اخبار مصر-غادة جميل

ساعات قليلة تفصل منتخبنا الوطني عن مونديال روسيا 2018………….فهل تتحقق امنية الملايين بعد غياب 28 عاما مع دقات الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة موعد صافرة نهاية المباراة

أنظار عشاق الساحرة المستديرة تتجه في السابعة مساء نحو استاد برج العرب بالإسكندرية الذى يستضيف مباراة منتخب مصر أمام نظيره الكونغو فى الجولة الخامسة وقبل الأخيرة فى التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

يدير المباراة الحكم الجامبى بكارى جاساما، ويعاونه كل من المساعد أول جان كلود بيروموشاهو من بوروندى، والمساعد الثانى أدين ماروا رانج من كينيا، والحكم الرابع عمر صلاح من جامبيا، والمراقب بادارا دياتفا من السنغال، ومنسق المباراة محمد ياسين يونس من جيبوتى.

65 ألف مشجع يحضر اللقاء المرتقب ، بعد موافقة الجهات الأمنية فى الإسكندرية، ونفاد التذاكر التى طرحها اتحاد الكرة أمام الجماهير الراغبة فى حضور اللقاء، فى ظل تهافت الجماهير على التذاكر رغبة فى حضور هذه المباراة المصيرية.

لا بديل عن الفوز

ويدخل المنتخب الوطنى المباراة ولا بديل عن الفوز من أجل الاستمرار فى صدارة المجموعة، والتشبث بحلم الوصول للمونديال حيث يحتل منتخب مصر قمة المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط، ثم أوغندا ثانيا بـ8 نقاط، وغانا فى المركز الثالثة برصيد 6 نقاط، والكونغو رابعاً بنقطة واحدة. ويحتاج منتخب مصر للفوز على الكونغو للتأهل رسمياً لكأس العالم 2018 دون الانتظار لنتيجة مباراة الجولة السادسة والأخيرة.

فقد جاء تعادل منتخبا غانا واوغندا صادماً للمنتخب الأوغندي الذي كان يبحث عن فوز حاسم ينتزع به صدارة المجموعة مؤقتاً من المنتخب المصري، ما كان سيشعل الصراع على حجز بطاقة التأهل إلى المونديال حتى نهاية الجولة السادسة والأخيرة من مباريات المجموعة.

نقاط ضعف الكونغو

الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى لمنتخب مصر، شرح للاعبيه نقاط الضعف فى الكونغو، قبل مواجهة المنتخبين الليلة، وأكد كوبر، خلال محاضرته الفنية الأخيرة، أن دفاع الكونغو يُعانى من أخطاء فى التمركز، ويفتقد القدرة على بناء الهجمة تحت ضغط، كما أن الفريق يعتمد على الضغط المتوسط دون نجاح ملحوظ فى استخلاص الكرة، وهو ما يجب استغلاله.

كما عقد كوبر جلسة مع الثلاثى عصام الحضرى وشريف إكرامى وأحمد الشناوى حراس الفراعنة، ووجه لهم رسالة واضحة، فى وجود أحمد ناجى مدرب حراس المرمى، مؤكدا لهم أن المونديال حلم الجميع، ولن يتنازل عنه نهائيا، ولا مجال للغضب أو إثارة أزمة لعدم المشاركة، ويجب على الجميع الالتزام بالهدوء أثناء المعسكر والمباراة.

تشكيل الفراعنة

كوبر استقر على التشكيل الذى سيخوض به المباراة، وهو عصام الحضرى فى حراسة المرمى، وأحمد فتحى وعلى جبر وأحمد حجازى ومحمد عبد الشافى فى الدفاع، ومحمد الننى وطارق حامد “ارتكاز”، أمامهما محمد صلاح وتريزيجيه ورمضان صبحى، وعمرو جمال وحيدا فى الهجوم.

هانى أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة المشرف على المنتخب، وعد لاعبى الفراعنة بمكافآت ضخمة تصل إلى مليون جنيه لكل لاعب، فى حالة التأهل للمونديال المقام بروسيا فى يونيو المقبل

وحرص أبو ريدة خلال جلساته الأخيرة مع المنتخب على توضيح الجانب الاقتصادى للرياضة ولمصر فى حالة تأهلهم لكأس العالم، وأيضاً المكافآت المالية الضخمة التى سيحصلون عليها والتى ستصل إلى مليون جنيه لكل لاعب وفرد من أفراد الجهاز الفنى قابلة للزيادة، واعدا إياهم بالحصول على مكافآت أخرى من الدولة ورجال الأعمال، كما حدث قبل ذلك عقب فوز الفراعنة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 3 مرات متتالية 2006 و2008 و2010، ومساندة واهتمام رجال الدولة ورجال الأعمال للاعبين والرياضة وقتها بصورة كبيرة ومنحهم مكافآت مالية وعينية.

نبذة تاريخية

منتخب مصر لكرة القدم هو أول منتخب إفريقي وعربي يصل لنهائيات كأس العالم في العام 1934 وهو صاحب الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولة كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، كما يحمل لقب أكثر الفرق مشاركة بذات البطولة برصيد 23 مشاركة.

تم تكوين الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921 وانضم الي الاتحاد الدولي عام 1923 وانضم الي الاتحاد الأفريقي كمؤسس عام 1957.

صعد مصر إلى كأس العالم مرتين، الأولى سنة 1934 بإيطاليا و كانت الدوره الثانيه للكأس الذي بدأ ١٩٣٠ ولعبت مباراتها مع المجر فخسرت 2/4 ، والمرة الثانية سنة 1990 بإيطاليا أيضاً وتعادلت مع كل من منتخب هولندا 1/1 وأيرلندا 0/0 وخسرت من إنجلترا 0/1 وخرجت من الدور الأول.

لعبت مصر في تاريخ كأس العالم 4 مباريات لم تفز في أي مباراة، تعادلت في مبارتين وخسرت مبارتين. لها من الأهداف ثلاثة اهداف ودخل مرماها ستة أهداف ولها نقطتين جمعتهما خلال مشاركتَيْها.