اعداد - أمينة يوسف

فايزة أحمد تعددت مواهبها الفنية فكانت مغنية ذو صوت عذب وممثلة ذو أداء رائع جسدت العديد من الافلام وغنت فيها.. ولدت 5 ديسمبر 1930 لأب سورى وأم لبنانية .. نشأت بسوريا وظهرت موهبتها فى الغناء والطرب منذ طفولتها المبكرة حيث غنت فى أعياد الميلاد والمناسبات العائلية .

 طريق النجومية

تقدمت فايزة احمد لامتحان الهواة فى الإذاعة السورية وهى فى سن العاشرة من عمرها لكنها لم توفق في البداية وسافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات ثم سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العرافي الكردي رضا علي الذي كتب كلمات والحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لفايزة احمد كانت البداية لانطلاق فى طريق الغناء بعد أن ذاع صيتها.

دور محمد عبد الوهاب

صممت “فايزة” على العمل مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب فحاولت مقابلته أكثر من مرة لكنها فشلت ورغم ذلك ظلت متمسكة بالأمل حتى جاءت الفرصة في دمشق عندما وصل الموسيقار محمد عبد الوهاب لإحياء حفلا غنائيا فأسرعت نحوه فاندهش “عبد الوهاب” وبعد أن سمع صوتها وأعجب به ووعدها بتلحين أغنية عندما يعود للقاهرة وهكذا بدأ التعاون بين فايزة وعبد الوهاب والذي أثمر عن عدة أغاني مهمة منها حمال الأسية، وهان الود ، وبريئة، لكن تبقى “ست الحبايب” هي أيقونة هذا التعاون تلك الأغنية التي تعيش في وجدان الجمهور العربي حتى يومنا هذا.

بريق ألحان الموجي

تعاملت فايزة مع الكثير من الملحنين الكبار منهم كمال الطويل ومحمود الشريف وبليغ حمدي ولكن يبقى اسم محمد الموجي علامة مهمة في تاريخ فايزة حيث ساهم في صنع نجوميتها وشخصيتها الفنية وقدمت معه “ياما القمر على الباب” و”بيت العز” و”أنا قلبي إليك ميال” و”يا تمر حنة“، و”حيران”.

ارتباط فنى وعاطفى

ارتبطت فنيا وعاطفيا فى منتصف الستينيات بالموسيقار الشاب محمد سلطان وقدما معا مجموعة كبيرة من الأغنيات حيث غنت من ألحانه عام 1969 “قول لكل الناس، خليكوا شاهدين” وصلت فايزة أحمد فى حقبة السبعينيات لقمة التألق بمجموع كبيرة من الأغنيات الطويلة الكلاسيكية منها “غريب يا زمان” أول أغنية كتبها عمر بطيشة و”لقيتك فين، ياما انت واحشنى، تعالى شوف” وقصيدة “رسالة من امرأة” و”أحلى طريق فى دنيتى، خلينا ننسى، علمتنى الدنيا، نقطة الضعف” وفى عام 1976 غنت من ألحان محمد عبدالوهاب وكلمات حسين السيد “وقدرت تهجر” وقدمت فى نفس الحقبة مجموعة من الأغانى القصيرة منها “حبيتك وبدارى عليك، انسانى يا حبيبى، بكرة تعرف”

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-2 637709582 11111111111

ألقابها 

صوت فايزة الأخاذ كان محط إعجاب كوكب الشرق أم كلثوم التي قالت إنه الصوت النسائي الوحيد الذي تسمعه بنشوة أما موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وصف صوتها بـ”الكريستال المكسور” وقال عنها رياض السنباطي “أحلى من ينطق حرف الحاء في العالم” وهي بالنسبة للشاعر الكبير كامل الشناوي “كروان الشرق”.

لم تهتم فايزة أحمد بالسينما كثيرا ولكنها قدمت عدد من الأفلام التي تضمنت أغاني شهيرة وناجحة منها فيلم “تمر حنة” و”المليونير الفقير” والذي غنت فيه للفنان الراحل إسماعيل يس”يا حلاوتك يا جمالك” من ألحان فريد الأطرش وفيلم “أنا وبناتي” مع زكي رستم وآمال فريد وزهرة العلا والذي قدمت فيه أغنية “بيت العز” أما فيلم “ليلى بنت الشاطئ” فيعتبر من أهم أدوراها كممثلة وقدمت فيه أغنية “ليه يا قلبي ليه” من ألحان الموجي لتعلن عن حبها لمحمد فوزي في الفيلم.

العندليب والكروان

لم يخل مشوار فايزة من الخلافات مع بعض النجوم من أشهرهم العندليب عبد الحليم حافظ بسبب أغنية “أسمر ياسمراني” التي قدمتها فايزة صوتا فقط في فيلم الوسادة الخالية لعبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز ونجحت بشكل كبير فأصبحت جزءا مهما من الفيلم لهذا قام “عبد الحليم” بإعادة تسجيلها بصوته وطرحها بالأسواق مما أغضب “فايزة”

ولكنها ردت بطريقة عملية فغنت في نفس العام أغنية ساخرة اسمها “هاتوا لي وابور الحريقة” على نفس لحن أغنية “حليم” في فيلم شارع الحب “قولوله الحقيقة” من ألحان “كمال الطويل” وظل “حليم” يرفض أي حفلة تغني بها فايزة أحمد لكن كل هذه الخلافات ذابت بعد حرب 1973.

خلافات فايزة ووردة

وكانت هناك حالة غيرة شديدة بين الفنانة فايزة والفنانة وردة وتناقلت الصحف “التراشق” بالكلام بين النجمتين ولكن تلك الخصومة انتهت بالصلح وعندما مرضت فايزة أحمد وقفت بجانبها وتواجدت معها في المستشفى.

حياتها

تزوجت كراون الشرق خمس مرات ومن خلالهم انجبت من زوجها الأول الذى عاشت معه فى سوريا ابنتها فريال ومن زوجها الثانى ابنها اكرم وكان زوجها الثانى ضابطا فى الجيش السورى ثم تزوجت بعازف الكمان عبد الفتاح خيرى وبعده زواجها من الموسيقار محمد سلطان واستمر هذا الزواج 17 عاما وانجبت منه ولديها التوأمان “طارق وعمرو” بعد قصة حب بينهما وانفصلت عنه عام 1981 ثم تزوجت زوجها الخامس.

 

زحف المرض اللعين على جسد كروان الشرق عام 1983 ولم تستطع مقاومته طويلا ورحلت يوم 21 سبتمبر 1983 وقبل رحيلها بساعات قالت لرفيق عمرها محمد سلطان: تعبت تعبت حيث حاولت غناء “أيوا يعنى هواك” ولم تستطع لترحل ويبقى فنها الرفيع خالداً فى قلوب الملايين.

كما ختمت فايزة أحمد حياتها الفنية بأغنية “لا يا روح قلبي أنا” قبل أن تغيب والتى شاء لها القدر أن تولد يتيمة فحسين السيد لم يشهد ولادتها ملحنة ورياض السنباطي لم يسمعها مسجلة بل أكملها نجله أحمد السنباطي ثم توفيت فايزة أحمد بعد تسجيلها بفترة قصيرة .

نالت الفنانة الراحلة “فايزة أحمد” خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصلت على جائزة أحسن أغنية لعام 1977م عن أغنية “خلّينا ننسى” كما حصلت على درع الجيش الثاني عام 1974م وعلى وسام من الرئيس بورقيبة التونسي.

لم يكن صوت فايزة احمد الدافئ بطلا دائما لقصص الحب والغرام والفراق .. لكن المصريون ارتبطوا بهذا الصوت الجميل فى مناسبات قريبة جدا الى قلوبهم وهو “عيد الام” لتصبح اغنيتها “ست الحبايب” الاغنية الرسمية فى هذه المناسبة.