أعدت الملف - علا الحاذق

يُعد سرطان الرئة أكثر سرطان قاتل في العالم؛ حيث تسبب في وفيات أكثر مما سَبَّبه سرطان الثدي وسرطان البروستاتا مجتمعين، حيث تصل أعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بهذا المرض 1,59 مليون حالة وفاة، ويأتي بعده مباشرةً سرطان الكبد ولذي تصل حالات الوفاة منه إلى 745,000 حالة وفاة.

وكل 30 ثانية يتوفى شخص ما في مكان ما بالعالم بسبب سرطان الرئة.

 لا للتدخين

90% من أسباب سرطان الرئة بمصر بسبب التدخين و70% من الحالات يتم اكتشافها في مراحل متأخرة نتيجة عدم ظهور أعراض واضحة.. ودعوة للكفاح ضد التدخين بنوعيه..

 هذا ما أظهرته الجمعية المصرية لدعم مرضي السرطان خلال الاحتفال بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الرئة شهر نوفمبر حيث يودي بحياة أكثر من مليون مريض في العالم سنويا!!

سرطان الرئة ثانى أكثر الأنواع شيوعا عند الرجال والنساء.. يشكل 27% من الوفيات الناجمة عن المرض.. التدخين ليس سببه الوحيد وتلوث الهواء والتاريخ العائلى عوامل أيضا.. ونستطيع معالجته لو اكتشف مبكراً

 سجلت نحو 1.800.000 حالة إصابة بسرطان الرئة، كما سجلت نحو 1.500.000 حالة وفاة بسببه، حسب إحصاءات التحالف العالمي لسرطان الرئة لعام 2016م.

نسبة الوفاة بمرض سرطان الرئة على مستوى العالم تقدر بحوالي 70%،  وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، في حين تقدر حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بسرطان المعدة بـ 723,000 حالة وفاة تقريباً، و694,000 حالة وفاة تقريباً نتيجة الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم. أما سرطان الثدي فيؤدي إلى 521,000 حالة وفاة و400,000 حالة وفاة نتيجة الإصابة بمرض سرطان المريء.

كما يؤدي تناول منتجات التبغ بشكل خاص إلى وفاة شخص واحد من بين كل خمس حالات وفاة بمرض السرطان على مستوى العالم، كما تقدر أكثر من 60% من حالات الإصابة على مستوى العالم تحدث في أفريقيا وآسيا وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، كما أن نسبة 70% من حالات الوفاة بمرض السرطان تحدث في هذه المناطق.

جمعية السرطان الأمريكية تقدر 224210 حالة جديدة من سرطان الرئة و159260 حالة وفاة فى عام 2014، وهذا ما يقرب من 436 حالة وفاة يوميا.

واحد من كل 13 رجلا أكثر عرضة لسرطان الرئة، وواحدة من كل 16 امرأة أكثر عرضة للمرض، وتشمل هذه الأرقام المدخنين وغير المدخنين.

التدخين هو عامل خطر رئيسى لسرطان الرئة لكن ليس الوحيد، حيث إن تلوث الهواء، والعلاج الإشعاعى والتاريخ العائلى لسرطان الرئة هى أيضاً عوامل.

حقائق عن المرض

 يعد 40% من المدخنين الذين يبدأون التدخين في سن المراهقة المبكرة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

شخص واحد من بين كل 10 أشخاص ممن يعانون سرطان الرئة يظلون على قيد الحياة إلى ما بعد 5 سنوات من التشخيص.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من الرجال، وأن المدخنات منهن أكثر احتمالاً للإصابة بسرطان الرئة من المدخنين الذكور بمعدل الضعف.

 وُجِد أن المرأة تحتاج مدة أطول في محاولة التغلب على إدمان النيكوتين من الرجال.

سرطان الرئة هو ثانى أكثر سرطان شيوعاً بين الرجال والنساء بعد سرطان الجلد، وسرطان البروستاتا هو أكثر شيوعا فى الرجال، أما سرطان الثدى هو أكثر شيوعا فى النساء.

يشكل سرطان الرئة 27% من جميع الوفيات الناجمة عن السرطان.

تم تشخيص أكثر  من 400 ألف شخص على قيد الحياة اليوم مع سرطان الرئة.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “cityofhope” يوجد المزيد من حالات سرطان الرئة من غير المدخنين كل عام بمعدل 15% من جميع الحالات، ونحو 60% من الحالات من المرضى الذين أقلعوا عن التدخين منذ سنوات عديدة أو الذين لم يدخنوا مطلقاً.

 ويمكننا رفع مستوى الوعى والحد من الوفيات المنسوبة إلى سرطان الرئة

 نوفمبر ..شهر التوعية بسرطان الرئة

 يعدشهر نوفمبر شهر التوعية بسرطان الرئة؛ حيث يهدف إلى تحقيق نتائج أفضل للمرضى وذويهم، من خلال رفع مستوى الوعي بسرطان الرئة، وأضرار التدخين أو التدخين السلبي، وأنها من أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بالسرطان

يحمل هذا العام من شهر التوعية بسرطان الرئة شعار “التكريم، الإتحاد، الإلهام” وذلك بهدف نشر الوعي حول المرض، والهام المرضى بقصص نجاح وشفاء تساعدهم في مواصلة طريق علاجهم.

 الفئة المستهدفة:

سرطان الرئة هو عبارة عن عملية نمو غير اعتيادي للخلايا بشكل عشوائي وغير منظم يؤدي إلى مهاجمة أنسجة الرئة، وتم تحديد شهر نوفمبر ليكون شهر التوعية بسرطان الرئة. ويتم في هذا الشهر توزيع المواد التعليمية والتعريف بهذا المرض لكونه ثاني أكثر السرطانات شيوعًا في العالم بعد سرطان الجلد، والمسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان.

 أحدث طرق العلاج

الدكتور ياسر عبد القادر أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني، فأكد إن هناك علاج جديد سيتم طرحه قريبا يعالج الأورام، يتم استخدامه كخط دفاع ثاني للمرضى الذين لديهم مستقبلات ” آى جى إف آر “، وهو عبارة عن أقراص بالفم، وتتميز بمفعولها القوى الذى يفوق العلاج الكيميائي بنسبة 70٪ ، بالإضافة الى أنه يساعد على حياة أفضل للمرضى إذ يتفادى الأعراض الجانبية المعروفة عن العلاج الكيماوي والتي تتمثل في تساقط الشعر ونقص كرات الدم البيضاء.

  وأشارت الدكتورة رباب جعفر أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام إلى أن العلاج الجديد يمكنه السيطرة على سرطان الرئة لفترات أطول من الأجيال السابقة في العلاج ، ويتم استخدامه بشكل دائم طالما ان المريض مستجيب له، لافته الى انه يمثل معيارا جديدا لعلاج الحالات الصعبة.  

 وأضافت ان نتائج ابحاث دراسة AURA3 أظهرت تفوقه على العلاج الكيميائي في مرضى EGFR T790M ذوي الطفرة الإيجابية،  مع وجود ثانويات المرض بالجهاز العصبي المركزي، وقد حصل العلاج على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وموافقة الاتحاد الأوروبى في أبريل 2017 .

 الاعراض الاولية للاصابة بسرطان الرئة

يقتل سرطان الرئة حوالي 7300 شخص كل عام في الولايات المتحدة نتيجة التدخين السلبي، كما يعد التدخين سببًا رئيسيًا في إصابة ما بين 80 إلى 90% من مرضى سرطان الرئة.

قدم مركز المعلومات الدوائية المصري بعض المعلومات بمناسبة الشهر العالمي لسرطان الرئة “نوفمبر”، موضحًا أن السرطان هو المرض الذي تنمو فيه الخلايا في الجسم بصورة غير طبيعية تخرج عن السيطرة.

وأشار مركز المعلومات الدوائية المصري، في صفحته الرسمية، إلى أن مرض سرطان الرئة من أحد الأسباب الرئيسية لوفيات مرضى السرطان، ويعتبر الأكثر شيوعًا بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحذر المركز من التدخين الذي قد يتسبب في حدوث أنواع كثيرة من السرطانات مثل سرطان الفم والحلق والمريء والمعدة والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس، الحنجرة، القصبة الهوائية، القصبات، الكلى والحوض الكلوي، المثانة البولية، وعنق الرحم، كما يسبب سرطان الدم النخاعي الحاد؛ لذا يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة أن يقوموا بعمل فحص دوري.

ويمكن أن ينتقل سرطان الرئة من الرئتين إلى الغدد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى في الجسم، مثل المخ، وعادة ما يتم تقسيم سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين يطلق عليهما الخلية الصغيرة والخلايا غير الصغيرة، ولكن الأخير هو الأكثر شيوعًا.

وتبدأ أعراض المرض بظهور سعال شديد يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر، أو قد يحدث تغير في حدة السعال، وربما يكون مصحوبا بالدم، وقد تبدأ بعدوى في الجهاز التنفسي تستمر لفترة طويلة أو حدوث ألم في الصدر أو الكتف، وضيق في التنفس، وصوت أجش، وفقدان الوزن أو فقدان للشهية.

وحول سبل الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الرئة، فيجب الامتناع عن التدخين، وتجنب التدخين السلبي، وإجراء اختبار غاز الرادون، حيث أن السبب الرئيسي الثاني لسرطان الرئة بعد التدخين هو غاز الرادون، والذي يأتي من الصخور والأوساخ، ويتجمع في المنازل والمباني.

اسباب الاصابة بالمرض

وحسب إحصاءات المركز ذاته ففي الولايات المتحدة اعتبر أن 90% من وفيات سرطان الرئة بين الذكور  و80% بين النساء عائدة إلى التدخين

فالمدخنون عرضة للإصابة بسرطان الرئة والوفاة بسببها  10-20 ضعفا من غير المدخنين

وبزيادة المدة الزمنية التي دخنها المدخن وبكثافة الجرعة التدخينية اليومية تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الرئة

ولا تكمن المشكلة فيما يجنيه المدخن على نفسه فقط إنما يتسبب التدخين السلبي أيضا في سرطان الرئة ،  فالتقرير العام للجراحة لعام 2006 حول التبعات المرضية للتعرض اللاإرادي لدخان التبغ يوضح انه لايوجد مستوى أمان لغير المدخنين الذين يتعرضون قهرا لدخان التبغ فيما يسمى بالتخين اللاإرادي أو التدخين السلبي

هل هناك مواد أخرى بمنازلنا ومقار عملنا يمكن أن تسبب سرطان الرئة؟

نعم هناك غاز الرادون وهو غاز عديم الرائحة وعديم اللون يمكن أن يتواجد في بعض الصخور والنفايات التي يمكن أن تعلق بالمنازل والمباني

وهناك أيضا الأسبستوس والزرنيخ وبعض أنواع السيليكا والكروم وربما يكون خطر الإصابة بالسرطان بسبب هذه المواد أكبر من الدخان

التاريخ العائلي

يزداد احتمال الإصابة بسرطان الرئة في حال وجود إصابة سابقة لدى أحد الوالدين أو الأشقاء أو حتى إن سبق  أحد الأبناء بالإصابة بهذا السرطان

 طريقة اكتشاف المرض

تشخيص أمراض الجهاز التنفسى مثل مرض الانسداد الرئوى المزمن، انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الالتهاب الرئوى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

الأشعة المقطعية هى الطريقة الوحيدة المؤكدة للكشف عن سرطان الرئة.

سرطان الرئة قابل للعلاج جدا، حتى يمكن علاجه، إذا تم اكتشافه فى وقت مبكر، والفحص يمكن أن ينقذ الأرواح.

فكر فى الفحص إذا كنت تيلغ من العمر 55 عاماً إلى 80 عاماً، أو (دخنت عبوة سجائر يوميا لمدة 30 سنة) أو ما يعادلها.

يشكل سرطان الرئة ما يقرب من 23 ألف حالة وفاة سنويا فى غير المدخنين فى الولايات المتحدة، وإذا صنف هذا المرض على أنه مرض منفصل، فسيكون السبب الرئيسى السادس للموت من السرطان.

نحو 68% من مرضى السرطان المتقدم لم يتلقوا رعاية مناسبة لمرضهم.

المرضى الذين تم تشخيصهم فى وقت مبكر هم من المرجح أن يعيشوا خمس سنوات أو أكثر بالمقارنة مع أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان فى مرحلة متأخرة.

تراجعت معدلات الإصابة بسرطان الرئة بنحو 12% فى العقود الثلاثة الماضية، وفقا للمعهد الوطنى للسرطان.

تقليل  احتمالات الإصابة بسرطان الرئة

لا تدخن

إن  أعظم ما يمكن ان تفعله لتقي نفسك من سرطان الرئة هو أن لا تدخن أو أن تمتنع فورا عن التدخين إن كنت من المدخنينن

تجنب التدخين اللاإرادي

بكل ما يمكنك حاول أن تحافظ على حقك في استنشاق هواء نقي مفعم بالأكسيجين وخال من غبار التدخين

اجعل بيتك ومقر عملك أكثر أمانا:

تنصح وكالات حماية البيئة

)Environmental protection Agency (

تنصح هذه الوكالة الكائنة بالولايات المتحدة بالتحقق من خلو المنازل ومقا رالعمل من غاز الرادون ، والجدير بالذكر هنا أن مسألة التحقق من وجود غاز الرادون في  المنازل ومقار العمل هي قيد البحث والدراسة حاليا على مستوى المحافل العلمية الأكاديمية وإذا ثبت جدواها فسينصح بتعميمها، ويجب علينا كجمهور عام أن نقرأ كثر عن ما يسمى بالسرطان المهني

المسح الشامل

يعكف العلماء حاليا على دراسة مدى الجدوى المتحققة من إجراء المح الشامل وإذا ثبت جدوى عملية المسح الشامل فسيمكن الدعوة حينئذ لتعميمها على الهيئات والجهات المعنية بالصحة على المستويات الحكومية

أفكار خاطئة حول سرطان الرئة
– الفكرة الخاطئة: لا أعاني من أي أعراض بالتالي لا داعي للقلق!
التصحيح: أثبتت الدراسات أن 25 % من حالات سرطان الرئة يتم اكتشافها أثناء الفحص الروتيني لبعض المرضى ومن خلال التصوير الشعاعي للصدر مثلا (
Chest X-Rays)، وفي العديد من الحالات تكون أعراض سرطان الرئة مشابهة لحالات أخرى تجعل من الصعب تشخيص المرض سريريا

الفكرة الخاطئة: أنا صغير لن أصاب بسرطان الرئة.
التصحيح: سرطان الرئة يصيب الذكور والإناث بجميع الأعمار ولكن بنسب متفاوتة.
الفكرة الخاطئة: أنا غير مدخن، لن أصاب بسرطان الرئة.
التصحيح: بالتأكيد التدخين هو المسبب الأساسي لمعظم حالات سرطان الرئة، ولكن هناك مسببات أخرى نسبتها حوالي 15 % تؤدي الى سرطان الرئة لغير المدخنين.
الفكرة الخاطئة: تدخين الأرجيلة أقل ضررا من تدخين السيجارة.
التصحيح: انتشرت هذه المقولة كثيرا في الآونة الأخيرة ومع ذلك، فقد أثبتت الدراسات أن ضرر الأرجيلة لا يقل أبدا عن ضرر السيجارة العادية واحتمالية تسببها بسرطان الرئة لا يقل أبدا عن السيجارة العادية.
الفكرة الخاطئة: ليس هناك جدوى من التوقف عن التدخين ما دمت أصبت بسرطان الرئة!
التصحيح: هذا الاعتقاد خاطئ جدا؛ فالأشخاص المدخنون يستطيعون مضاعفة فرصة النجاة والتعافي من الأمراض عند التوقف عن التدخين، كذلك يزيدون فرصة نجاح العلاج الجراحي، فعند التوقف عن التدخين فإن الدورة الدموية للمصاب سوف تتحسن خلال 2-3 أسابيع، كذلك وظائف الرئة.
الفكرة الخاطئة: سرطان الرئة قاتل.
التصحيح: سرطان الرئة ليس قاتلا، فبمجرد الكشف عن سرطان الرئة، تبدأ رحلة العلاج (الجراحي، الكيميائي أو الإشعاعي) التي تعتمد على شدة المرض والمرحلة التي تم الكشف فيها.
نصيحة:لا تتردد في استشارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية ليتم الكشف عنها واستبعاد أي أمراض أخرى.