اخبار مصر

جمهورية بنين هي دولة استوائية جنوب الصحراء الكبرى تقع في غرب أفريقيا. تحدها من الغرب توجو.. ومن الشرق نيجيريا ..ومن الشمال فبوركينا فاسو والنيجر..
أما من الجنوب فتطل على خليج بنين..، حيث تقع غالبية السكان.
عاصمة بنين هي بورتو نوفو، لكن مقر الحكومة يقع في كوتونو أكبر مدينة في البلاد.
تغطي بنين مساحة قدرها حوالي 110,000 كيلومتر مربع (42000 ميل مربع).

لغتُها الرّسمية هي الفرنسيّة، أما عُملتُها فهي الفرنك الغرب أفريقي.

قُسِّمت جمهورية بنين إلى اثنتي عشرة منطقةٍ إداريّة هي: إدارة أليبوري، وبورغو، وكوفو، وأتاكورا، وأتلانتيك، وكولانيس، ودونجا، وزو، وليتورال، ومونو، وبليتيو، وأوميه. ،وقد قُسِّمت هذه المناطق إلى سبعةٍ وسبعين بلديّةً.
يتركّز مُعظمُ سكّان البلاد في المناطق الجنوبيّة منها، حيث يزيدُ عددُ المجموعاتِ العرقيّة فيها على الأربعين مجموعة، إذ أنَّ أغلبَ هذه المجموعاتِ كانت قد استقرّت فيها في أوقاتٍ متفاوتةٍ، ولعلَّ أشهر هذه المجموعات العرقيّة مجموعة اليُرُوبا التي قطنت المناطقَ الجنوبيّةَ الشّرقية من البلاد، حيث هاجرت هذه المجموعة من نيجيريا قبل نحو ثمانيةِ قرونِ تقريباً.
بالإضافة إلى اليُرُوبا هناك مجموعات أُخرى هامّة في البلاد من مثل دِيندِي في المناطق الوسطى والذين يرجعون في أصلهم إلى مالي، وباريبا والفولبي في الشّمال الشّرقي، والعديد من المجموعاتِ العرقيّة الأُخرى.
أما بالنّسبة للديانات فهناك نسبةٌ كبيرةٌ من المسيحيّين تُقدّر بنحو ثلاثةٍ وأربعين بالمئة تقريباً، أما نسبة المسلمين فتصل إلى أربعةٍ وعشرين بالمئة، في حين تُقدّر نسبة مُعتنقي الدّيانات المحليّة بحوالي ستّةٍ بالمئة، أما الباقي فيتوزّعون ما بين مُعتنقي الفوردو، ومنهم من ليس لهم أيّ انتماءٍ دينيٍّ.