صحف أمريكية - دعاء عمار

صحف أمريكية: خطط”بن سلمان” طموحة ولكن عليه توخى الحذر

وصفت وكالة “بلومبرج” المقترحات الاقتصادية للأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بأنها طموحة وانه لم يضع اي وقت لتطبيق رؤيته الخاصة بمستقبل السعودية.

وتهدف رؤية سلمان 2030 إلى تقليل اعتماد الدولة على عائد النفط من خلال تشجيع تنمية صناعات جديدة مثل السياحة والترفيه وكذلك يسعى الى بيع أسهم في شركة النفط العملاقة وخصخصة ممتلكات الدولة التي تتضمن مطاحن الدقيق والأندية الرياضية وبورصة الأسهم لتمويل هذه الخطة.

وترى بلومبرج أنه على سلمان توخي الحذر حيث أنه قد يواجه معارضة خطيرة لمشروعه مضيفة:”سيكون مضطرا لعمل توازن بين مطالبه المتعجلة للتغيير واستعداد المواطنين للتكيف معها، كما أنّه من غير الواضح إذا ما كان القطاع الخاص سيكون لديه القدرة على أن يصبح محرك النمو الاقتصادي بعد عقود التوسع الحكومي”.

وتنقل بلومبرج عن “لويد بلانكفين” المدير التنفيذي لمجموعة جولد مان ساكس في منتدى الأعمال العالمي في نيويورك قوله:” هذا تغيير هائل بالنسبة للدولة وسيكون له نتائج كبيرة على العالم، وبينما يجب أن تكون هناك حاجة ملحة للتغيير هناك أيضا حاجة لتوخي الحذر لأن التغيير المطلوب للاستقرار على مدى بعيد لا ينتج عنه عدم استقرار في على مدى قصيرة”.

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن مستخدمو موقع تويتر فوجئو بتوقف حساب الرئيس الامريكي”دونالد ترامب” الشخصي لعدة دقائق قبل أن يعود للعمل مرة أخرى.

وأكدت شركة تويتر خبر تعطل الحساب وعودته موضحا:”إن حساب الرئيس ترامب تعطل عن العمل بسبب أحد الموظفين وأن ذلك كان آخر يوم له في العمل”.

وبعد استعادة الحساب كتب ترامب تغريدة تحدث فيها عن خطة التخفيضات الضريبية للحزب الجمهوري.

نقلت شبكة “سي ان ان” عن “فيليب ماد” محلل شؤون مكافحة الإرهاب قوله إن الدليل على تطور الإرهاب يظهر في استمرار شن هجمات ضد أهداف عالمية في الوقت الذي تتكبد فيه التنظيمات الإرهابية خسائر فادحة وهزائم متلاحقة.

وأوضح فيل قائلا: “الأمر الذي علينا معرفته حول تطور الإرهاب، هو أنه ورغم أننا نرى هزائم داعش في دول مثل سوريا والعراق سنستمر برؤية أشخاص ممن حملوا رسالة داعش على مدى شهور وسنوات قادمة وذلك بفضل وعبر وسائل التواصل الاجتماعي”.

وتابع ماد قائلا: “في عصر وسائل التواصل الاجتماعي تمكن تنظيم داعش من تلميع أفكاره رسالتهم لا تزال حية وستبقى كذلك لسنوات عديدة وهذا أمر حقيقي الانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعني أنه سيكون هناك أشخاص معزولون في العالم وفي بعض الأحيان هم أشخاص مختلون عقليا يقررون أنهم سيقومون بعمل ما بالاستناد على رسالة داعش، وإن كان التنظيم ذاته بعداد الموتى.”