اعداد - أمينة يوسف

رغم فداحة الحدث وعظم الجرم الارهابى فى حادث مسجد الروضة بالعريش الا ان مصر تتوحد كلها من اقصاها الى اقصاها فى صلاة الغائب على ارواح ابنائها الطاهرة والتى تجاوزت الثلاثمائة فى حادث اجمع العالم على ادانته .

وقد بدأت مساجد مصر أداء صلاة الغائب على أرواح شهداء هجوم مسجد الروضة الإرهابي الذى وقع أمس الجمعة من مسجدى الحصري بالسادس من أكتوبر ومسجد الناصر ببنها.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد دعت إلى أداء صلاة الغائب اليوم السبت عقب صلاة الظهر على ارواح شهداء الحادث الارهابي الغاشم الذي استهدف مصلين في احد مساجد شمال سيناء.

وقفة ” لا للإرهاب” تنديدا بحادث الروضة ببورسعيد

دعت محافظة بورسعيد بميدان الشهداء بوقفة تحت عنوان ” لا للإرهاب”  تنديدا بالعمل الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة بغرب العريش .

ورفع المشاركون أعلام مصر ولافتات ورقية كتب عليها عبارات مؤيدة للجيش والشرطة والرئيس  عبد الفتاح السيسي  والتعازي لشعب مصر وأسر الشهداء, منددين بالعمليات الإرهابية  والإرهاب والداعمين له وأنصاره في الداخل والخارج .

وقدم اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد تعازيه وتعازي كل أهل بورسعيد لشعب مصر وأسر الشهداء, متمنيا الشفاء  للمصابين ..مشيرا إلى أن تلك الوقفة بمثابة رسالة إلى العالم كله بأن شعب مصر  على قلب رجال واحد ضد أعدائنا في الداخل والخارج ومتلاحم مع قيادته وجيشه وشرطته  في حربهم ضد الإرهاب .

وشارك في الوقفة عدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي والقيادات التنفيذية بالمحافظة  وتلاميذ المدارس وأهالي بورسعيد وممثلين عن الأحياء والمديريات والأحزاب والجمعيات  الأهلية والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني .

ففى محافظة السويس أدى المحافظ اللواء أحمد محمد حامد صلاة الغائب على أرواح شهداء حادث مسجد الروضة بالعريش, وذلك بحضور القيادات الشعبية والتنفيذية والسياسية وأهالي السويس بمسجد “سيدي عبد الله الغريب” حيث أمهم وكيل وزارة الأوقاف بالسويس الدكتور إبراهيم جمعة.

وفي القليوبية أدى المواطنون صلاة الغائب علي أرواح الشهداء فى جميع مساجد المحافظة, مؤكدين أن الإرهاب الغاشم لن يزيد مصر إلا قوة وثباتا, ولن يكسر عزيمة شعب صمم علي التنمية ومواجهة التطرف والظلام.

وشيع أهالي مدينة كفر شكر يتقدمهم اللواء فرحات السبكى سكرتير عام محافظة القليوبية جنازة السعيد إبراهيم الدسوقى شهيد حادث الروضة الإرهابي حيث خرجت الجنازة من مسجد “عطا الله” وسط هتافات تندد بالإرهاب وتطالب بالقصاص العادل للشهداء من القتلة.

دق أجراس جميع الكنائس

دقت الكنائس الأرثوذكسية بمحافظتي بورسعيد والمنيا أجراسهما ظهر اليوم السبت تضامنا مع شهداء الوطن في حادث مسجد الروضة الإرهابي والذي وقع أمس بمحافظة شمال سيناء وأسفر عن استشهاد 305 أشخاص وإصابة 128 آخرين.

وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية دق أجراس جميع الكنائس في الكرازة المرقسية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم.

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم السبت أن الكنائس ستدق تضامنا مع “أخواتنا في الوطن” وبخاصة أسر الشهداء والمصابين في الحادث الإرهابي الذي وقع أمس في مسجد الروضة بمدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء.

صلاة الغائب في الجامع الأزهر

وأدى مئات المصلين صلاة الغائب في الجامع الأزهر اليوم السبت على أرواح شهداء حادث الروضة في شمال سيناء.

وأكد المصلون رفضهم لكل أشكال الإرهاب واستنكارهم للحادث الإرهابي الذى يخالف تعاليم الدين .. مشددين على ضرورة الوقوف صفا واحدا لاقتلاع الإرهاب من جذوره.

كما أقيمت صلاة الغائب عقب صلاة العصر اليوم في عدة مساجد بمحافظات القاهرة والجيزة فيما تواصل باقى المساجد أداء الصلاة حتى صلاة العشاء.

وأعلن الأزهر الشريف إطلاق حملة موسعة من خلال وعاظ مجمع البحوث الإسلامية لتوعية جميع المواطنين بحرمة قتل النفس البشرية وحرمة استهداف دور العبادة وبيان شناعة وحرمة العمل الإرهابي الجبان الذي حدث أمس الجمعة في مسجد الروضة ببئر العبد بشمال سيناء.

واشار الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي في تصريح اليوم السبت إن تلك الحملة التي أطلقها الأزهر الشريف سوف تستمر في معاهد الأزهر الشريف والمدارس, وسيتم إلقاء محاضرات توعية وعقد ندوات بمختلف كليات جامعة الأزهر بالتعاون مع أساتذة الجامعة.

وأضاف أنه سيتم التنسيق مع جميع مؤسسات الدولة لتوعية الشباب بحرمة قتل النفس البشرية وحرمة دور العبادة وأهمية استشعار المسئولية في مساندة الدولة في حربها ضد الإرهاب وأهمية الوعي بخطر جماعات التكفير التي أثبتت بأعمالها الإجرامية الخسيسة أنها لا صلة لها بأي دين لأن حرمة النفس البشرية ثابتة في كل الأديان.

وأوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامي أن الحملة تستهدف أيضا توعية المواطنين بالمرحلة التي يمر بها الوطن في الحرب ضد الإرهاب الذي أصبح يهدد جميع المواطنين وأنه لا يليق بالمواطن المصري الأصيل أن يتعاون أو يتعاطف أو يتستر على أي إرهابي أو تكفيري لأن ذلك يهدد سلامة الوطن والمواطنين وأن الوقوف ضد الإرهاب ومقاومته بكل الوسائل واجب ديني ووطني وضرورة تمليها التحديات الراهنة التي يمر بها الوطن.

وزير الأوقاف يؤدي صلاة الغائب علي شهداء مسجد الروضة

وأدى الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف برفقة اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية صلاة الغائب على أرواح شهداء الحادث الإرهابى بقرية الروضة بشمال سيناء بمسجد أبو عطوان بمركز الحسينية.

السيسي يتلقى برقيات التعازي من رؤساء العالم 

بعث رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو برقية عزاء للرئيس عبد الفتاح السيسي عبر فيها عن خالص تعازيه لأسر ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع اليوم بمسجد الروضة بشمال سيناء، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وصرح سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة – بأن الرئيس لوكاشينكو يعتبر هذه الماساة ألما مشتركا ليس فقط للشعب المصري ولكن للإنسانية المتحضرة، وتأكيده على ضرورة الحرب المستمرة ضد الإرهابيين الذين لا يحترمون مباديء الإنسانية.

كما تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والذي أعرب خلاله عن خالص تعازي فرنسا، قيادةً وشعباً، فى ضحايا الحادث الإرهابي الأليم الذي استهدف اليوم المصلين الأبرياء بمسجد الروضة بشمال سيناء، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل.

وتلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي ايضا مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” والذي أعرب عن خالص تعازي الولايات المتحدة الأمريكية فى ضحايا الحادث الإرهابي الغادر الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء وأسفر عن وقوع عشرات الضحايا الأبرياء من المصلين كما تمني الرئيس الأمريكي للمصابين الشفاء العاجل.

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس للتعزية في ضحايا الهجوم الإرهابي الآثم الذي أسفر عن استشهاد عدد كبير من المواطنين المصريين أثناء تأديتهم صلاة الجمعة، صباح أمس في مسجد “الروضة” بشمال سيناء.

وتلقى ايضا الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم السبت برقية عزاء من رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف أمس الجمعة مسجد الروضة.

أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن تعازيه للرئيس عبد الفتاح السيسي في شهداء الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس الجمعة واستهدف مسجد الروضة بمدينة “بئر العبد” في محافظة شمال سيناء.

وأعرب آبي عن حزنه وغضبه إزاء وقوع هذا الهجوم الإرهابي وعن تعاطفه مع عائلات الشهداء والمصابين مشيرا إلى أن اليابان تدين الأعمال البربرية التي يرتكبها الإرهابيون.

وأكد آبي وقوف اليابان مع رئيس وشعب مصر من أجل التغلب على هذه المأساة.

كما تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من نظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس قدم خلاله التعزية والمواساة في ضحايا الهجوم الإرهابي الآثم الذي أسفر عن استشهاد عدد كبير من المواطنين المصريين أثناء تأديتهم صلاة الجمعة ظهر أمس بمسجد “الروضة” بشمال سيناء.

الخارجية تنكس الأعلام حدادا على شهداء هجوم الروضة 

قامت وزارة الخارجية الاثنين بتنكيس الأعلام حدادا على أرواح شهداء الهجوم الارهابى الغاشم الذى استهدف مسجد (الروضة) ببئر العبد في محافظة شمال سيناء أمس الجمعة.

كما قامت الوزارة بتغيير الصورة الرئيسية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) لتتحول إلى صورة لجموع المصريين بميدان التحرير إبان ثورة الثلاثين من يونيو رافعين أعلام مصر خفاقة, وتعلو الصورة الشارة السوداء.

كما أعربت السفارات المصرية بالخارج عن خالص التعازي للجاليات المصرية فى شهداء الوطن.