اخبار مصر

جمهورية صغيرة في وسط قارة أفريقيا، وهي دولة داخلية لاسواحل لها، وتقع ضمن هضبة البحيرات في وسط أفريقيا، في شمالها رواندا، وشرقها وجنوبها تنزانيا وفي غربها زائير، وتطل على القسم الغربي الشمالى من بحيرة تنجانيقا حيث تسير حدودها مع زائير.

خضعت للأستعمار الألماني في نهاية القرن الماضي حيث أضيفت للمستعمرة الألمانية تنجانيقا (حالياً تنزانيا) وبعد الحرب العالمية الأولي وضعت تحت انتداب بلجيكا في سنة 1382 هـ، وأعلنت بها الجمهورية بعد عامين من استقلالها.

تطل العاصمة بوجمبورا على بحيرة تنجانيقا حوالي 600 كم2 من المياه العذبة، وبها من الأحياء الجميلة والشوارع الفسيحة.

يدين معظم السكان بالمسيحية ونسبة المسلمون ما بين 15% إلى 20% وبها جالية عربية أسهمت في تطور البلاد الشرق أفريقية ولاننسى الجالية الآسيوية.

تتمتع بروندي بموقع جغرافي هام في قلب تجمعات إقليمية رئيسية منها:- التجمع الاقتصادي لدول افريقيا الوسطى والتجمع الاقتصادي للدول المطلة على البحيرات الكبرى، والسوق المشتركة لدول جنوب وشرق افريقيا وتجمع دول شرق إفريقيا. و تمثل بوروندي مركزا حيويا للأعمال و أيضا للسياحة، نظراً لما يمتاز به هذا البلد من مناظر طبيعية خلابة، و تلال ساحرة، وشعبه المضياف الودود. كما يتيح الموقع الاستراتيجي لبروندي إمكانية الوصول إلى الإماكن السياحية الأكثر جاذبية في أفريقيا في غضون ساعتين من الطيران ومنها محمية سيرينجيتي الخلابة و شواطئ زنزيبار الساحرة.

المواقع السياحية :الشواطئ الواسعة الرملية والمشمسة- مواقع لممارسة الرياضات البحرية في بحيرة تنجانيكا.- منابع نهر النيل الواقعة في مدينة روتوفو – المياه الكبريتية في مدينة مهويزا -التصدعات في مدينة نياكازو – المحميات الطبيعية في مدينة روسيزي – البحيرات في شمال البلاد ( بحيرات العصافير)- صخرة ستانلي ولفينستون – شلالات نهر كاريرا