اخبار مصر

تقع في منطقة غرب إفريقيا وتحدها شرقا غانا، وغربا غينيا وليبيريا، وشمالا مالي وبوركينا فاسو، وتطل على البحر من الجنوب عبر خليج غينيا والمحيط الأطلسي.تبلغ مساحتها الكلية 322.460 كلم مربع.

عاصمتها السياسية مدينة ياموسوكرو بينما أكبر مدنها ومركزها الاقتصادي مدينة أبيدجان في الجنوب قرب الساحل ومن أهم مدنها بواكي، وجاجنوا.
تعود تسميتها إلى أن التجار الأفريقين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخدت اسمها من تجارة العاج .

كانت ساحل العاج (بالفرنسية: Côte d’Ivoire) “كوت ديفوار” إحدى الدول الواقعة تحت الحكم الاستعماري الفرنسي للعديد من السنوات حتّى نالت استقلالها عن فرنسا في أواخر عام 1960 ، ومازالت ساحل العاج تحتفظ بعلاقات سياسيّة وثقافيّة وثيقة الصّلة بفرنسا على وجه الخصوص حتّى أنّ اللغة الرسميّة في البلاد هي اللغة الفرنسيّة.

تتكون من سهول ساحلية تبلغ ثلث مساحتها، تمتد بجوار شواطئها ،وتربة السهول خصبة تنموا فيها الغابات، وبعد السهول ترتفع الأرض تدريجياً نحو الغرب، وفي هذه المنطقة هضبة جرانتية قديمة تغطي في القسم الشمالي منها بحدائق السافانا، وتشق أنهار عديدة ساحل العاج من الشمال إلى الجنوب. توجد محميية جبل نيمبا الطبيعيية المتكاملة

أما عن المناخ في ساحل العاج فهو متغيّر كلّما اتجهنا شمالاً حيث تقترب المنطقة الجنوبيّة من خط الاستواء ليسود مناخ استوائي ممطر على السواحل الجنوبيّة في فصلين من فصول العام، بينما يسود الجفاف في الفصلين الآخرين مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة بسبب الموقع، وكلّما اتجهنا شمالاً تقل درجة الحرارة تدريجيّاً مع نسبة هطول الأمطار كذلك بسبب الاقتراب من المناطق المداريّة.
كان المناخ هو العامل الأساسي الذي أدّى إلى اعتماد الاقتصاد في ساحل العاج على الزراعة وتصدير المنتجات الزراعيّة الإستوائية، والمداريّة إلى كافة أنحاء العالم.
الموارد الطبيعية: الألماس، النفط، الغاز الطبيعي بالإضافة إلى مجموعة من المعادن على رأسها الحديد، النحاس، البوكسيت.

عملتها الرسميّة هي الفرنك ويتحدّثُ السكان اللغة الفرنسيّةَ التي تعتبرُ اللغة الرسميّة في البلاد، كما يتحدّثُ السكان بعدّة لغات محليّة كاللغة الديوليّة، والباوليية، ولغة دان، ولغة الأنين، ولغة السناريّة، ويتألّف المجتمعُ السكانيّ من العديدِ من المجموعات منها: أكان، وأوغور، والأيفوريين، ويدين السكان بالديانة المسيحيّة والديانة الإسلاميّة.

تقسمُ إداريّاً إلى أربعِ عشرة مقاطعة، ومن أهمّ مقاطعاتِها: مقاطعة أبيدجان، وياموسوكرو، وساساندرا السفلى، والبحيرات، وساساندرا- ماهاوي، ووادي بانداما، وزان زان.

التوزيع العرقي: 42% الآكان، 17.6% الغور، 16.5% المانديرز الشماليون، 11% الكاروس، 10% المانديرز الجنوبيون، 2.8% عرقيات أخرى.
الديانة: 38% مسلمون، 32% مسيحيون، 11.9% معتقدات محلية، 16.7% لا دين لهم.