القاهرة - أ ش أ

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الخميس ان عام 2015 سيشهد استكمال اجراءات إزالة المعوقات أمام المستثمرين  بجانب العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة التي ستنعكس على تحسن مناخ الاقتصادي وتدفع بعجلة الانتاج إلى الارتفاع مرة أخرى مثل افتتاح العديد من المشروعات القومية.

وأوضح العربي أن شهر يناير الجاري سيظهر به تقرير صندوق النقد الدولي بشان الإقتصادى المصري متوقعا أن يكون إيجابيا لصالح مصر فى ظل تأكد بعثة صندوق النقد والتي زارت مصر فى نهاية العام الماضي أن الحكومة لديها استراتيجية قومية ورؤية وخطة اصلاح اقتصادي حقيقة وأنها مدركة المخاطر وتوقع أن يتضمن التقرير أيضا بعض الملاحظات السلبية والمتعلقة بالتخوفات والمحاذير.

وبين انه خلال شهر فبراير سيتم انتهاء المكتب الاستشاري من وضع الخطة الرئيسة لمشروع تنمية محور قناة السويس مشيرا إلى أن شهر مارس سيشهد عقد المؤتمر الإقتصادى بشرم     الشيخ لشرح رؤية واستراتيجة مصر الجديد طويلة الأجل والتي بدأنا بالفعل الانتقال إليها وعرض أهم القوانين التي قامت الحكومة بتعديلها وعلى رأسها قوانين الاستثمار والثروة المعدنية والخدمة المدنية وبعض التعديلات على قوانين الضرائب والقيمة المضافة وطرح فرص الاستثمار الموجودة فى مصر.

وأكد على أن وضوح رؤية الحكومة فى مجال الطاقة سيسهم فى جذب المستثمرين مشيرا إلى أنه تم الاتفاق من خلال المجلس الأعلى للطاقة والحكومة على وجود استراتيجية واضحة     ومزيج أمثل للطاقة لفتح الباب أمام القطاع الخاص للاستثمار فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة مع وجود قوانين منظمة كالقانون الصادر مؤخرا بالتعريفية المميزة.

وقال إن المرحلة الأصعب للاقتصاد المصري مرت ولكننا ما زلنا نمر بظروف صعبة وما يتطلب استكمال الخطوات الإصلاحية وعلى رأسها قضية دعم الطاقة مستدركا أن شهر أبريل     من عام 2015 سيشهد تعميم الكروت الذكية على جميع مالكى المركبات المختلفة ما يمكن الحكومة القادمة والتي ستعين بعد تشكيل مجلس النواب اتخاذ القرارات على أسس سليمة     فى ظل وجود منظومة مكتملة وقواعد بيانات قوية.

وأشار إلى انه سيتم خلال عام 2015 افتتاح العديد من المشروعات وعلى رأسها مشروع تنمية محور قناة السويس والانتهاء من إعداد دراسة منطقة المثلث الذهبى وبدء طرحها للاستثمار وإنشاء العاصمة الإدارية الجديد وتنمية الساحل الشمالى الغربي وانتهاء المشروع القومي للطرق قبل نهاية العام والجزء الاكبر من مشروع المليون فدان.

وأوضح أن شركة  ايادى  للتنمية والاستثمار سيظهر أداءها واضحا خلال الربع الأول من العام الجاري مشيرا إلى أنه سيتم اعتبارا من شهر يناير الجاري العمل على المشروعات     التي تم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بها وهى أربعة مشروعات رئيسية فى المرحلة الأولى كما سيتم ايجاد آليات التعامل مع الشباب.

ولفت إلى أن نهاية العام الجاري سيشعر الشباب فى كل محافظة بمصر بالتغير والأمل فى غد أفضل فى ظل قيام العديد منهم بتحقيق الارباح بالعمل وتغير ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال.

وقال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط إن المسودة الكاملة للاستراتيجية القومية 2015 / 2030 ستكون جاهزة قبل شهر مارس المقبل وسيتم عرضها على المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده فى مارس المقبل منوها إلى أنه سيتم إدراج التعديلات التى ستظهر فى المؤتمر أو أثناء عرضها على مجلس النواب القادم على الاستراتيجية لتكون المسودة بصورتها    النهائية جاهزة فى شهر يونيو 2015 ويتم تطبيقها اعتبارا من الأول من يوليو القادم.

وعلى صعيد العدالة الاجتماعية، أوضح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري انه سيتم تطبيق برامج  تكافل وكرامة والقرى الاكثر فقرا والانتهاء من الجزء الاكبر من مشروع الاسكان الاجتماعي والذى يتضمن انشاء نحو 240 الف وحدة فضلا عن تفعيل جزء كبير من برنامج  التأمين الصحى للأسر الاكثر فقرا والذي سيبدأ اعتبارا من الشهر الجاري فى محافظتي الأقصر وأسوان مستهدفا فى المرحلة الاولى تنفيذه فى 12 محافظة.