أخبار مصر

أخبار مصر-هيام فايز

قال د.هشام صلاح الدين أستاذ القلب والأوعية الدموية جامعة القاهرة ان الشعور بالحزن والإكتئاب له علاقة وطيدة بأمراض القلب ويزيد من معدلات الوفاة ،بينما للسعادة مردود إيجابى على صحة الإنسان فالإحساس بالسعادة والحماس والشعور بالغبطة يطيل العمر.

وأوضح د.هشام فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت ان هناك مرض يسمى “متلازمة القلب المنفطر” وتتشابه أعراضه مع أعراض الأزمة القلبية، والذين يصابون به هم المرضى الذين قد مروا بحدث أليم، كوفاة أحد الأشخاص المقربين إلى القلب أو الانفصال عن شريك الحياة ناصحاً بتناول الثوم لما له من فوائد لخفض ضغط الدم فضلاً عن الشاى الأخضر وبخاصة ان هناك دراسات كثيرة أجريت عليه وأثبتت فاعليته فى ضبط الضغط وحرق الدهون ويحفز التمثيل الغذائى.

وأشار الى ان نبضات القلب السريعة تحدث نتيجة خلل ما فى القلب فيمكن ان تحدث نتيجة فسيولوجية طبيعية مثل الخوف أو الفرح وقد تحدث نتيجة وجود علة بالقلب مثل مشاكل بالصمامات أوبعضلة القلب وغيرها مشيراً الى انه يمكن التغلب على ضربات القلب السريعة عن طريق عمل قسطرة للكشف عن اى بؤرة بها كهرباء زائدة.

وتابع انه يجب عمل توعية إعلامية عن خطوات عمل إنعاش للقلب وبخاصة ان البعض يجد صعوبة فى عمل انعاش للقلب والذى يمكن ان ينقذ الانسان قبل وصول الإسعاف مشيراً الى ان الشركات العالمية لإسعاف الرئتين تعطى تعليمات عبر الهاتف عن كيفية إسعاف القلب المتوقف بالضغط باليد على صدر الشخص الذى توقف قلبه.

ونصح بالإقلاع عن التدخين لما له من مخاطر على القلب والشرايين وممارسة الرياضة لمدة 45 دقيقة يومياً فضلاً عن اتباع نظام غذائى متوازن لا يحتوى على زيوت مهدرجة.