روما - أ ش أ 

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تمضي بخطى ثابتة في تنفيذ استراتيجية عمل متكاملة بدأت تحقق نجاحا وتؤتي ثمارها بالفعل ،على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ودعم إنتاجها البترولي من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الملا خلال مشاركته في فعاليات جلسة الطاقة التي أقيمت تحت عنوان (تطويع الطاقة من أجل السلام وتحويل التحديات إلى فرص) على هامش مؤتمر الحوار المتوسطي المنعقد في العاصمة الإيطالية روما والذى تشارك فيه مصر للسنة الثالثة على التوالي بمبادرة من وزارة الخارجية الإيطالية في إطار تعزيز الروابط المشتركة بين دول حوض البحر المتوسط.

وصرح الملا ، إن استراتيجية الوزارة  تتضمن تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج ورفع كفاءة الحقول المنتجة بالفعل.. مشيرا إلى أن من أهم النجاحات التي تحققت هو اكتشاف حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي بالمياه المصرية بالبحر المتوسط حيث تقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ونوه بإصدار قانون جديد لتنظيم أنشطة سوق الغاز يعمل على جذب استثمارات القطاع الخاص للدخول في سوق تجارة وتخزين وبيع وتوريد وتوزيع الغاز الطبيعي مباشرة للمستهلكين ، مشيرا إلى أن هذا القانون يمثل أحد المحاور المهمة في استراتيجية مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وذلك أخذا في الاعتبار الاكتشافات الكبيرة التي تمت مؤخرا لحقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط وشمال الدلتا وبدء إنتاج هذه الحقول تباعا.