أخبار مصر - ايمان صلاح الدين

  • ننتظر تحديد مواعيد طرح الشركات الحكومية
  • بورصة العقود تنتظر إقرار البرلمان
  • البورصة مستعدة لتلقي طروحات جديدة
  • تقدمنا بمقترح لتطبيق “الشورت سيلنج”
  • نتطلع لتوافق في الرؤي حول القضايا الاقتصادية الكبرى مع إفريقيا
  • نتطلع للاستفادة من خبرة إفريقيا في مجال بورصات السلع

 

“برنامج طرح شركات حكومية بالبورصة.. سوق العقود.. تطوير أدوات العمل بالبورصة.. التعاون مع إفريقيا.. الجديد في الكوميسا “افريقيا 2017″، رؤوس موضوعات طرحها موقع “أخبار مصر” في حوار مع محسن عادل نائب رئيس البورصة.

هل سنرى أدوات مالية جديدة في 2018؟

– بالفعل البورصة تقدمت بأداة مالية جديدة وهي اقراض الأسهم بغرض البيع أو”الشورت سيلنج”.. ونعمل على تطوير عدة أدوات قائمة وأهمها تطوير سوق الصفقات.. ننتظر إقرار البرلمان تعديل قانون سوق المال ليصبح لدينا سوقا للسلع والعقود.

ما أهم الأدوات القائمة الخاضعة للتطوير؟

– نعمل على تطوير سوق الصفقات لاتاحة بدائل تمويل أمام الشركات غير المقيدة.. نسعى لتفعيل أدوات مالية جديدة بتلك السوق منها طرح السندات مما يسهم في تحول سوق نقل الملكية إلى منصة تمويل كبيرة.. كما تعمل إدارة السوق على منح الشركات غير المقيدة حق زيادة رؤوس أموالها من خلال سوق الصفقات مما يعزز رأس المال المتداول بالبورصة.

ماذا عن بورصة العقود؟

– تستعد إدارة البورصة لإتخاذ الإجراءات الخاصة بتأسيس بورصة للسلع والعقود بمجرد إقرار مجلس النواب لمشروع تعديل تشريعي بقانون سوق المال وإصدار هيئة الرقابة المالية غير المصرفية الضوابط التنظيمية.

هل تم تحديد موعد لطرح شركات حكومية بالبورصة؟

– لا.. حتى الآن ننتظر إتمام برنامج الطرح وإبلاغنا به من قبل اللجنة الوزارية المختصة.. تم إبلاغنا بموافقة جمعية عمومية لشركة بترول حكومية على طرح 24 % من أسهمها.. ننتظر إخطارنا بجدول زمني للطروحات ويمكننا التأكيد على أن البورصة جاهزة لاستقبال أية طروحات جديدة.

يؤخذ على البورصة ضعف الترويج للطروحات.. فما رأيكم؟

– أتصور أنه تم تجاوز ذلك الأمر.. ففي آخر طرح بالبورصة تم إدراج شركة توزيع أدوية بقيمة مليار و600 مليون جنيه.. تم تغطية الطرح العام 18 مرة وتم تغطية الطرح الخاص بنفس النسبة تقريبا كما شهد الطرح نسبة مشاركة أجنبية جيدة.. أعتقد الاهتمام بالبورصة المصرية أصبح واضحا في تجمعات المستثمرين.

هل لدى البورصة خطة ترويج؟

– بالفعل.. استحدثت البورصة إدارة جديدة تختص بتنشيط القيد وتعمل على مخاطبة الشركات ذات الملاءة المالية الجيدة للقيد بسوق المال سواء التي لم يسبق لها القيد أو خرجت من البورصة.

ماذا عن القيد الالكتروني؟

– نعمل على إعداد نظام قيد الكتروني يتضمن قاعدة بيانات لقواعد القيد والقوانين المنظمة لذلك.. كما تتطلع إدارة البورصة إلى التحول لنظام إفصاح إلكتروني لتعزيز الشفافية.

إذا انتقلنا للحديث عن إفريقيا.. ماذا أضاف مؤتمر “إفريقيا 2017″؟

– تميزت الدورة الأخيرة من مؤتمر الكوميسا بتوجيه مصر رسائل مهمة للقارة منها ربط إفريقيا بالمشروعات القومية المصرية.. وتطوير الاستثمارات المشتركة مع القارة.. والانتباه إلى دخول دول كبرى الأسواق الإفريقية ومنافستها لنا داخل تلك الأسواق.. وتحقيق التكامل بين الدول الإفريقية وتطوير وتحديث البنية الاستثمارية والتكامل في الرؤي حول القضايا الاقتصادية الكبرى.

هل لديكم برنامج للترويج إلى إفريقيا؟

– بالطبع.. منذ أسبوعين عقدنا مؤتمرا لإتحاد البورصات الإفريقية وإستهدف 4 أمور هي التنسيق المشترك مع إفريقيا في مجال الاستثمار وتبادل المعلومات بين أسواق المال الإفريقية والتكامل بين أسواق القارة في المحافل الدولية.