كلارك جيبل .. عاشق ذهب مع الريح | أخبار مصر

كلارك جيبل .. عاشق ذهب مع الريح

تقارير ثقافة وفنون

اعداد - أمينة يوسف

كلارك جيبل نجم الرومانسية في الأفلام الأمريكية ونموذجا للعاشق الوسيم .. ولد بولاية أوهايو عام ١٩٠١ وكان ابنا لعامل نفط وتوفيت والدته حين كان لايزال رضيعا وتولت زوجة أبيه رعايته وتربيته وشجعت اهتمامه بالفنون والمسرح ولكن والده كان يصر على عمله معه في مجال النفط فعمل جيبل في مصنع لإطارات السيارات وقاطع أشجار وفى القوات الجوية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية.

مسيرته الفنية

بدأ مسيرته مع التمثيل حين بلغ السابعة عشرة من العمر وعمل بالمسرح مع شركات الدرجة الثانية وبعدها التقى الممثلة لورا هوب التي شجعته على التمثيل وتغيير الشركة التي يعمل بها.

ثم تعرف بجوزيف ديلون التي أصبحت مديرة أعماله وزوجته الأولى وانتقلا معا إلى هوليود عام ١٩٢٤ حيث عمل في عدة أفلام صامتة وبعض الأدوار في المسرح ثم طلقها عام ١٩٣٠

it-happened-one-night-490626

ثم تزوج من ماريا فرانكلين حتى عام ١٩٣٩ وفى عام ١٩٤٢ تزوج من كارول لومبارد حتى ماتت فتزوج من سيلفيا أشلى وطلقها فى عام ١٩٥٢ حيث تزوج فى عام ١٩٥٥ من كاى وليامز وظلت معه حتى توفى وكانت حامل فوضعت بعد موته إبنه جون كلارك الذى لم يره.

c8e313b2bcc94147173635870efecf5f clark-gable-mary-astor-red-dust-1932-scene-portrait

جيبل كان حلم النساء وقد ظهر في حوالى ٧٠ فيلمًا منذ ثلاثينيات القرن العشرين .. عرف بلقب ملك هوليوود وبدأ انطلاقته السينمائية بفيلم “الصحراء المرسومة” عام ١٩٣١ .

تتابعت أفلامه التي لفتت نظر المخرجين والمنتجين وكان من أفلامه الأخرى “الغبار الأحمر” و”ميلو دراما منهاتن” و”سان فرانسيسكو” وفاز بجائزة “الأوسكار” عن دوره في فيلم حدث ذات ليلة

cg35

وفى عام 1938 رشح مجددا للأوسكار عن فيلمه الأشهر “ذهب مع الريح” حيث أعلن معهد الفيلم الأمريكي” afi” عن قائمته لأهم 100 جملة حوار فى تاريخ السينما الأمريكية على الإطلاق حيث حسم نجم الثلاثينات كلارك جيبل الصراع لصالح فيلم “ذهب مع الريح” 1939 بعد منافسة شرسة مع النجم مارلون براندو الذي أحتلت جملتان له المركزين الثاني والثالث على التوالى.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-08-29 06:53:52Z | |

وقد توج المعهد فى برنامج أذاعته شبكة cbs التلفزيونية الأمريكية جملة “بصراحة يا عزيزتي …أنا لا أعير اهتماماً لأي شئ” على رأس القائمة وهى الجملة التي وجهها كلاك جيبل لفيفيان لي بملحمة الحرب الأهلية الأمريكية “ذهب مع الريح”.

لا يوجد تعليقات.

اترك تعليقاً

لا يوجد تعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *