اخبار مصر

تعرف أيضاً باسم آخر وهو الكونغو برازافيل، وهي إحدى الدول الإفريقية، حيث تقع في منطقة الوسطى من هذه القارة العريقة، تقع جمهورية الكونغو على الحدود مع كل من الدول الأفريقية التالية: ( دول الكاميرون – دولة الغابون – دولة أفريقيا الوسطى – دولة الكونغو الديمقراطية – دولة أنغولا ). عاصمة دولة الكونغو هي البرازافيل، أما اللغة الرسمية فيها فهي الفرنسية ولغة المنوكوتوبا واللغة اللنغالية، مساحتها تقدر تقريباً بحوالي 342 كيلو متراً مربعاً.
وتضم ستة أقاليم جغرافية: 1- السهل الساحلي 2- منحدرات مايومب، 3- وادي نياري، 4- إقليم بول ماليبو ( وكان يسمى ستانلي بولُ )، 5- هضبة الباتيكي، 6- حوض نهر الكونغو ( زائير ).

عملة الكونغو هي الفرنك الوسط أفريقي.

كانت جمهورية الكونغو في السابق واحدة من الأقاليم التابعة لإفريقيا الاستوائية الفرنسية، وكانت تسمى الكونغو الوسطى، وحصلت على استقلالها في العام 1960

من أبرز وأهم المدن الأنغولية مدينة برازافيل ومدينة لويومو ومدينة نكاي، أما أهم الموانئ الأنغولية فهناك ميناء بوانت وميناء نوار.

على الصعيد الإقتصادي، فإن جمهورية الكونغو هي من الدول المنتجة للنفط حيث يمثلى النفط ما نسبته حوالي 90 % تقريباً من إجمالي الصادرات.