القاهرة -أ ش أ

 

أعلنت مؤسسة هيكل للصحافة العربية عن ترتيبات احتفالية تسليم “جائزة هيكل للصحافة العربية” المقرر انعقادها في 23 سبتمبر الجاري في ذكرى ميلاد الكاتب الكبير وبحضور نخبة من الشخصيات العامة ورجال الإعلام والصحافة وذلك بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

وجاء في بيان للمؤسسة اليوم الخميس أنه “في رجائه لأهل مهنة أعاد صياغتها عبر تجربته الصحفية الفريدة واعتز بانتمائه لها واصفا نفسه دائما ب(الجورنالجي) وضع الأستاذ محمد حسنين هيكل أجيال مهنة الصحافة حاضرا ومستقبلا أمام مسئولية شديدة الأثر على البلاد والمجتمعات العربية”.

وعلى هذه الخلفية نشأت مؤسسة هيكل للصحافة العربية عام 2007 بغرض المساهمة الفعالة في تعزيز وتنمية خبرات العاملين بالمجال الصحفي على اختلاف منابره وتعريفهم بآخر التطورات في الصحافة العالمية مع التركيز بشكل خاص على الأجيال الشابة من الصحفيين وتشجيع ورعاية الحوار وتبادل الخبرات بين الصحفيين في مصر والعالم وكذلك تقديم الدعم الفني لشتى المؤسسات الصحفية الناشئة.

وتعتز المؤسسة بالإضافة الجديدة لأعمالها هذا العام بمنح جائزتي محمد حسنين هيكل للصحافة العربية في مجالي السبق الصحفي والتحقيق الاستقصائي على أن تمنح الجائزتين سنويا في ذكرى ميلاده في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام.  يشار إلى أن فتح باب التقدم لجائزة هيكل للصحافة العربية يكون مع بداية كل عام ميلادي ولمدة ثلاثة أشهر ويتم تسمية لجنة التحكيم من جانب أعضاء مجلس أمناء المؤسسة وبمشاورة لجنتها الاستشارية.  وتبلغ قيمة الجائزتين 250 ألف جنيه مصري لكل جائزة.
وتسري الشروط على المرشحين من كافة الجرائد والمجلات والمواقع الإخبارية العربية على أن يكون عمر المرشح أقل من 40 سنة ويكون للجنة التحكيم الحق في إضافة مرشحين جدد من كل الجنسيات العربية.