اعداد - أمينة يوسف

لا يوجد ممثل يتمتع بكاريزما جمال عبد الناصر بينما جسد عدد من نجوم الفن شخصية الزعيم جمال عبد الناصر فى مسلسلات وأفلام سينمائية حيث حرص كل منهم على تناول لمحة من لمحات الزعيم الراحل خالد الذكر .. جمال عبد الناصر.

روبرت ستيفنز .. السويس 1956

لم يقتصر تجسيد دور الزعيم جمال عبد الناصر فى الأعمال الفنية على مصر فقط ولكنه نال العالمية أيضًا حيث ظهرت شخصية “ناصر” فى الفيلم البريطانى Suez 1956 الذى تناول أزمة السويس والعدوان الثلاثى على مصر بسبب تأميم قناة السويس وكان الرئيس “عبد الناصر” عدو بريطانيا الأول وقتها.

تناول الفيلم التليفزيونى الذى أنتج عام 1979 تصارع القوى الدولية فى مصر وبريطانيا وروسيا وأمريكا والذى كاد أن يؤدى إلى نشوء حرب عالمية وقام الممثل البريطانى “روبرت ستيفنز” بدور الزعيم جمال عبد الناصر.

يروي الفيلم ايضا كيف احتلت القوات البريطانية مصر قبل 60 عاما وصنعت من الرئيس عبد الناصر بطلا قوميا وحولت رئيس الوزراء البريطاني أنتوني إيدن إلى مصدر للعار لبلاده.

أحمد زكى .. ناصر 56

النجم الأسمر أحمد زكى يعتبر أنجح فنان قدم شخصية جمال عبد الناصر رغم أن ملامح وجه أحمد زكى بعيدة عن الزعيم إلا أن موهبته وخبرته وبراعته فى تجسيد أى شخصية جعلته الأقرب لروح جمال عبد الناصر فى فيلمه الشهير “ناصر 56” حيث إن أحمد زكى لم ينشغل أثناء تجسيده دور جمال عبد الناصر بأن يصل إلى درجة كبيرة من التشابه فى الشكل ولكنه حرص أكثر على الروح وإظهار الجوانب الإنسانية من حياة الزعيم الراحل الذى لا يعرفها الكثيرون عنه كما أن عرض الفيلم بالأبيض والأسود أعطته روح التاريخ ويعد عاملًا من عوامل نجاح “ناصر 56”.

خالد الصاوى .. جمال عبد الناصر

قدم أيضًا الفنان خالد الصاوى شخصية جمال عبد الناصر فى فيلم يحمل نفس الاسم عام 1998 للمخرج أنور القوادرى ولكن الفيلم لم يأخذ حقه فى الدعاية الكافية حتى رفع من دور العرض ولم يحقق النجاح المطلوب وشارك فى البطولة الفنانة عبلة كامل فى دور “تحية عبد الناصر” وجميل راتب فى دور الرئيس “محمد نجيب” .

رياض الخولي .. أم كلثوم

أما الفنان رياض الخولى فتستحق تجربته أيضًا فى تجسيد شخصية الزعيم جمال عبد الناصر الإشادة حيث قام بتجسيدها فى مسلسل “أم كلثوم” للمخرجة إنعام محمد على واعتمد الخولى فى الشخصية على اللعب على طريقة “المشية” الخاصة بالزعيم وتعبيرات الوجه وفى مسلسل “أوراق مصرية” قدم الفنان نبيل الحلفاوى دور جمال عبد الناصر ولكن العمل لم يحصل على النجاح المرجو وقت عرضه.

جمال سليمان .. صديق العمر

ويعد مسلسل “صديق العمر” الذى عرض فى شهر رمضان من أكثر الأعمال التى قدمت شخصية جمال عبد الناصر وواجهت انتقادات واسعة من النقاد ومن أسرة الزعيم الراحل حيث اعترضوا على اختيار الفنان جمال سليمان لتجسيد دور جمال عبد الناصر خاصة وأنه كان غير متمكن من اللهجة المصرية .

مجدى كامل ..العندليب

قدم الفنان مجدى كامل شخصية “جمال عبدالناصر” ونجح فى التجربة خاصة وأن ملامح مجدى كامل القريبة من الزعيم الراحل ساهمت فى إقناع المشاهد بالشخصية فحقق نجاحا كبيرا واعجابا من الجمهور فقام بتجسيد مراحل سياسية مهمة في مسيرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر خاصة مرحلة الرئاسة بالرغم ان شخصية الزعيم الراحل عبد الناصر لم يكن هو الشخصية المحورية للمسلسل ولكن الفنان مجدى كامل عرض كل شيء باقتدار عن حياة الزعيم جمال عبد الناصر كيف تعلم وعلاقته بوالده ووالدته وجده وعمه وكيف تعرف علي السادات وعبد الحكيم عامر وعلاقته بمجلس قيادة الثورة وكيف كون تنظيم الضباط الاحرار.. باختصار منذ ولادته حتي وفاته.

يعتبر الزعيم جمال عبد الناصر رمزًا للوطنية وراعي الفقراء وصاحب إنجازات أهمها قانون الإصلاح الزراعي وبناء السد العالي وتأميم قناة السويس وبالرغم من مرور 47 عاما على رحيله لازالت ذكراه العطرة تخلد ذكراه .

بساطة الزعيم جمال عبد الناصر