حوار: نهى حمودة

بعد اعلان وزارة الاوقاف عن معسكرات لتدريب الائمة وتصحيح المفاهيم الدينية لديهم .،أجرى موقع “أخبار مصر” حوارا مع الشيخ جابر طايع المتحدث الرسمي باسم وزارة الاوقاف والذي اطلعنا على تفاصيل هذه المسابقة وبرامج تأهيل الدعاة و الداعيات ومجالس الافتاء بالمساجد و اخر المستجدات بخطط الوزارة .

بداية .. حدثنا  عن تفاصيل معسكرات تدريب الائمة وما الهدف منها ؟

الدورات التدريبية الهدف منها الارتقاء بالأئمة ورفع مستواهم المهني والمهاري لأن كل انسان يحتاج الى تدريب مستمر على اكتساب مهارات جديدة لأن العالم متغير وليس ثابت ولذك جاء قرار معسكرات تدريب الائمة.

واستطرد قائلا” عندما تترك الساحة في فراغ أمام اعداء هذا الدين او الذين لا يفهمون الدين الفهم الصحيح اوالمتطرفين ،فهذا شئ خطير لأن اي تيار متطرف ينشأ في بيئة ليس فيها امام أو في مكان فيه امام دون المستوى حتى تتقبله الناس وتستشعر انه عالم ولذلك فاننا تعهدنا الائمة دون المستوى او الذين يحتاجون الى الارتقاء بمستواهم الدعوي عن طريق دورات تدريبية لتزويدهم بالعلم ومراجعة احكام التلاوة والقرآن الكريم والارتقاء بمستواهم العلمي والمهاري حتى يواكبوا المستجدات العصرية.

كيف يتم تحديد الائمة دون المستوى ؟
كل امام أو مدير ادارة له رؤيته في الائمة الذين يعملون بالاضافة الى ان هناك ائمة يستشعرون انهم بحاجة الى دورة تدريبية واحيانا المجال متروك للامام نفسه ورغبته في ان يحضر الدورة وخصوصا ان حضوره الدورة التدريبية لن ينتقص من مكتسباته المادية شيئا وستظل مستحقاته المالية كاملة وبالتالي اي امام يريد ان يلتحق بالدورة طواعية من نفسه فعليه ان يتقدم .

ماهي شروط التقدم؟
ليس هناك شروط للتقدم والله عز وجل قال ” وفوق كل ذي علم عليم ” والرسول(صلى الله عليه وسلم ) قال ” اطلبوا العلم من المهد الى اللحد ” ولذلك فليس هناك سن معين .

ولكن هناك بعض الفئات المستثناة من الاختبارات او الدورات التدريبية ممن حصلوا على دورة كبير او ممن لديه دكتوراه او ماجستير فهي اختيارية له او ممن سبق اختياره في وزارة الأوقاف للائمة المتميزين والائمة المجددين واجتيازه لهذه المسابقة اختياري له لكن ما دون ذلك فإن من يريد التقدم للدورة التدريبية يمكنه التقدم مجانا في الدورة التي ستقام عن طريق كوكبة من اساتذة جامعة الازهر وعمداء الكليات وستكون ذات حظ أوفر له.

كم العدد المتوقع ان يلتحق بهذه الدورات؟
نحن لا نستهدف عددا معينا ولكن العدد لن يقل عن 200 في كل قاعة سيكون فيها 50 إماما.

اين ستقام هذه الدورات ؟
في مسجد النور والمديريات الاقليمية على مستوى الجمهورية وتيسيرا على الائمة من في اسوان سيتدرب في اسوان ومن في الاسكندرية سيتدرب في الاسكندرية.

وماذا عن المحافظات الحدودية الا ترى معي انها تحتاج الى ائمة ؟
طبعا تحتاج ائمة والدورات التدريبية ستشمل المحافظات الحدودية ايضا

ما مدة الدورة التدريبية ؟
الدورة التدريبية 16 يوما ثم يتم تنظيم  دورات ثانية وثالثة..

حول الاحوال الدعوية في مصر ..  هل ترى ان مصر تعاني من انفلات دعوي ؟
كانت تعاني من انفلات دعوي قبل 2013 وكانت المساجد ساحات سياسية وكانت خطبة الجمعة عبارة عن نشرة اخبار وكأنها قناة الجزيرة لكن الآن .. لا .. الخطاب اصبح موحد والسيطرة على الخطاب الديني يشهد بها المؤيد والمعارض على السواء .. حتى المعارضين لوزارة الاوقاف من اصحاب القنوات المأجورة ،فالجميع يشهد ان الخطاب تم السيطرة عليه في مصر.

ماذا عن معاهد اعداد الدعاة ؟
معاهد اعداد الدعاة يتقدم اليها من يريد ان يفهم دينه على الوجه الصحيح ومن يدخل معهد اعداد الدعاة يكون مؤهلا وحاصلا على ليسانس او بكالوريوس او دكتوراه ويدخل معهد اعداد الدعاة للدراسة لمدة عامين من باب تصحيح المفاهيم ويقوم بالتدريس في هذه المعاهد اساتذة من جامعة الازهر لكي يصححوا مفاهيم الدعاة.

كم عدد الواعظات المستهدف وجودهم في المرحلة االقادمة ؟
نحن نستهدف الكتاتيب ولدينا 2200 كتّاب على مستوى الجمهورية ونستهدف اكثر من ذلك والمساجد الكبيرة في جميع المحافظات فيها كتّاب العصر وفيها محفظون وفيها واعظات والكتاتيب تعمل بكل طاقتها وتتبع وزارة الاوقاف.

ماذا عن اخر اخبار وزارة الاوقاف ؟

نستهدف ان يكون لدينا 2000 واعظة في مرحلة قريبة ان شاء الله والاختبارات مستمرة في وزارة الاوقاف للوقوف على مستواهن ثم نقوم بعمل دورة تدريبية للنهوض بمستواهن وتصحيح بعض المفاهيم لديهن.

ماذا عن اخر اخبار وزارة الاوقاف؟

هناك تنسيق بين وزارة الاوقاف و دار الافتاء لعمل مجالس افتاء في المساجد الكبرى و هناك بروتوكول تعاون بين وزارة الاوقاف والهيئة الوطنية للاعلام وايضا المجلس القومي للمرأة في جميع محافظات الجمهورية حيث تعمل الواعظات مع الرائدات الريفيات في المجلس القومي معا في حملات طرق الابواب ومن اجل مصر وفعلا ذهبوا الى حلوان والفيوم والمنيا وبني سويف واسوان ومحافظات كثيرة جدا..
وعن البروتوكول مع المجلس القومي للمرأة قمنا لأول مرة بتدعيمهن ب20 الف بطاقة رقم قومي للسيدات غير القادرات على استخراج بطاقة رقم قومي.