أخبار مصر - دعاء عمار

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الاحتجاجات التي تشهدها إيران بات الجميع في مرمى نيرانها المتشددون والإصلاحيون وهو ما يعكس مزاج الشارع الإيراني.

وتشير الصحيفة إلى أن تسريب جزء من ميزانية 2018 التي اعتمدها الرئيس الايراني “حسن روحاني” هو وراء تفجر حالة الغضب لدى الشارع الإيراني الذي كان يعاني أصلاً من ضائقة اقتصادية كبيرة.

 

وبحسب الصحيفة فإن مليارات الدولارات تذهب إلى المنظمات “المتشددة” منها للجيش وأخرى لفيلق القدس، فيما تذهب مليارات أخرى إلى المؤسسات الدينية التي تزداد ثراء، في وقت أقرت الميزانية الجديدة إنهاء الإعانات التي كانت تقدم للملايين من المواطنين وزيادة أسعار الوقود وخصخصة المدارس الحكومية.

وترى الصحية أن “المتشددين” الذين حاولوا إحراج روحاني من خلال تسريب تفاصيل الميزانية لم يسلموا من غضبة الجماهير الإيرانية حيث رفع المتظاهرون شعارات الموت للديكتاتور ومزقوا صور المرشد الأعلى علي خامنئي.

 

 

دعا “مصطفى البرغوثي” مؤسس المبادرة الفلسطينية الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلى قطع المساعدات عن الفلسطينيين في حال أراد،وذلك ردا منه على تغريدة الأخير التي حذر فيها بقطع المساعدات عن الفلسطينيين في حال لم يعودوا لطاولة المفاوضات مع الإسرائيليين.

وأردف “البرغوثي” في حوار أجراه مع شبكة “سي ان ان” قائلا إن القدس ليست للبيع.
البرغوثي: إن أراد ترامب قطع المساعدات فليفعل.. القدس ليست للبيع

 

 

” لا تقللوا من شأن مصر” .. تحت هذا العنوان بعث السفير المصري ياسر رضا لدى الولايات المتحدة برسالة إلى صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اعتراضا على مقال سابق يطالب بتقليص المعونة الاقتصادية لمصر.

“نص الرسالة”

” إلى المحرر “أندرو ميلر” و”ريتشارد سوكولسكي” إن المقال الذي نشر في 19 ديسمبر الماضي بعنوان (في الواقع مصر حليف مزعج) يقلل من أهمية مصر للولايات المتحدة إن مصر عازمة في حربها ضد الإرهاب عسكريا بالإضافة لتحديث الخطاب الديني وزيادة التسامح.

إن مصر تعهدت ببرنامج إصلاح اقتصادي صعب أشاد به مراقبون دوليون وأنها تعزز مؤسساتها الوطنية في منطقة تعاني من تآكل دول قومية، وإن هذه الجهود تقف في صف المصالح الأمريكية طويلة الأمد بالمنطقة.

مصر تعمل بجدية لتحقيق هذه الأهداف يجب أن تدعم وليس ينفر منها، أمريكا تحصد العديد من الفوائد من دعم مصر والنهوض بأولوياتنا المشتركة، المساعدة التي يريد الكاتبان تقليصها كانت موجودة دوما ويجب أن تبقى أداة لدعم الحلفاء وليس من أجل استخراج التنازلات.

 

وهذا لا يعني أن رحلة مصر نحو دولة قومية حديثة كاملة، إلا أن عزم الشعب المصري والحكومة المصرية لا يتزعزع وآمل أن نتمكن من التفكير وأن نقول إن الولايات المتحدة شريك لنا على طول الطريق”.

 

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرا بشأن توجهات تنظيم داعش في المرحلة القادمة.

وتشير الصحيفة إلى أنه بالرغم من الادعاءات السورية والعراقية بالانتصار على تنظيم داعش إلا أن آلافا من مقاتلي التنظيم لا يزالون يتحصنون في كلا البلدين.

وأضافت الصحيفة أن مقاتلي داعش قاموا بهجمات مؤخرا على أهداف مدنية وعسكرية بحسب تحالف تقوده أمريكا ويحارب المجموعات المتطرفة.

وبحسب المسؤولين في التحالف والناشطين المحليين والخبراء الآخرين فإن المقاتلين المختبئين في المناطق الصحراوية أو الجبلية أو بين المدنيين في البلدان المجاورة يقومون بتصعيد هجمات الكر والفر الآن بعد أن خسروا مساحات واسعة من الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها.

وتنقل الصحيفة عن الخبير العراقي في تنظيم داعش “هشام الهاشمي” قوله: “طريقتهم في القتال هي مثل الذئب الجريح.. الذئب هو الحيوان الوحيد الذي لا يهرب عندما يجرح.. بل يهاجم”.