أخبار مصر- غادة جميل

واشنطن بوست: ازمة هوية لاكراد العراق بعد فشل محاولة الانفصال

فشل محاولة الاكراد العراقيين الانفصال باقليم كردستان لم تؤد فقط لمواجهات في شمال العراق لكنها خلقت ازمة هوية لمعظم الاكراد الذين يعيشون في العاصمة العراقية بغداد والتي تقع على بعد 250 ميلا جنوب كردستان.

صحيفة واشنطن بوست اشارت في تقرير لها ان حي محلة الاكراد الواقع في وسط بغداد ويضم حوالي 200 عائلة كردية اكدوا انهم يجبرون لاول مرة منذ عقود على التعامل مع هويتين منفصلين.

وذكرت الصحيفة ان معظم الاكراد يتحدثون اللغة العربية بلكنة تختلف بعض الشىء عن العاصمة ولم يسبق لهم زيارة المنطقة الكردية شبه المستقلة في شمال العراق وان نزعتهم القومية اصابها بعض القلق في الحي القديم.

وتقلت الصحيفة عن احد المواطنين الاكراد قوله انه كبر في هذه المنطقة وان الاكراد عاشوا ودرسوا فيها ويعتبرون انفسهم اكراد عراقيون وليسوا مجرد اكراد فقط
واضاف انه واسرته بل وجميع السكان الاكراد يشعرون بالخوف جراء الاستفتاء رغم انهم يشكلون اغلبية السكان في العاصمة العراقية وان هذه المخاوف تتزايد حال تفاقم المواجهة العسكرية والسياسية بين الاكراد وباقي طوائف الشعب.

واختتمت الصحيفة التقرير بالتاكيد على ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يسعى كثير لطمانة الاكراد والتاكيد على انهم جزء لا يتجزا عن الوطن

 

نيويورك تايمز: الدور الهدام لمواقع التواصل الاجتماعي في العالم

الدور السلبي الذى يلعبه فيس بوك فى العديد من دول العالم رصدته صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها وصفت فيه مواقع التواصل الاجتماعي بالهدام.

وذكرت الصحيفة ان انتشار الصور المركبة والشائعات التى لا أساس لها على موقع التواصل الاجتماعى كان لها الدور الاكبر في هذا الوضع الكارثي.

واوضحت الصحيفة ان فى الهند على سبيل المثال زاد استخدام الانترنت فى السنوات الأخيرة وقد انتشرت شائعات وخدع وقصص كاذبة من بينها تعرض إحدى مناطق البلاد الشرقية للرسائل مفبركة عن اختطاف أطفال فى المنطقة ما تسبب فى حالة من الذعر الواسع وموجة من أعمال القتل الانتقامية تعرض فيها سبعة أشخاص على الأقل للضرب حتى الموت.

واشارت الصحيفة ان العنف ضد الروهينجا قد ساهم فى إشعاله معلومات مضللة ودعاية مضادة لهم انتشرت على فيس بوك الذى يستخدم كمصدر رئيسى لمعلومات من قبل الكثيرين فى ميانمار.

وتابعت الصحيفة القول ان حرب المعلومات ظهر جليا في ميانمار حيث نقلت عن باحثة في الانترنت بمنظمة هيومان رايتس ووتش قولها إنه فى كثير من الدول يعد الفيس بوك الساحة العامة الاكثر انتشارا وبالتالي تزايد حجم الأضرار الناجمة عن ذلك.