمحور طلعت حرب، وإنشاء مدخل جديد للمدينة للتجمع الثالث، بالإضافة إلى خدمة مشاريع الإسكان الجديدة بالمدينة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية ديسمبر 2018.

سكن مصر ودار مصر بالقاهرة الجديدة

وأشار رئيس جهاز القاهرة الجديدة، إلى أنه يتم تنفيذ مشروع سكن مصر بالمدينة حيث تم إجراء القرعة في شهر ديسمبر الماضي لـ17 ألف وحدة بالتجمع الثالث والامتداد، بتكلفة 5 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها نهاية إبريل 2019، بجانب 8700 وحدة سكنية يجري تنفيذها بالمرحلة الثالثة بمشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط، بتكلفة 3.5 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها نهاية مايو 2019.