اخبار مصر..

تقع جمهوريّة جنوب أفريقيا في أقصى الجنوب من القارة الأفريقيّة، وتشترك في حدودها الشماليّة مع زبمبابوي وبتسوانا، أمّا في حدودها الشماليّة الغربيّة فتشترك مع دولة نامبيا، في حين تشترك من شمالها الشرقي مع موزمبيق. وتقع هذه الدولة على المحيطين الهادي والأطلسي.عند خط عرض 29 درجة جنوب خط الاستواء، وعلى خط طول 24 درجة شرق خط جرينتش.

يتحدث سكانها لغتين رسميتين؛ وهما: اللغة الإنجليزية، واللغة الإفريقانية، إضافةً إلى بعض اللغات المحلية؛ مثل: لغة السوتية الجنوبية، ولغة الفيندية، ولغة الخوسية، ولغة الزولوية، ولغة النديبلي جنوبية، الشمالية، ولغة السوازية، ولغة التسونجية، ولغة السوتية. والمجتمع السكاني فيها يتألف من مجموعات عرقية مثل: 8,9% من البيض، والملونين. 2,5 من الآسيويين، والهنود. 79.2% من الأفريقيين السود. 0,5 من الجنسيات الأخرى.

شعارها الوطني هو الوحدة في التنوع، كما أن نظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي، وتبلغ مساحة أراضيها 1,221,037كم².

وجمهورية جنوب أفريقيا لها ثلاث عواصم، العاصمة الأولى وهي العاصمة العموميّة بريتوريا، أمّا العاصمة الثانية فهي العاصمة القضائيّة بلومفونتين، في حين أنّ العاصمة الثالثة هي العاصمة التشريعيّة كيب تاون.
وأكبر مدينة في جمهورية جنوب أفريقيا هي جوهانسبورغ.
وينقسم سكّان الجنوب إلى الأفريقيين السود والسكّان البيض ( بريطانيون، وفرنسيون، وألمان وغيرهم ) والهنود، والآسيويون، والأعراق الأخرى.

تتنوع التضاريس فيها مثل: الصحاري كصحراء كالهاري، والهضاب، وصحراء ناميبا، والقمم الصخرية، والجبال كجبال دراكنزبرج، والأنهار كنهر أورانج ونهر فال ونهر لمبوبو .

وتقسم إدارياً إلى تسع محافظات، منها محافظات كيب الشماليّة، والشرقيّة، والغربيّة، بالإضافة إلى المحافظة الشماليّة الغربيّة، ومحافظة كوازولو ناتال، ومحافظة فري ستيت، ومحافظة مبومالانجا، ومحافظة ليمبوبو.

يعد المناخ في جمهورية جنوب أفريقيا معتدل تقريباً بطبيعته، باستثناء المناطق التي تقع في الجنوب الغربي من هذه الدولة، حيث تتعرّض هذه المناطق للرياح الشرقيّة التجاريّة والتي تهب من المحيط الهندي، وبسبب موقع جمهوريّة جنوب أفريقيا جنوبي خط الاستواء، تكون الفصول الأربعة التي تمر عليها معاكسة وبشكل كبير للفصول التي تمر على المنطقة الشماليّة التي تقع إلى الشمال من خط الاستواء، إلّا أنّ المناخ أيضاً يعتمد على مدى الارتفاع وعلى التيارات البحريّة، بالإضافة إلى اعتماده على اتّجاه الرياح، ومن هنا كانت جبال الكاب هي من الجبال الدافئة والجافّة خلال فصل الصيف، أمّا في فصل الشتاء فالمناخ الذي يسود في هذه المنطقة هو المناخ البارد والمطير، وفيما يختص بالمناطق الساحليّة في جنوب أفريقيا فهي تعد مناطق رطبة وحارّة صيفاً، وجافّة ومُشمسة شتاءً، وتكون هضابها الشرقيّة نهاراً حارّة وليلاً معتدلة.

و تشتهر دولة جنوب أفريقيا بأنها من الدول الغنية بالذهب، والألماس، والكروم، والبلاتينيوم، كما أنها مشهورة بغاباتها الكثيفة، مما جعلها من الدول التي تصدر الأخشاب، كما عرفت بتصدير القطن، والذرة، والفول السوداني، والورد.