أخبار مصر - وكالات

على الرغم من التطور الكبير الذي شهدته اليابان خلال العقود الماضية لتحتل مركزاّ مرموقاً بين الدول المتقدمة في العالم وخاصة على الصعيدين التقني والاقتصادي، إلا أن الشعب الياباني لا يزال متمسكاً بالعديد من العادات والتقاليد المتوارثة عبر الأجيال.

وتعد اليابان من بلدان الجذب السياحي في العالم، حيث تجمع بين عراقة التقاليد والفن المعماري من جهة، والتطور الكبير في البنية التحتية والمرافق الحيوية من جهة أخرى، وفي نفس الوقت، يشعر السياح بالصدمة من بعض العادات التي نورد فيما يلي بعضها بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية:

1- الرقم “4” محظور في اليابان
يتجنب اليابانيون الرقم 4 قدر الإمكان، لأن لفط هذا الرقم في اللغة اليابانية مشابه للفظ كلمة الشؤم، وهو نظير الرقم 13 الذي يتشاءم منه الكثير من الشعوب الأخرى، وعليك أن تتجنب إعطاء اليابانيين أي شيء فيه رقم 4 لأنه رمز للشوم لديهم.

2- تنظيف الأنف في الأماكن العامة يعتبر وقاحة
يعتبر “التمخط” وتنظيف الأنف في الأماكن العامة وقاحة ويثير الاشمئزاز، ويتجنب اليابانيون التمخط إلى حين العثور على مكان خاص بعيداً عن أعين الآخرين، فإذا أردت التمخط في اليابان، يتوجب عليك أن تفعل ذلك بالسر قدر الإمكان.

3- الإكرامية تعتبر إهانة
ينظر إلى الإكرامية على أنها وقاحة، بل ويعتبرها اليابانيون إهانة أيضاً، وغالباً ما تسبب الإكرامية اضطراباً للعامل أو الموظف، وسيلحق بك لإعادة نقودك.

4- تناول الطعام أثناء السير قذارة
على الرغم من أن تناول الطعام أثناء السيرفي الشارع يعد أمراً طبيعياً في العديد من الدول، إلا أن اليابانيين ينظرون إلى هذا التصرف بازدراء، ويعتبرون من يتناول الطعام في الشارع أو وسائل النقل العامة شخصاً وقحاً.

5- هناك موظفون لدفع الركاب داخل عربات القطار المزدحمة
يرتدي الـ “أوشيا” أو موظفو الدفع زيّاً يشبه زي الشرطة، مع قفازات بيضاء وقبعات، ومهمتهم دفع الركاب إلى داخل عربات القطار المزدحمة في ساعات الذروة للتأكد من إغلاق الأبواب.

6- الركاب ينامون على كتفك في القطار
إذا كنت مسافراً داخل أحد القطارات ونام أحد الركاب على كتفك فهذا أمر شائع في اليابان، حيث أن معظم الركاب يسافرون لمسافات طويلة ويعملون لساعات طويلة وغالباً ما يغلبهم النعاس في القطار.

7- نعال خاصة للحمامات
عندما ترغب بدخول دورة المياه في أي مكان في اليابان، سواء كان في المعبد أو المتحف أو المطعم التقليدي فعليك أن تخلع حذاءك قبل ذلك، وترتدي النعال المخصصة لدخول الحمّام.

8- يجب أن تقدم هدية لمضيفك
إذا كنت مدعواً لزيارة منزل أحد في اليابان، فمن الواجب أن تحمل معك هدية، ويحب أن تكون هذه الهدية ملفوفة بأفضل طريقة ممكنة لإظهار احترامك لأصحاب المنزل.

9- لا تصب الشاي في الكوب الخاص بك
من المعروف أن من آداب الضيافة أن تملأ أكواب الضيوف قبل أن تملأ الكوب الخاص بك، لكن في اليابان، يجب عليك أن تصب الشاي في أكواب الضيوف، ومن ثم يتولى أحدهم صب الشاي لك، لأنك تعتبر وقحاً إذا توليت ذلك بنفسك.

10- التهام المعكرونة من الأدب
يعتبر التهام المعكرونة بشكل سريع من الأدب في اليابان، ويظهر أنك استمتعت بالوجبة، وفي حال تناولت المعكرونة بشكل بطيء، فيمكن أن يفسر هذا على أن الطعام لم يعجبك.

11- النوم في كبسولات كالأكفان شائع في اليابان
تنتشر فنادق الكبسولات التي تشبه الأكفان بشكل كبير في اليابان، وهي مخصصة للأشخاص الذين لا يحتاجون إلا إلى مكان للنوم، وأغلب مستخدميها من رجال الأعمال أو الموظفين الذين يتأخرون في أعمالهم ويفوتهم القطار.