أخبار مصر - غادة جميل

صحيفة الفاينانشال تايمز: تغييرات في المشهد الإجتماعي السعودي

تغيرات عديدة طرأت مؤخرا على المشهد الإجتماعي في السعودية أبرزتها صحيفة الفاينانشال تايمز في تقرير أعده مراسلها في الرياض.

وأشار التقرير ان أهم هذه التغيرات هو اختفاء جماعة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في العديد من المشاهد التي لو حدثت من قبل لظهرت الجماعة على الفور.

وأوضحت الصحيفة ان هذه الجماعة أو “الشرطة الدينية” قد اختفت من المشهد بفعل الإجراءات الأخيرة التي جاء بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يحاول إعادة هيكلة إقتصاد البلاد الذي يعتمد على النفط بشكل أساسي.

وذكرت الصحيفة ان من بين هذه التغيرات أيضا والتي شهدتها البلاد مؤخرا السماح للنساء بقيادة السيارات، وهو حق كان يعانين من الحرمان حتي وقت قريب.

ونقلت الصحيفة عن بعض السعوديات قولهن ان هذه التغيرات الإجتماعية ستساعد في تطبيع الأوضاع في البلاد وان السعودية ستصبح مثل أي بلد في العالم فنحن لا نقيم في المريخ بينما بقية العالم يقيم على الأرض. لقد أسدلنا ستارا على الماضي ولن نعود إليه.

وتابعت الصحيفة القول ان هذه الإجراءات للأمير محمد بن سلمان ستؤدي إلى إغضاب المحافظين كما ان أول من احتج كان أعضاء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد تجريدهم من حق احتجاز الناس والتحقيق معهم.

وأضافت الصحيفة وفقا لما يراه سكان مدينة الرياض ومدن أخرى إن الحياة أصبحت ممتعة أكثر من ذي قبل، بعد تراجع نفوذ الشرطة الدينية وان أصبح بالإمكان سماع الموسيقى في العديد من المطاعم والمقاهي قبل عامين.

الجارديان: أحد معتقلي جوانتانامو معرض للموت من شدة الجوع

سجين في معتقل جوانتانامو مضرب عن الطعام و أطباء السجن توقفوا عن إطعامه بالقوة وتوقفوا عن متابعته بالفحوص الطبية

صحيفة الجارديان أشارت في تقرير لها ان خالد قاسم المحتجز منذ 15 عاما دون محاكمة أو توجيه لائحة إتهامات أعرب عن خوفه من أن يترك ليموت من شدة الجوع.

ونقلت الصحيفة عن قاسم البالغ من العمر 40 عاما قوله والذي أبلغه لمحاميه انه يخشى من الموت وهو الأمر الذي ينتابه كل ليلة ويعتقد انه سياتي يوم لن يرى النور مرة أخرى.

وأوضحت الصحيفة ان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كان قد حاول إغلاق المعتقل لكنه فشل في ذلك وان الرئيس الحالي دونالد ترامب فقد تعهد بالإبقاء عليه وتزويده بنزلاء جدد.

وأضافت الصحيفة ان قاسم كان قد سافر إلى أفغانستان عام 2000 بحثا عن عمل، حيث اعتقلته الشرطة الأفغانية وسلمته للجيش الأمريكي ومن ثم نقل إلى معتقل جوانتانامو.

وتابعت الصحيفة القول وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” تؤكد ان سياسة “التغذية بالقوة عبر الأنابيب ما زالت متبعة في المعتقل.