اخبار مصر

تقع فى الرّكن الشمالي من القارةِ الإفريقية، وتَنحصر بين خطي طول 30.14 درجة و37.13 درجة باتجاه الشمال على خط الاستواء، وبين خطي طول 7.32 درجة و11.36 درجة باتجاه الشرق.
لها مجموعةٌ من الحدود البرية، والبحرية؛ حيث يَحدها من الرُّكنين الشمالي والشرقي البحر الأبيض المتوسط، ومن الناحية الجنوبية الشرقية ليبيا، ومن الناحية الغربية الجزائر. وتصل مساحتها الإجمالية إلى 163610 كيلومترٍ مربع.

عاصمتها مدينة تونس ، وتختلف الآراء حول السبب الرئيسي خلف تسمية البلاد وعاصمتها بنفس الاسم؛ فالطرف الأول يُعزي ذلك إلى أنّها اسم آلهةٍ كانت موجودة خلال الحقبة الفينيقية، في حين الطرف الآخر وهم العرب يعزون ذلك لاسم مدينة قديمة عُرفت باسم ترشيش.

تنقسم البلاد إدارياً إلى ستة أقاليم وأربعٍ وعشرون ولاية.

بدأ ظهور الإسلام فيها بعد عملية الفتحِ الثالثةِ في ظل ُمقاومة البربر لهم، وعلى الرَّغم من ذلك لم تَكتسب شعوب تونس العربية إلّا بعد مرور عدةِ قرون.
كانت الظروف في البلادِ تتجه نحو الاستقلال عن فرنسا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وحصلت على ذلك في عام 1956م.
تمتلك تنوعاً كبيراً في الاقتصادات؛ حيث إنّها تَعتمد على العديد من القطاعات في اقتصادها مثل: الزّراعة، والصناعة، والسياحة.

يتحدث التونسيون اللهجة التونسيّة، وهي لهجة بمفردات عربيّة، لكنها تحتوي العديد من الكلمات الفرنسيّة، وبعض الكلمات التركيّة، والإيطاليّة. والدينار التونسي هو العملة الرسميّة للبلاد

تمتلك مجموعةً من الموانئ التي تستخدم للترفيه، وتضم العديد من المرافق السياحية الفندقية، ومن أبرز هذه الموانئ: بنزرت، وبسيدي بورسعيد، وبسوسة القنطاوي، ومارينا المنستير، وبياسمين الحمامات، وبقمرت.
تتميّز البلاد بتنوعِ طبيعتها الجغرافية؛ حيث إنَّ الرّكن الساحلي الشمالي ذو طبيعةٍ صخرية لاقترابها من الجبال، في حين إنَّ منطقة الساحل الشرقي ذات طبيعةٍ رمليةٍ مُتعرجةٍ قليلاً، وتحتوي على العديد من المناطق الجبلية كجبال الأطلس، والهضاب كهضبة الشطوط.
تتألف البلاد من ثلاثة أقسام كبرى، وهي: التل الأعلى في الرّكن الشمالي، والثانية هي الوسط التونسي عند الساحل الشرقي، والأخيرة هي المنطقة الداخلية التي توجد إلى الشمال من شط الجريد، وهي ذات طبيعة صحراوية.
تتأثر بالمناخ المعتدل؛ وذلك لأنّها جزءٌ من المنطقة المعتدلة التي تتأثر بالمناخ المتوسط.
و توجد في تونس ثمانية مطارات دوليّة، وسبعة موانئ تربطها بالعالم الخارجيّ. تبعد العاصمة التونسيّة ساعتين بالطائرة عن العاصمتَين الفرنسيّة والإنجليزيّة، وخمسين دقيقةً عن العاصمة الإيطاليّة.