أخبار مصر - ياسمين سنبل

نجحت مؤشرات البورصة المصرية في تسجيل ارقام تاريخية في الأسبوع الثاني من العام 2018 ، عقب انتهاء الاجازات، ليشهد الاسبوع تحركا جيدا للاسهم الصغيرة عقب الثبات.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة إيجي إكس 30 خلال الأسبوع بنسبة 3.16% ليغلق عند مستوى 15248 نقطة.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 70 خلال الأسبوع بنسبة 2.24% عند مستوى 850.97 نقطة، فيما زاد المؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 2.34% عند مستوى 2016 نقطة.

واوضح ايهاب سعيد خبير اسواق المال ان المؤشر الرئيسي “ايجي اكس 30″ نجح في تسجيل أعلى مستوى له منذ تدشين السوق الا ان احجام التداولات لم تكن في على مستوى الارقام القياسية المسجلة حيث كانت في متوسط المليار او مليار و10 مليون فقط.

واضاف سعيد ان الداعم الاكبر للمشر الرئيسي كان سهم ” البنك التجاري الدولي” و”الكابلات الكهربائية ” – الذي اصبح صاحب ثاني اكبر وزن نسبي في السوق خلفا لاسهم “طلعت مصطفى” والمجموعة المالية هيرميس”.

واوضح انه للمرة الاولي خلال اربع جلسات يتحرك المؤشر السبعيني بنهاية جلسات الاسبوع بدعم من سهمي غاز مصر – التجاري الدولي للاسهم الصغيرة- وسهم الدخيلة ليسجل 850 نقطة وهي القمة التي سبق ان سجلها منتصف ديسمبر 2017.

واشار ايهاب سعيد الى ان الاسبوع شهد ايضا ظهور بعض الاسهم الصغيرة بشكل ايجابي مثل المنتجعات السياحية والعربية للاستثمار واعمار، وهو امر عادة ما يحدث مع بداية العام.

من جانبه، اوضح سعيد الفقي المحلل المالي باحدى شركات الاوراق المالية ان السوق سجلت اعلى مستوى في تاريخها بنهاية الاسبوع الثاني من يناير 2018 مقتربا من مستوى المقاومة عند 15300 نقطة.

واضاف ان السوق حققت الارقام القياسية عقب انتهاء فترة الاجازات.

واشار الى ان المؤشر الثلاثيني حقق الارتفاع التاريخي بدعم من سهم البنك التجاري الدولي والذي صعد بنحو 15 % خلال الاسبوع من 72 جنيها الى 82 جنيها.

ولفت الفقي الى ان المؤشر السبعيني سجل اعلى مستوى له منذ عام 2009 بوقوفه عند منطقة المقاومة عند 850 نقطة، مضيفا انه اذا نجح في اختراق هذا المستوى للاعلى يصبح المستهدف القادم له عند مستوى 880 نقطة.

جلوبال تليكوم

شهد الاسبوع ايقاف سهم جلوبال تليكوم، بعد إصدار مصلحة الضرائب المصرية قرارًا إداريًا بالحجز على الضرائب المتنازع عليها من حساباتها لدى البنوك المحلية، والبالغة 900 مليون جنيه.

وتسائل احمد العطيفي لماذا يتحمل المستثمر حامل سهم العواقب دائما، خاصة وان ليس هناك تكافئ فرص لان الايقاف لا يسري على شهادات الايداع الدولية للشركة.

توقعات الاسبوع القادم

وتوقع ايهاب سعيد ان تستمر موجة الصعود خلال تعاملات الاسبوع القادم ليسجل المؤشر الثلاثيني 15500 نقطة، كذلك الحال بالنسبة للمؤشر ايجي اكس 70 ” الذي توقع ان يستهدف مستوى 860 نقطة.

من جهته، يرى الفقي ان المؤشر الرئيسي سيشهد تهدئة وحركة عرضية خلال الاسبوع القادم وربما جني ارباح ضعيف، ثم يعاود الانطلاق الى 15500 نقطة.

وتوقع الفقي ان يحدث دوران لراسالمال السوقي لينتقل جزء من السيولة الى الاسهم الصغيرة بالمؤشر السبعيني.