الأقصر - أ ش أ

وصل إلي الأقصر وفد من التلفزيون الياباني ( خ ب ث ) يقوم بإعداد وتصوير فيلم تسجيلي عن الحضارة المصرية القديمة وإسهاماتها في الحضارة الإنسانية.

ويركز الفيلم عن علم الفلك والأبراج في مصر الفرعونية ومدي دقة الحسابات الفرعونية في الأبراج والمجرات السماوية ، ويقوم الوفد بالتصوير في وادي الملوك وسيتي الأول ومقبرة توت عنخ آمون خاصة المقابر المرتبطة بالأبراج والسماء وبها دلالة علي مقدمات علم الفلك الذي امتاز به المصري القديم ، ومقبرة سلموت مهندس الملكة حتشبسوت ، وكذلك يقوم وفد التلفزيون الياباني بالتصوير بمعبد دندرة التابع لمحافظة قنا.

صرح بذلك احمد النوبي حنطلانه مدير عام المركز الصحفي للمراسلين الأجانب بالأقصر ، وأضاف أنه يرافق الوفد عالم الآثار الياباني د. واتاروماتسوموتو ، وهو تلميذ البروفسير ياشيمورا من جامعة وسيدا اليابانية الشهيرة ، وقال إن المركز الصحفي بالأقصر يرافق الوفد في تصويره لتلك المناطق.

وأكد عصام جلال معد الفيلم التسجيلي بالتلفزيون الياباني أن هذا الفيلم ` الذي سيصور في مقابر الأقصر وأسوان وأبو سمبل بمحافظة أسوان وآثار القاهرة ` سيكون له مردود في تنشيط وترويج للسياحة المصرية لأن تليفزيون قناة ( خ ب ث) من أهم القنوات القومية في اليابان المهمة بالحضارة المصرية ، مؤكدا علي أن من المتوقع مشاهدة هذا الفيلم التسجيلي أكثر من 50 مليون ياباني.

وأشار الي أن يستمر تصوير الفيلم في الأقصر إلي يوم الاثنين الموافق 2/9 من الشهر الجاري ، ويغادر الوفد لتصوير منطقة أبوسمبل بمحافظة أسوان ، مشيرا الي أن في منطقة أبو سمبل بقايا مرصد فلكي يرجع تاريخه إلي أكثر من 10 آلاف عام ، وأن هذا المرصد كان يرصد به المصريون القدماء قدوم فصول السنة والفيضان.

وكان قد بدأ التصوير من أهرامات القاهرة (الهرم الأكبر وهرم سقارة) ، كان أول بناء حجر قديم.