اعداد - أمينة يوسف

حسن عابدين صاحب عطاء متميز بين السينما والمسرح والتليفزيون .. جمع أداؤه بين الكوميديا والتراجيديا .. ولد الفنان الراحل حسن عابدين في محافظة بنى سويف فوالده الحاج عبد الوهاب عابدين كان من الاعيان ومهتما بالثقافة والفكر والسياسة وكان يعقد صالونا سياسيا وثقافيا كل خميس في القرية يجمع فيه أعيان بنى سويف وفي هذا المناخ تربى حسن عابدين وأحب التمثيل الذي كان موهوبا ولم يكن في ذهن والده أبدا أن ابنه سيحترف الفن.

2014_11_8_8_50_36_611

 هروب حسن عابدين من حكم الإعدام

هرب الفنان الراحل حسن عابدين من حكم الإعدام وهو في عمر الـ17 عامًا بعد انضمامه إلى المقاومة في فلسطين عام 48 بعدما قتل جنديين من الصهاينة ولم يخرج من المحكمة إلا بعد تهديد فدائي آخر بتفجير نفسه داخل القاعة إن لم يتم الإفراج عنه وعن زملائه.

عابدين عشق التمثيل ومارس التمثيل سرًا دون أن يعرف أحد سوى والدته وقد تطوع عابدين وهو في سن الـ21 في الجيش عقب ثورة يوليو52 و انضم إلى المسرح العسكري بصحبة صديقه حسن حسني ليلعب أول أدواره في مسرحية عن الاستعمار الفرنسي من تأليف جمال عبدالناصر نفسه لكنها ألغيت ولم يكتب للنجم الشاب أن يلعب دور ” كليبر” الذي كان مرشحًا له.

انضم بعدها لفرقة يوسف وهبي وقدم عدة مسرحيات لم تصور فنسيها الناس و تعرف عليه الجمهور للمرة الأولى من خلال مسرحية “نرجس” التي لعب فيها دور والد زميلته الفنانة سهير البابلي .

nnnnnnnnnnnnnnnn

طرد حسن عابدين من أمام قبر الرسول”صلى الله عليه وسلم “

أثناء تقديمه مسرحية “عش المجانين” مع الفنان محمد نجم سافر لأداء العمرة وهو واقف في قبر الرسول شاهده الحرس هناك فقال له أحدهم إبعد من هنا أنت ممثل فذهب وهو يبكي وتأثر بهذا الموقف وعاد من هناك وهو مقرر الاعتزال.. وكان لا يفعل شيئا سوى الذهاب للمسجد عند كل صلاة ويعود للمنزل فقط”.

124f978b44269b0483c25d534638b953

وذكر لمحمد نجم “ أبحث عن ممثل غيري وأنا سوف اشتغل أي عمل آخر ” الى ان جاءه صديقه الفنان ابراهيم الشامي وقال له نذهب الى الشيخ الشعراوي ونستفتيه والذي يقوله هو الذي سينفذ.

وبالفعل ذهب الى الشيخ الشعراوي وأصبح من وقتها تربطهم علاقة قوية جداً فقال له الشعراوي لم يصح ان نترك الفن لبعض النجوم الذين يقدموا شيئا رخيصا للناس وتبعد انت بل اجتهد ان تقدم شيئا نافعا للناس ويقدم لهم نصيحة حسنة.

images-1

جاءت لديه هو والشيخ الشعراوي والفنان ابراهيم الشامي فكرة إنشاء المسرح الاسلامي ولكنها للأسف لم تكتمل وقدموا معاً حلقات للتلفزيون بعنوان “نور الهدى” تناقش مشاكل اجتماعية وكانت مع الفنانة ليلى طاهر وكل النجمات تظهر بالحجاب وبعد الحلقة يعلق الشيخ الشعراوي على أحداث الحلقات برأي الدين وهذه الحلقات لم يذع منها سوى ثلاث فقط من حوالي 25 بعدها توقفت الى الآن .

أفلامه السينمائية

مثل الفنان الراحل حسن عابدين “الشيطان امرأة” و”العذاب فوق شفاه تبتسم” ولكنه لم يعتبرها أبدًا معركته الخاصة ولكن ترك فيلم “درب الهوى” تحديدًا طعنة في روح الفنان الذي خدعه المخرج حسام الدين مصطفى وحذف الكثير من مشاهده ليقدم الشخصية كما يريدها وليس كما كانت في السيناريو وقدمها حسن عابدين لدرجة أنه رفض بعد هذا مشاهدة الفيلم وكان يكسر اى شريط فيديو له.

tumblr_mdfvmhyemt1qetzlro1_400

ايضا من الأفلام التي شارك فيها “الأشقياء وسترك يارب وريا وعلى من نطلق الرصاص والأنثى والذئب وسنة أولى حب وعنبر الموت”.

ومن المسلسلات التي شارك فيها “فرصة العمر وأرض النفاق وآه يازمن وفيه حاجة غلط ونهاية العالم ليست غدًا وأهلًا بالسكان ١٩٨٤ وأنا وإنت وبابا في المشمش”

images-7 mn563cb685128cb1_1446819460 b05f1e37d8649ef1d7490bb1c4dcaaa9 h3abdine05

ومن المسرحيات التي شارك فيها نرجس وعش المجانين وع الرصيف والمشاكس ولحسن عابدين سهرة تليفزيونية بعنوان الثانوية العامة تأليف يوسف أبوعوف وبطولة خيرية أحمد وعمرو دياب.

الإعلانات كانت سبب فى دخوله فى حالة اكتئاب

بعد الشهرة الكبيرة التى حققها ” حسن عابدين” تهافتت عليه شركات الدعاية والإعلان حتى وقع سلسلة إعلانات لإحدى شركات المياه الغازية والتى حققت نجاح غير مسبوق ورفعت من مبيعات الشركة لكن فى المقابل واجه هجوم شرس من قبل النقاد مما أدخله فى حالة من الاكتئاب الشديد ودفعه لرفض تقديم أى إعلانات فيما بعد على الرغم من المغريات المادية التى عرضت عليه ولكنه استطاع ان ينال جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “عنبر الموت” بعد وفاته بأيام قليلة.

images-3 wwwwwwwwwwwwwwww

رحل فى صمت 

توفى نجم الكوميديا ” حسن عابدين” فى صمت عام 1989 عن عمر يناهز 58 عام بعد صراع طويل مع مرض سرطان الدم الذى لم يستطع سلب ابتسامته حتى أخر يوم .. رحل ووراء هذه الابتسامة المدوية حكمة ووراء هذهالسخرية والكوميديا مسئولية وهدف استطاع أن يحققه ثم يرحل فى هدوء بعد أن ترك أعماله الفنية تتحدث عنه.