اخبار مصر

هى دولة داخلية، أي لا سواحل لها، تقع في شرق إفريقيا الوسطى.، يحدها من الشمال جنوب السودان ومن الشرق كينيا ومن الجنوب تنزانيا ورواندا ومن الغرب الكونغو الديمقراطية. وتوجد في القسم الشمالي من بحيرة فكتوريا، ومايليه شمالاً وغرباً وإلى الشمال قليلاً من الدائرة الاستوائية. عاصمتها كمبالا، شمالي بحيرة فكتوريا. ومن أشهر مدنها جنجا وبوجنجا وعنتيبي.

وأوغندا كانت مقسمة قبل الاحتلال البريطاني إلى أربع ممالك هي بوجندا وأنكولي وأورور وبانبورو. و دخلت في حوزة النفود البريطاني في سنة 1308هـ وأعلنت بريطانيا الحماية عليها فسنة 1899م. ثم تحولت بعد ذلك إلى مستعمرة ظلت تحت الحكم البريطاني حتى استقلالها في سنة 1962م .

تبلغ مساحة أوغندا 243,4000 كم. وتغطي المياه العذبة حوالي 15% من مساحتها. وتتكون من بحيرة فكتوريا وبحيرة إبراهيم (كيوجا) وأجزاء من بحيرة ألبرت وادوارد.
وتعتبر من أجمل بقاع الشرق ووسط أفريقيا بسبب وفرة الكساء الاخضر. من حشائش السافانا البستانية والغابات وأكثر من ثلاثة أرباع الأرض الأوغندية هضبة ترتفع بين تسعمائة متر وألف وخمسمائة متر.
وفى الشرق قرب حدودها مع كينيا جبل الجون حيث يرتفع 4311 متراً وهو بركان خامد، وفي الغرب جبل رونزوري, ويرتفع إلى 5.109 أمتار وتنحدر أرضها إلى الوسط حيث بحيرة إبراهيم (كيوجا) وتنحدر بشده نحو الغرب حيث الحافة الأخدودية والأجزاء الشمالية قسم من هضبة البحيرات يسوده الاستواء. وتقطع أرض أوغندا العديد من روافد نهر النيل.

ينتمي مناخ أوغندا إلى النوع المداري. غير أن كثرة المساحات المائية وعظم الارتفاع أثر في تعديل حرارتها. وتساقط أمطار أوغندا بوفرة في الاعتدالين. ويسقط المطر بين شهري أبريل وأكتوبر. أما بجوار بحيرة فكتوريا فيسقط المطر طول العام. والنبات الطبيعي يتمثل في بعض جزر من الغابات الاستوائية. وغالبية الغطاء من الحشائش.

يتكون سكان أوغندا من عدة قبائل تزيد على عشرين قبيلة. وينتمون إلى زنوج البانتو والنيليين الحاميين.

البانتو.. جماعات الباجندا ويشكلون خمس السكان تقريباً.
وجماعات الباسوجا والبيانكوري.والكراجوي. وهناك جماعات صغيرة منها اباجسو وباثيولي وباجوب.

القبائل النيلية الحامية ،الابنوس والكاراموجا والباري.

القبائل الزنجية ..لو ولانجو والألور.

وهناك بعض الأقزام في مناطق العزلة بالغابات وبعض قبائل سيرياتل.

إلى جانب جماعات مهاجرة من زائير ومن رواندا وعناصر آسيوية من الهند وباكستان وجالية عربية احترفت التجارة من القديم. ويتحدث الأوغنديون السواحلية وعدداً من اللغات المحلية غير أن اللغة الرسمية هي الإنجليزية.

32 % من السكان رومان كاثوليكيين ،12% مسيحيون بروتستانتين، 52% مسلمون (معظمهم سنة مع وجود أقلية شيعية)، 4% يتبعون أديان وعقائد مختلفة كالبهائية الهندوسية اليهودية بالإضافة للأديان المحلية .

التوزيع العرقي: 16.9% الباغندا، 9.5% البنياكولي، 8.4% الباسوغا، 6.9% الباكيغا، 6.4%الأتيسو، 6.1% اللانغي، 4.7% الآشولي، 4.6% باغيسو، 4.2% لوغبرا

مناخها استوائي ممطر غالبا وشبه قاحل في الشمال، وتشهد البلاد سنويا موسمي جفاف يمتد الاول بين ديسمبر وفبراير والثاني بين يونيو وأغسطس.