أخبار مصر - دعاء عمار

“النار والغضب في بيت ترامب الأبيض”…كتاب أشعل النار ليس فقط داخل البيت الأبيض والولايات المتحدة بل وخارجها أيضا، الكتاب للصحفي “مايكل وولف” وتم نشره الجمعة بعدما كان مقررا طرحه الثلاثاء المقبل عقب نشر مقتطفات منه أثارت جدلا حادا توثق السنة الأولى لرئاسة “دونالد ترامب”.

الكتاب بنى مواضيعه على أكثر من 200 مقابلة إلا أن التسريبات والمقتطفات التي نشرتها الصحف الأمريكية عن بعض مواضيع الكتاب أثارت ضجة كبيرة لما تضمنته من مواضيع شككت في قوى “ترامب” العقلية وأشارت إلى “إرتباكه” بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية فضلا عن شعوره بالفزع من البيت الأبيض والطموح السري لإيفانكا ترامب في الرئاسة وغيرها، وذلك بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

 

 

“أبرز 9 نقاط يكشفها الكتاب”

1- مؤلف الكتاب “مايكل وولف” نسب لـ”ستيف بانون” المستشار السابق في البيت الأبيض وصفه اجتماع “دونالد ترامب جونيور” نجل الرئيس الأمريكي مع الروس بأنه خيانة مشيرا إلى أن الروس عرضوا على نجل ترامب معلومات تدمر جهود المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الفوز بالانتخابات.

2- ترامب شعر بالارتباك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2016 وقال لرئيس شبكة “فوكس نيوز” “روجر ايليز” قبل أسبوع من الانتخابات: “هذا أكبر مما كنت أحلم به..أنا لا أفكر في الخسارة لأنها لن تكون.. لقد فزنا تماما”.

3- “ترامب” كان “غاضبا” وغير مستمتع خلال مراسم أدائه اليمين كما أنه تشاجر مع زوجته “ميلانيا” التي كانت على وشك البكاء.

4- “ترامب” كان “مذعورا” من البيت الأبيض.

5- صرّح “ستيف بانون” المستشار السابق في البيت الابيض إن “إيفانكا” نجلة الرئيس الأمريكي تتطلع لمنصب الرئاسة في المستقبل بناء على اتفاق مع زوجها “جاريد كوشنر”.

6- إيفانكا تسخر من تسريحة والدها وقالت لصديقاتها في السابق إن سبب هذه التسريحة عملية زرع شعر خضع لها والدها.

7-البيت الأبيض لا يعرف ما هي أولوياته، ونسب لـ”كيث وولش” نائبة كبير موظفي البيت الأبيض القول إنها عندما سألت “كوشنر” كبير مستشاري الرئيس عما تسعى الإدارة لإنجازه لم تجد إجابة.

8- ترامب يكن احتراما عظيما للقطب الإعلامي “روبرت ميردوخ” الذي وصفه الأول بأنه “رجل عظيم”، فيما وصف “ميردوخ” “ترامب” بالأحمق بعد مكالمة هاتفية بينهما تعليقا على اجتماع له بالمديرين التنفيذيين في وادي السليكون حول قضايا الهجرة.

9- “مايكل فلين” مستشار الأمن القومي السابق كان يعلم بأن علاقاته بالروس “مشكلة”، و كان “فلين” يعلم أن قبوله مبلغ 45 ألف دولار من الروس مقابل خطاب قد يسبب مشكلة في المستقبل ولكنه قال “إنها قد تحدث فقط لو فزنا”.

“ترامب ومحاولات منع الكتاب”

ومن جانبه، علق الرئيس الأمريكي على كتاب “النار والغضب داخل بيت ترامب الأبيض” في تغريدة له على تويتر “لم اسمح بدخوله للبيت الأبيض وفي الحقيقة رفضت طلبه مرارا كاتب كتاب مزيف! لم أتحدث معه حول الكتاب أبدا ملئ بالكذب”

كما طالب محامون يمثلون الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بوقف نشر الكتاب وذلك في رسالة قانونية إلى مؤلفه وناشره هنري هولت، وكذلك هدّد المحامي “تشارلز هاردر” الذي يمثل ترامب وحملته الانتخابية بمقاضاة “ستيف بانون” كبير مستشاري الشؤون الاستراتيجية السابق للرئيس ترامب وأحد أبرز عناصر فريق حملته الانتخابية بتهم “التشهير والقذف والافتراء وانتهاك اتفاق الالتزام بالسرية” بعد التصريحات المنسوبة إلى “بانون” ضد “ترامب” في الكتاب “النار والغضب” و التي وصف فيها بعض تصرفات إدارة ترامب بـ”الخائنة وغير الوطنية” وانتقد تواصل فريقه مع شخصيات روسية.

فيما رد “ترامب” منتقدا “بانون” بشدة قائلا: “ليس لبانون علاقة بي أو بولايتي الرئاسية عندما طردته من وظيفته لم يخسر عمله فحسب بل وعقله أيضا…بانون يمثل نفسه فقط ويقوم بتسريب المعلومات من البيت الأبيض إلى الصحافة من أجل تضخيم دوره السياسي”.

 

 

“مؤلف الكتاب يؤكد على دقة معلوماته”

“مايكل وولف” مؤلف الكتاب أكد على دقة المعلومات الواردة في كتابه عن “ترامب” رغم نفي الأخير معتبرا أن ترامب يمنحه دعاية مجانية بالهجوم على الكتاب.

وفي مقابلة مع قناة “NBC” صرّح “وولف” أن “100% من الأشخاص المحيطين بترامب من أسرته ومستشاريه يشككون في قدرته العقلية وجدارته بالرئاسة، مضيفا أنه حتى “إيفانكا” ابنة ترامب وزوجها “جاريد كوشنر” يحملونه مسؤولية كل شيء.

وتابع “أقرب المقربين من ترامب يصفونه بأنه مثل الطفل وكبار الموظفين يقولون إنه أحمق وغبي ولا يقرأ ولا يسمع”.

وأكد “وولف” أنه التقى “ترامب” قبل وبعد انتخابه وذلك رغم نفي الأخير لذلك عبر حسابه على “تويتر”، وتابع “وولف”: “لقد تحدثت مع الرئيس بالتأكيد ولا أعرف إذا كان يدرك أن ذلك كان حوارا أم لا ولكن الشيء المؤكد أنه مسجل…لقد قضيت حوالي 3 ساعات مع الرئيس خلال حملته الانتخابية وفي البيت الأبيض”، مؤكدا أنه يمتلك تسجيلات للمقابلات التي أجراها من أجل الإعداد لكتابه.

 

 

https://drive.google.com/file/d/1j4ZX-KXzFG32UluZfGF8AXPyGZsRv5D8/view