تحقيق: نهى حمودة

“نفوسة عبد الفتاح مصباح” مصرية طالبت  عام 1963 بنزع ملكية الخارجية والجامعة العربية و”سميراميس”، وطالبت بملكية ميدان التحرير وكانت تمتلك وثائق وحجج تثبت ذلك للدولة .. السيدة نفوسة كانت تبلغ من العمر 80 عاما وعاشت على امل ان تنال حقها وهي الآن في ذمة الله .

عندما تعلم ان 60 % من سكان مصر لهم وقف اهلي فإنه يحق لك ان تشعر بالدهشة خاصة لو علمت ان الأرض المحيطة بالحرمين الشريفين وأرض ماسبيرو أرض اوقاف وأيضا أرض وكالة البلح من اراضي الاوقاف .

التعدي على اراضي الاوقاف ليس وليد اللحظة ولا يقتصر على الاوقاف في الداخل فقط وانما يمتد ايضا الى اوقاف الخارج .. فمصر تمتلك اوقاف في اليونان والسعودية وتركيا وسوريا.

وقف محمد علي  

في اليونان على سبيل المثال هناك وقف محمد علي في مدينة كافالا وجزيرة تاوسس حيث طلب محمد على من السلطان العثمانى محمود الثانى إنشاء وقف له فى حى ” ألبانا عيا ” بمدينة كافالا اليونانية ووافق على طلبه السلطان العثمانى وبقيت هذه المنشآت “الأوقاف المصرية الوحيدة المتبقية خارج مصر.

وقف محمد علي في اليونان يطل على بحر إيجة

  وقف ارض توسعة الحرمين الشريفين 

أيضا في السعودية باسم إبراهيم باشا ابن عبد الله الرومي الشهير بكاداغا الخاربوطري حيث تمتلك مصر مئات الأفدنة كأوقاف فى السعودية  خاصة حول البيت الحرام فى مكة والحرم النبوى فى المدينة المنورة  .

وكان هذا نتيجة تنافس أغنياء مصر قديمًا فى إنشاء الأوقاف المختلفة بالعديد من الدول الخارجية  وهدفهم وقتها كان توفير ما يلزم من أموال للإنفاق على فقراء تلك البلاد ، فقام رجال الخير المصريون بشراء أراض بالحجاز والمدينة المنورة بالسعودية وأوقفوها للصرف على الحرمين الشريفين وهذه الأوقاف حق لورثة الواقفين المصريين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر وقف «أبوبكر عبدالله الرومى» الشهير بـ «بكير أغا الخربوطلى»، والذى كان واليا على مكة  فى وقت من الأوقات وقام بشراء أراضٍ مساحتها 20 ألف متر مربع بحى المسفلة بمكة المكرمة.

وهو عبارة عن مساحة 20 ألف متر في حي المسفلة بجوار مكة تم ضمه لتوسعة الحرم المكي وأبدت السعودية استعدادها تعويض أصحابه بمائة ألف ريال للمتر أي ما يعادل 2 مليار ريال سعودي  لذلك فإن جمعية  مستحقي الاوقاف الاهلية وبمساع فردية قامت بجمع ورثة هذا الوقف وذهبوا بالفعل الي السعودية بأوراقهم للحصول علي هذا التعويض وأيضا تم جمع أوراق وحجج لورثة وقف باسم “صالح باشا فريد” في المدينة المنورة بالسعودية وأيضا ذهب أصحابه لمخاطبة السلطات من خلال الجمعية للحصول علي وقفهم أو التعويض المناسب عنه

التكية المصرية 

التكية المصرية في (مكة المكرمة ) ومثلها (في المدينة المنورة ) وبعض ملحقاتها من غرف لاستقبال الحجيج الفقراء وهي مساحتها كبيرة تم هدم التكية الموجودة في مكة وبناء مكانها هيئة الاتصالات السعودية

أرض ماسبيرو .. وقف
علي رضوان المغازي اكد ان ارض ماسبيرو هي وقف اهلي تخص  الاشراف وذكر ان بعض الاشخاص بمساعدة محامين ضربوا عقود صحة توقيع وادعوا زورا انهم ورثة الارض علما بأن عقود هذه الارض موجودة معه في صور طبق الاصل والذي يخص وزارة الخارجية والاذاعة والتليفزيون المصري.

الوقف الاهلي .. والوقف الخيري
وفى مصر نوعان من الأوقاف.. الأول أهلى لورثة الواقف وتديره هيئة الأوقاف لحين تسلم المستحقين أو الورثة له، وعملية التسليم هذه تتم بعد إجراءات وأوراق كثيرة.
النوع الثانى من الأوقاف هو الوقف الخيرى ويكون الواقف محدداً لجهات معينة للصرف عليها من ريع الوقف الخيرى أو يكون الوقف لوجه الله تعالى وبالتالى فلا يحق استرداده.

اشهر عائلات الاوقاف
وقف عمر مستحفظان –وقف عائشة خاتون – وقف فاطمة الرومية البيضاء – وقف الجندي اغا- وقف فاطمة خاتون- وقف زينب خاتون- وقف خليل اغا- وقف القاضي- وقف الخربوطلي- وقف خورشيد- وقف عمر مكرم- وقف السادة الاشراف – وقف اسماعيل كتخدا- وقف محمد امين اغا المانسترلي – وقف الزيني

عبد الناصر وقانون الاوقاف الاهلية
صدر قانون فى 14 سبتمبر 1952 فى عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بفك أراضى الوقف الأهلى كلها بحيث تكون وزاره الأوقاف مسئولة عن الأراضى حتى يتم تسليمها للورثة ولا يجوز التصرف فيها والأخذ منها لأنها أمانة عندها حتى يسترجعها أصحابها

مناشدة عائلة الزيني
محمد الزينى قال ” نحن مستحقين للاوقاف بمستندات وحجج واوراق رسميه مودعة فى محاكم المنصورة ومحاكم القاهرة ولجنة القسمة واستلمته وزارة الاوقاف ممثله فى  الدكتور وزير الاوقاف اخرها بانذار رسمى على يد محضر استلمه  وزير الاوقاف و مدير عام الاوقاف والمحاسبه ثابت بها الاتى اولا مورثنا الاعلى السلطان الاشرف خليل بن شاهين غرس الدين الشيخى الصفوى الظاهرى برقوق اول رئيس لطائفة مستحفظان فى مصر انجب ابنه قاضى قضاة مصر الزينى عبد الباسط امير جيوش المنصوره واوقافه ( اوقاف الباسطيه ) حفيده الزينى عمر صاحب اوقاف عمر مستحفظان بموجب الحجه رقم 1535 سجل58 صفحة770 صادرة 1090 هجرية ثابت بها ان جميع هذه الاعيان تقع فى اوقاف الباسطيه وعليه يكون حفيد الزينى عبد الباسط مورثنا هو عمر مستحفظان تسلسل انسابنا يبدء من السلطان الاشرف خليل بن شاهين غرس الدين”.

وكالة البلح .. وقف اهلي
ناصر إبراهيم حفني 40 عاماً موظف يقول” وزارة الأوقاف ليس لها الحق في إصدار قرار بتشميع محلات وكالة البلح والاستيلاء عليها لأن هذا الوقف أهلي وليس خيرياً وهو ملك لورثة الأمير أحمد جوربجي وعندما طالبنا الوزارة بمستحقاتنا في هذا الورث ردت علينا عن طريق خطابات رسمية تفيد بأنها سوف تخطرنا بالحصول علي حقوقنا بعد انتهاء النزاع”.

وأضاف: «بداية هذا النزاع جاءت منذ عام 1958، وبعد صدور قانون حل الوقف 180 لسنة 1952 وتم حل وقف الأمير أحمد جوربجي بقرار جمهوري وبعد تسلم حصة الأوقاف الخيرية في رشيد بأحكام شرعية موثقة في الشهر العقاري ولجان من وزارتي العدل والأوقاف.

وأكد ناصر إبراهيم أن هذه المنطقة التي تقع عليها محلات وكالة البلح تخص الأمير أحمد جوربجي وهذا الوقف أهلي وليس خيرياً لصالح المستحقين الذين صدرت لهم أحكام بأحقيتهم في هذه الأراضي

وقال: «بعد وفاة الأمير أحمد جوربجي آلت الوقفية لبناته فاطمة وعائشة وخديجة خاتون وآخر عتيق من عتقاء الوقف، هو علي جمعة الشرقاوي، وهو الذي آلت إليه الملكية كاملة والوقف أهلي، وليس خيرياً، وذلك لعدم إنقراض الذرية”.

وقف الجوربجي

جمال هدية من ورثة الامير علي جوربجي يقول” طرقت كل الابواب وانتظرت السنين والايام في انتظار رد من وزارة الاوقاف او لجنة القسمة دون جدوى ولكن الامل موجود في فحص الملف الموجود بقسم الاوقاف وفي لجنة القسمة قي وقف الامير علي جوربجي ووقف مصطفى اوده باشا واتمنى من الله ان يكون ان الاوان وان ياخذ كل ذي حق حقه”

جمال هدية 

الموسكي من ارض الاوقاف

نبيلة الزهار سليلة الأمير علي جوربجي  طالبت الحكومة  بتعويضات تقدر بـ 2 مليار جنيه عن ممتلكاتها في مصر، ومنها جامعة الزقازيق ومستشفي الجمهورية بعابدين وشارع محمد علي والأوبرا القديمة وحارة اليهود بالموسكي وشارع شجرة الدر ومنطقة خان الخليلي والدرب الأحمر وكرداسة والمنطقة الخلفية لمسجد مصطفي محمود بالمهندسين وامبابة وشارع فرنسا بالإسكندرية وأرض الاتحاد الاشتراكي بالإسكندرية

 

 

عائلة الخضري ووقف اركاديا

فايزة الخضري تتسب الى عائلة الخضري واكدت لي ان ارض اركاديا هي من ضمن الاوقاف المستحقة لعائلتها التي تنتسب الى الاشراف وذكرت ان العائلة حاولت كثيرا الحصول على ممتلكاتها بلا جدوى .

وقف المغازية 

علي رضوان علي المغازي وهو كبير عائلة المغازية اكد لي ان عائلته تمتلك اوقاف كثيرة في القاهرة والمنصورة والاسكندرية وغيرها وان العائلة حاولت مرارا استرداد الاوقاف الا ان محاولاتهم باءت بالفشل

 وتابع  ” انا رجل في الرابعة والستين من عمري ولا ابغي شيئا من وراء هذا الوقف فأنا ميسور الحال ولدي ممتلكاتي ولكن ارى اقاربنا الاشراف في الصعيد وهم يعانون من الفقر رغم انهم يمتلكون الملايين ”

  الحسكة في سوريا ملكنا ومدرسة الفرير على ارضنا 

محمد ادم من ورثة وقف السيد البدوي قال” جدي كان ناظر الوقف لان هذا الوقف كان وقف اهلي وعندما تعاملت مع الاوقاف اكتشفت اني ورثت وعائلتي هذا الوقف واستطعت ان احصل على الاوراق والحجج اللازمة وللاسف الشديد لم تتعامل معي الاوقاف وانما تعاملت مع لجنة القسمة او ” تلاجة الاوقاف ” والتي يضيع فيها حق الناس ولم اكن وحدي وانما فوجئت بآلاف من ورثة الاوقاف يحاولون  الحصول على حقوقهم .. ومن حسن حظي ان وقفي ثابت ولدي كل الحجج التي تثبت الوقف ولكن في الاوقاف طالعت ملف الوقف وكان كاملا لاول شهر ثم فوجئت في الشهر الثاني باختفاء عدد من لاوراق من الملف كما ان الملف كان محجوبا بحجة انه تم التعامل عليه اي انه كانت هناك محاولات للاستيلاء على هذا الوقف واستمرت جهودي بهذا الشأن لدرجة اني قمت بتعريب حجة كانت مكتوبة باللغة العثمانية وقمت بترجمتها وذهبت الى الاماكن المذكورة في الحجة ووجدت ان هناك مواطنين قاموا بشراء هذه الاماكن”.

وتابع قائلا” وقفنا عبارة عن املاك في باب الشعرية والجمالية وشارع الشيخ الشعراني بالاضافة الى مركز ايمن نور والذي يقع في باب الشعرية ويعد من املاك اسرتنا وقام ايمن نور بتأجيره ب3 جنيهات بالاضافة الى املاك في قنصوة الغوري والغورية القديمة ولكن فوجئت ان معظم هذه الاماكن تم عمل عقود لها ومسجلة بقطعة رقم كذا في القليوبية .. لم اسمع طوال حياتي ان باب الشعرية والغورية تتبع القليوبية وطبعا هذه القطع المؤجرة كانت من موظفين في الاوقاف وليست من الاوقاف حيث يقوم موظفي الاوقاف بتأجيرها ب6 جنيهات ويقوم المؤجر بتأجيرها مرة اخرى ب600 جنيه وانا معي عقود منذ عام 1880 تثبت ان مدرسة الفرير تقع على وقفنا كما ان لدينا املاك في الحسكة في سوريا وفي الحجاز ”

وقال ” لايوجد حل امامنا سوى القضاء وانا مضطر أن ارفع قضية  على الاوقاف وعلى الخبير المثمن في وزارة الاوقاف ”

 

واخيرا فإن حق الرد مكفول للأوقاف للرد على مستحقي الاوقاف الاهلية كما ان موقع اخبار مصر سيجري حوار مع مسئول في الاوقاف للرد وتوضيح الصورة للقارئ.. تابعونا في الجزء الثاني من  القضية

بعض الاوقاف المصرية

حجة تبثت وقف الاشراف في السعودية

شهادة املاك في بني غازي تخص وقف الجوهري

حجة املاك في جدة

تصديق السفارة السعودية والتركية على وقف بكير باشا

حجة من وقف فاطمة خاتون