اخبار مصر-دعاء عمار

نشرت صحيفة “صنداي تليجراف” تقريرا بشأن الموقف الامريكي من إيران.

ووصفت الصحيفة موقف ترامب من إيران بأنه ليس جنونا بل يشاركه به الكثير من الأمريكيين.

وترى الصحيفة أن سعي “ترامب” إلى التنصل من الاتفاقية ليس مفاجأة مضيفة أن “أوباما” حين وقع الاتفاقية وقرر استئناف العلاقات مع كوبا والتسوية مع روسيا كان نصب عينيه التأثير الذي ستمنحه هذه الخطوات لصورته في التاريخ أكثر من المصالح الأمريكية.

 

نشرت صحيفة “صنداي تايمز” تقريرا بشأن اقتراب الذكرى المئوية لوعد بلفور الذي قامت على أساسه إسرائيل.

وتسترجع الصحيفة ولادة هذا الحدث قائلة إنه في 31 أكتوبر عام 1917 خرج عضو البرلمان مارك سايكس خبير بشؤون الشرق الأوسط من مكتب الحكومة إلى حيث كان يجلس الزعيم الصهيوني حاييم وايزمان وقال له: “دكتور وايزمان، المولود ذكر”.

وبحسب الصحيفة فإن “سايكس” قد تلقى تعليمات من رئيس الوزراء “ديفيد لويد” ووزير الخارجية “أرثر بلفور” بالتفاوض على تصريح بريطاني لصالح خلق وطن لليهود في فلسطين حيث كان رئيس الوزراء قد وافق على صياغته للوثيقة الخاصة بذلك.

وترى الصحيفة أن هذا التوقيت كان الأنسب لصالح اليهود إذ كانت بريطانيا منهكة بسبب الحرب العالمية الأولى والولايات المتحدة قد انضمت حديثا للحلفاء بينما روسيا تتماسك بصعوبة، كما أن اليهود كانوا بروسيا والولايات المتحدة بعدد كبير وكانت الحكومة البريطانية مقتنعة أن لليهود في البلدين نفوذا واسعا.

 

 

نشر موقع “ميدل إيست آي” مقالا للمحاضر “أندرياس كريج” بقسم الدراسات الدفاعية في كلية كينجز في لندن بشأن الأزمة التي تشهدها منطقة الخليج العربي.

ويرى الكاتب أن المأزق السياسي والدبلوماسي الذي تمر به منطقة الخليج يزداد صعوبة وتعقيدا، كما أن محاولات قلب نظام الحكم في قطر تتسبب في حالة استقطاب حادة في الخليج وأججت النزعات القومية على حساب الروابط القبلية التي لطالما جمعت الخليجيين.

 

 

أبرزت صحيفة “الجارديان” إدلاء الناخبون بالنمسا لاصواتهم متوقعة أن يشق “سبيستيان كورز” طريقه للسلطة ليصبح أصغر قائد أوروبي.

ويبلغ كوزر من العمر 31 عاماً وركز في حملته على قضية المهاجرين وتوعد باغلاق طرق الهجرة وتقليص المساعدات للمهاجرين.