بنغازي-أ ش أ

وصل وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون اليوم الخميس إلى مطار بنين فى مدينة بنغازى حيث سيعقد اجتماعا مع قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر.

وقام جونسون خلال الساعات الـ48 الماضية بجولة فى غرب ليبيا، زار فى إطارها العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة، وعقد لقاءات مع كبار المسؤولين فى حكومة الوفاق الوطنى الليبية المعترف بها دوليا، لا سيما رئيس المجلس الرئاسى التابع للحكومة فايز السراج.

واكد جونسون من طرابلس أن لندن قررت تخصيص أكثر من تسعة ملايين جنيه استرلينى لحكومة الوفاق لمساعدتها فى مكافحة الإرهاب وتهريب البشر.

وأشار رئيس الدبلوماسية البريطانية فى أعقاب مفاوضات أجراها مع السراج إلى أهمية مساعدة ليبيا فى حل مشاكلها كدولة تقف فى الخط الأمامى لمواجهة التحديات التى قد تجلب تداعيات سيئة إلى أوروبا وبريطانيا، خاصة إذا تركت دون الاهتمام الدولى المطلوب.

وتأتي هذه الزيارة بعد يوم من لقاء جونسون أمس الأربعاء مع رئيس المجلس الرئاسي فايز السراح تطرقا خلاله إلى الصعوبات التي تواجه حكومة الوفاق في هذه المرحلةً خاصة في المجال الأمني.

وكشف بيان وزارة الخارجية اليوم عن أن الحكومة البريطانية ستقدم 15 مليون جنيه استرليني كمساعدات لدعم خدمات نزع الالغام والصحة وأيضا دعم المرأة وغيرها من الخدمات .