القاهرة - أ ش أ

ذكرت الهيئة الوطنية للإعلام أن الإذاعات وشاشات التليفزيون المصرية أعدت خرائط مميزة احتفالا برأس السنة الهجرية 1439.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الاثنين ان التليفزيون المصري سيحتفل بالعام الهجري الجديد من خلال عدد من البرامج والأفلام الدينية المتنوعة حيث تنتقل القناة الأولى غدا الأربعاء في السادسة والربع مساء إلى إذاعة خارجية لنقل احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه مع القارىء الشيخ علي شميس والمبتهل الشيخ عبدالتواب البساتيني والمتحدث أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وأ.د عبدالله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية.

وأعدت القناة الأولى احتفالية خاصة وخريطة برامجية تتناسب مع الاحتفال بالعام الهجري بعد غد الخميس حيث تم تطويع البرامج لتتناسب مع الاحتفال بالعام الهجري وخصص برنامج “صباح الخير يا مصر” فقرات خاصة عن العام الهجري والدروس المستفادة ولقاءات مع علماء الأزهر الشريف، ويعقبه إذاعة عدد من الأغاني الدينية.

وفي فترة الظهيرة يقدم برنامج “اسألوا أهل الذكر” حلقة خاصة عن العام الهجري ويليه في الواحدة ظهرا الفيلم العربى “من عظماء الإسلام” تأليف ظافر الصابوني وإخراج نيازي مصطفى ومن بطولة حسن عابدين ومحسنة توفيق وعايدة عبد العزيز, كما يخصص برنامج “طعم البيوت” حلقة خاصة عن العام الهجري والدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة، وفي الثامنة مساء برنامج “أولى طرب” ويعرض عدد من الأغاني الدينية التي تناولت الهجرة، ويعقبه الفيلم التسجيلى “محمد رسول الله”.

ويخصص برنامج “من ماسبيرو” حلقة خاصة عن الاحتفال بالعام الهجري ودروس من الهجرة، وتقدم القناة سهرة تتضمن أغاني من الليلة المحمدية.

وتحتفل القناة الثانية بالهجرة النبوية الشريفة بتطويع برامجها الرئيسية لهذه المناسبة، حيث تذيع القناة بعض الفقرات والبرامج الدينية، منها الساعة 11.15 صباحا الفيلم التسجيلي “السلام عليك يا رسول الله”..أما في الساعة الرابعة والنصف عصرا فتقدم حلقة من المسلسل العربي “محمد رسول الله”..وفي السادسة والربع مساءk حلقة من مسلسل “على هامش السيرة”, وفي العاشرة مساء الفيلم العربي “هجرة الرسول” بطولة ماجدة وإيهاب نافع.

وتطوع القناة الفضائية المصرية برامجها الرئيسية للاحتفال بهذه المناسبة، حيث تقدم في الساعة 11.15 صباحا حلقة من برنامج “بصمات” للحديث عن الأفلام الدينية , وفي الثانية عشرة وخمس دقائق ظهرا تعرض “نهج البردة”، وفي الثانية والنصف ظهرا تعرض الفيلم العربي “هجرة الرسول”، كما يتم توظيف البرنامج الأسبوعي “نادي العاصمة” للاحتفال بهذه المناسبة، وفي الواحدة والنصف صباحا تعرض الفيلم العربي “عظماء الإسلام”.

وتحتفل القناة الفضائية المصرية الموجهة لأمريكا بهذه المناسبة بتطويع برامجها الرئيسية حيث تقدم في الساعة الثالثة والربع عصرا بتوقيت القاهرة حلقة من برنامج “بصمات” عن الأفلام الدينية، وفي العاشرة مساء بتوقيت القاهرة تقدم حلقة خاصة عن الهجرة النبوية المشرفة من برنامج “على باب مصر” ، وفي الثالثة صباحا بتوقيت القاهرة تعرض الفيلم العربي “عظماء الإسلام”, هذه بالإضافة إلى الفواصل والتنويهات والأغاني الخاصة بالاحتفال برأس السنة الهجرية.

في السياق ذاته، أعدت الإذاعة المصرية خطة برامجية للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1439 من خلال مجموعة من البرامج والفترات المفتوحة والأمسيات الدينية التي تبرز سماحة الدين الإسلامي وأهمية الهجرة وأثرها في انتشار الدعوة الإسلامية وإبراز القيم والمعاني المستوحاة من الهجرة النبوية الشريفة.

ويحتفل البرنامج العام بالمناسبة من خلال باقة منوعة من البرامج والفترات والاحتفالات الدينية، منها “حديث الصباح” و”في رحاب الهجرة” و”الكلم الطيب” و”ساعة مع الهجرة”، وبرنامج خاص تأليف محمد محمود شعبان اخراج عبد المنعم عبد الكريم وبطولة محمد إسماعيل وفريدة مرسي ومحي الدين عبد المحسن وعلي عزب, وفترات “أسماء عطرة في رحلة الهجرة” و”من مكة الي المدينة آيات ثمينة” و”كنوز إذاعية عن الهجرة النبوية” وسهرة “من الهجرة إلى النصر”.

كما تحتفل شبكة الشباب والرياضة بالمناسبة من خلال باقة من البرامج والفترات المفتوحة منها “بداية جديدة” و”دروس من الهجرة” و”شباب في بيت النبوة” و”من هدي الحبيب” و”إسلامنا” وفترات “النهار من أوله” و”طلع البدر”.

وتقدم شبكة صوت العرب احتفالية بمناسبة الهجرة تشمل “الهجرة محطات ومعالم” و”أبطال الصحابة” و”الهجرة في السينما” و”أدبيات الهجرة”’، أما شبكة الشرق الأوسط فتقدم مجموعة من الفترات منها “كلام النهارده” و”بلاتوه” و”حلال وحرام”.

كما تقدم شبكة الموجهات مجموعة من البرامج بمختلف لغات البث ومنها الإندونيسية والأمهرية والبرتغالية والإنجليزية والفرنسية للتعريف بالهجرة النبوية الشريفة وسماحة الإسلام.