أخبار مصر - دعاء عمار

أجرت صحيفة “الإندبندنت” إستطلاع للرأي حول مدى تقبل البريطانيين لزيارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لبلادهم مطلع العام 2018.

وأشار الاستطلاع إلى أن حوالي “نصف” البريطانيين يريدون من الحكومة التخلي عن زيارة ترامب لبريطانيا وسحب الدعوة التي قدمت له.

وتوقعت الصحيفة أن يُستقبل “ترامب” بالاحتجاجات بسبب قراراته غير الشعبية كدعمه لجماعة يمينية متطرفة في بريطانيا وانسحابه من اتفاقية باريس للمناخ وقراره الأخير حول القدس.

 

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” إن هناك مخاوف في الدول الأوروبية من قيام أنصار تنظيم داعش بالتوجه إلى أوروبا وشن هجمات فيها.

وترى الصحيفة أن هناك وجود تحول جذري في التهديد الإرهابي داخل المملكة المتحدة ناهيك عن ازدياد القلق في دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وألمانيا.

ونقلت الصحيفة عن مقاتل سابق في تنظيم “داعش” قوله إن المقاتلين غادروا سوريا معتزمين السفر إلى أوروبا لشن هجمات.

 

وصفت صحيفة “الجارديان” قرار السعودية بالسماح بافتتاح دور سينما بعد 35 عاماً من الحظر بأنه قوبل بخشية من السماح بالاختلاط داخل دور السينما.

وتشير الصحيفة أنه من المتوقع أن يكون هناك 2000 دار سينما في غضون 12 عاماً.
كما صرّح وزير الثقافة السعودي “عواد العواد” أن هذه الخطوة تعتبر لحظة فاصلة في تنمية الاقتصاد الثقافي في المملكة مضيفا:” إن افتتاح دور السينما سيسهم في تحفيز الاقتصاد وكذلك يسهم في التنويع وتطوير القطاع الثقافي فهو سيوفر فرص عمل جديدة، ناهيك عن إسهامه في إثراء خيارات الترفيه في السعودية”.

 

أبرزت صحيفة “الجارديان” أيضا زيارة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى سوريا واصفة سبب زيارته بأنها “لاعلان فوزه” في الشرق الأوسط وليثبت بأنه صاحب اليد العليا في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن “بوتين” حريص على الحديث عن تحقيق النصر خاصة لأنه أعلن عن نيته الترشح للرئاسة العام المقبل كما أن إعادة الآلاف من جنوده إلى موطنهم يعود بالفائدة إلى رصيده السياسي.

وختمت الصحيفة قولها بأن بوتين أعاد روسيا إلى منطقة الشرق الأوسط.

 

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرا تناول رثاء مجموعة من اللاجئين الفلسطينيين للقدس.

وفي مقابلة أجرتها الصحيفة مع “جمال أبو إسماعيل” وهو فلسطيني يعيش في مخيم “شاتيلا” في لبنان أكد أنه خسر حلمه بالعودة إلى موطنه.

وأوضح “أبو إسماعيل” أنه شاهد وهو طفل صغير العديد من أفراد عائلته وهم يصطفون على أحد الجدران فيما يطلق عليهم الجنود الإسرائيليون النار عليهم وذلك خلال حرب 1948 التي أدت إلى تهجير نحو 70 ألف فلسطيني، وأضاف: “خسرت أخي ووالدي حينها”.

وفي لقاء آخر أجرته الصحيفة مع أبو خضر “80 عاما” أشار بقوله:” الإسرائيليين أخذوا منا فلسطين واليوم يأخذون منا القدس…على الأمريكيين التراجع عن قرارهم المتعلق بأن القدس هي عاصمة إسرائيل”.