اعداد - أمينة يوسف

بالرغم من أنه ولد كفيفاً فقد نبغ في الموسيقى وأصبح واحداً من عمالقة الموسيقى في العالم العربي.

عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي موسيقي ومؤلف وناقد مصري واحد من اعمدة الموسيقي في مصر.. فقد البصر ولكنه لم يفقد البصيرة فامتلك موهبة أهلته ليسطر اسمه وسط كبار الموسيقيين في مصر والعالم العربي حيث اعتبروه عمدة الموسيقيين وحالة فنية شرقية لن تتكرر .

ولد في مدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر لعائلة تعتبر من أصول عائلة هواره بالصعيد.

حفظ عمار 5 أجزاء من القرآن في طفولته والده اشترى له بيانو للعزف عليه فمواهب عمار لم تقتصر على الموسيقى فحسب بل إنه كان سباحاً محترفاً وخلال فترة الدراسة تعرف على الموسيقار كمال الطويل وتبناه ثم تعرف على الموسيقار بليغ حمدى ورأس فريق الموسيقى وعمل مع الكثير من الفرق الموسيقية بعدها.

بدأ حياته العملية كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك ثم تحول إلى الأورج حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله واعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار.

تعليم عربي وغربي

أراد الشريعي رغم حبه للموسيقى أن يكون له كيانه الخاص بدراسته، حيث حصل على ليسانس آداب إنجليزي من جامعة عين شمس عام 1970م، ولكنه لم يتوقف عند هذه المحطة حيث درس أيضًا التأليف الموسيقي بمدرسة هادلي سكول الأمريكية لتعليم المكفوفين بالمراسلة، والأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى.


مئات الألحان

غنى أغلب مطربي ومطربات الوطن العربي ألحان الشريعي التى وصل عددها تقريبا إلى 150 لحن، بجانب أعماله السينمائية التى بلغ عددها 50 فيلم وحوالي 150 مسلسل تليفزيوني وما يزيد عن 20 عملاً إذاعياً و10 مسرحيات غنائية استعراضية.

أما أعماله للدول العربية فقد لحن الحفل الذي أقامته سلطنة عمان عام 1993 بمناسبة عيدها الوطني وكذلك عيدها الوطني عام 2010 ليلحق بركب عمالقة الغناء العربي اللذين لحنوا للأعياد الوطنية مثل الموسيقار محمد عبد الوهاب.

وكون فرقة الأصدقاء في عام 1980 م والتي كانت تضم منى عبد الغنى، حنان، علاء عبد الخالق وقد حاول من خلالها مزج الأصالة بالمعاصرة وخلق غناء جماعي حيث يتصدى لمشاكل المجتمع في تلك الفترة.

اهتم الشريعى اهتماماً كبيراً بأغانى الأطفال فقام بعمل أغانى احتفالات عيد الطفولة وشارك في هذه الأعمال مجموعة من كبار الممثلين والمطربين مثل عبد المنعم مدبولى، نيللى، صفاء أبو السعود، لبلبة، عفاف راضى.. أولى اهتماماً كبيراً لاكتشاف ورعاية المواهب الجديدة مثل منى عبد الغنى، حنان، علاء عبد الخالق، هدى عمار، حسن فؤاد، ريهام عبد الحكيم، مي فاروق، أجفان الأمير، آمال ماهر، وحديثاً أحمد على الحجار، سماح سيد الملاح.

تولى منذ عام 1991 م وحتى عام 2003 وضع الموسيقى والألحان لاحتفاليات أكتوبر التي تقيمها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع وزارة الإعلام والتي تعتبر ذروة احتفالات جمهورية مصر العربية بانتصارات أكتوبر.

عمار الشريعي .. أحب زوجته في أيام وتزوجها بعد سنوات

عمار لم يكن يفكر في الزواج واعتبره خطًا بعيدًا عنه تمامًا حتى تقابل مع زوجته الإعلامية ميرفت القصاص عام 1988 أي عندما كان في سن الأربعين.

ميرفت قصت ما حدث بينها وبين الموسيقار الراحل وقالت إنها شعرت بحبه بعد أيام قليلة من معرفته، ولكنه كان عنيدًا متخوفًا أخذ قرارًا بعدم الارتباط، مع أنها علمت أنه بادلها نفس الشعور ..  وأشارت إلى أن زوجها طلب من والدتها بعد أسبوع واحد من التعارف أن يأتي إلى المنزل ليشرب معها الشاي ويتبادلا الحديث فظنت وقتها أن مخاوفها كانت وهمية ولكن وللأسف تأخر هذا الشاي لمدة ثلاث سنوات كاملة استغرقها الشريعي في التفكير المتواصل حتى تزوجا في نهاية المطاف.. وله منها ابنا واحد يدعى مراد .

أستاذاً غير متفرغ بأكاديمية الفنون المصرية عام 1995 

تناولت أعماله العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في المعاهد والكليات الموسيقية بلغت 7 رسائل ماجستير و3 رسائل دكتوراه من مصر في كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، وكلية التربية النوعية، جامعة القاهرة،ومعهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون، ورسالة دكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا.

جوائز واوسمة 
جائزة مهرجان فالنسيا، إسبانيا، عام 1986 عن موسيقى فيلم البريء.
جائزة مهرجان فيفييه، سويسرا، عام 1989.

amar201603
وسام التكريم من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد، سلطنة عمان، عام 1992.
وسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن الحسين – ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
العديد من جوائز الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والمركز الكاثوليكي للسينما ومهرجان الإذاعة والتليفزيون عن الموسيقى التصويرية من عام 1977 حتى عام 1990.

images-1

جائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية.جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2005.وسام التكريم من الطبقة الأولى مرة ثانية من السلطان قابوس بن سعيد، سلطنة عمان، عام 2005.

رحيله
منذ الأيام الأولى لثورة 25 يناير 2011 كان للشريعي موقف واضح وذهب للتضامن مع المحتجين في ميدان التحرير وأصيب بأزمة قلبية نتيجة الإرهاق .

images-2

رحل الموسيقار الكبير عمار الشريعي داخل إحدى مستشفيات القاهرة عن عمر جاوز 64 عاما جراء أزمة صحية لازمته خلال العام الأخير كله.

1461381412_218088_681_512787_21

“عمار الشريعي” هو أول ما سمعت أذننا ألحانه وتراقصنا عليها وأنشدانها في حفلات المدارس وكبرنا معاها وصارت من سمات بهجة شهر رمضان كل عام. هو من أضاف نكهة مميزة للإذاعة وسهرة ساحرة في التليفزيون. هو أول ما غنى له الشعب في ميدان يناير “حبيبتي من ضفايرها طل القمر” وفي ميدان يونيو “ونقوم ولا شيء يوقفنا لا أبو جهل جهله يحرفنا ولا أبو لهب هيخوفنا محناش ضعاف قلالات حيلة آه يا جميلة“.