القاهرة - أخبار مصر

تنطلق مباريات بطولة كأس العالم 2018 في روسيا في 14 يونيو/حزيران المقبل، بمشاركة 32 منتخبًا، مقسمة على 8 مجموعات، بواقع 4 فرق لكل مجموعة.

وأسفرت قرعة المونديال عن وقوع منتخب مصر مع روسيا وأوروجواي والسعودية الدولة العربية الشقيقة ضمن منافسات المجموعة الاولي.

منتخب اوروجواي

يعد منتخب أوروجواي هو الأقوى في المجموعة والذي سوف تواجهه مصر في أولى مبارياتها بالمونديال في 15 يوينو 2018.. هو أول فائز ومستضيف لبطولة كأس العالم لكرة القدم بعد تغلبه على الأرجنتين بنتيجة 4 – 2 في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 1930، كما فاز بكأس العالم عام 1950 في البرازيل، بالإضافة إلى حصوله على المركز الرابع في كأس العالم لكرة القدم 2010 بجنوب أفريقيا.

جاء تأهل منتخب أوروجواي لمونديال 2018 بعد أن حصل على المركز الثاني في تصفيات أمريكا الجنوبية برصيد 31 نقطة.

منتخب أوروجواي يحمل أكبر عدد من الألقاب القارية، حيث فاز 15 مرة ببطولة كوبا أمريكا، أولها عام 1916 وآخرها عام 2011، وكان أعلى تصنيف حصل عليه المنتخب من الفيفا هو الثاني (في عام 2012).

تمتلك الأوروجواي 20 لقبا رسميا في جميع البطولات الرسمية التي شارك بها منتخبها سواء كانت عالمية او قارية اوأولمبية، وهو رقم قياسي عالمي لأكبر عدد من الألقاب دولية لم يفز بها أي بلد.

يمتلك منتخب أوروجواي لاعبين من الطراز الأول بينهم مهاجم برشلونة الأسباني لويس سواريز ومهاجم باريس سان جيرمان ادينسون كافاني ومدافع دييجو جودين مدافع اتلتيكو مدريد ويتولى القيادة الفنية للمنتخب المخضرم أوسكار تاباريز.

منتخب روسيا

المنتخب الروسي هو صاحب الأرض في مونديال 2018 مما يعطيه فرصا قوة للمنافسة على الصعود من المجموعة الأولى، ويأتي في التصنيف الثاني للفرق المشاركة في المونديال.

شارك الفريق تحت مسمى روسيا والاتحاد السوفيتى فى نهائيات المونديال عشر مرات، وفي ثلاث مشاركات بعد انهيار الاتحاد السوفيتى فى 1994 و2002 و2014 فشل الفريق فى بلوغ أدوار خروج المهزوم وإذا نجح فى نسخة 2018 على أرضه فسيكون إنجازا حقيقيا للمدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف.

تولى تشيرتشيسوف القيادة بعد الخروج المبكر من بطولة أوروبا 2016 وكانت الخيارات محدودة أمامه لتدعيم الفريق. وعلى عكس بقية فرق كأس العالم لم تكن الفرصة متاحة أمام روسيا لتعزيز قوتها من خلال التصفيات، واعتمدت على مباريات ودية للاستعداد للنهائيات.

أبرز لاعبي الدب الروسي هو المهاجم ألكسندر كيرزهاكوف، لاعب فريق اشبيليه الأسباني.

منتخب السعودية

المنتخب العربي السعودي والذي يحمل لقب “الأخضر” يعتبر واحداً من أنجح المنتخبات الوطنية في آسيا، فاز بلقب كأس آسيا ثلاث مرات (1984، 1988، و 1996) وتأهل لنهائيات كأس العالم خمس مرات منها أربع مرات متتالية منذ صعوده الأول في مونديال أمريكا عام 1994 وحتى 2006.

في كأس العالم 1994، تمكن المنتخب السعودي أن يتجاوز المرشحة بلجيكا ويفوز على المغرب في دور المجموعات، قبل أن يسقط أمام السويد في دور الـ16 بنتيجة 3-1.

انقطع المنتخب السعودي عن التأهل للمسابقة منذ 2006 حتى تأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في 2018، بعدما حقق فوزاً غاليا جداً على ضيفه منتخب اليابان، بهدف دون رد ليحصل على المركز الثاني بالمجموعة.

أبرز لاعبي المنتخب السعودي المهاجم محمد السهلاوي وصانع ألعاب الفريق نواف العابد، بالإضافة إلى العقل المفكر تيسير الجاسم.