اخبار مصر - د. هند بدارى

اعلنت أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا اليوم الجوائز المقدمة في حفل ختام معرض القاهرة الدولي الثالث للابتكار 2016 بإجمالي مبلغ يصل إلي مليون جنيه مصري .

واوضحت انه تم تخصيص 750.000 جنيه مصري للبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجيه “إنطلاق” حيث تم إحتضان 5 ابتكارات للانضمام للبرنامج بتكلفه 150.000 جنيه مصري للابتكار الواحد في عدة مجالات كمعالجة الكهروكيميائية للمخلفات الذائبة في مياه الصرف الصناعي ،جهاز الاستشعار لكشف نسبة الجلوكوز في الدم ، حزام أمان ضد الحريق ، فرز البامية آليًا ،و سرير طبي لمنع قرح الفراش ؛ وهذه الابتكارات مقدمة من عده جهات مختلفة كالجامعة الأمريكية ، مكاتب التايكو في الجامعات و المراكز البحثية ،و مؤسسات المجتمع المدني .

كما أن هناك جوائز مالية تبلغ قيمتها الإجمالية 181.000 جنيه مصري تشمل مجموعة من المحاور موجهه للأفراد بقيمة مالية 35.000 جنيه مصري في محور الابتكار المجتمعي عن ابتكار طائرة بدون طيار يتم التحكم عن بعد و تستخدم في المساعدات الإنسانية ، منظومة حماية المنشآت من الحريق و المولوتوف ،و ساعة إنقاذ .

وكان النصيب الأكبر من التشجيع المادي و الدعم المعنوي لمشروعات ابتكارات الأطفال من المراكز الإستكشافية و جامعة الطفل و مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية في محور الوسائط المتعددة و التعليم الإبداعي بقيمة مالية 35.000 جنيه مصري حيث تقدم الأطفال ب 27 مشروع بحثي من عدة جامعات وتم إختيار البارز منهم كابتكار إستقبال الإنترنت من القمر الصناعي ، مستخلص من قشر المانجو لعلاج السرطان ، بدلة لعلاج مرض الشلل الرباعي ، رفع مياه الآبار بالطاقة الشمسية ،و كاشف ألغام .

و تضمنت الجوائز مشروعات الابتكار الحكومي بقيمه مالية 35.000 جنيه مصري مقدمه لفريق العدالة عن ابتكار تبسيط الإجراءات القانونية ، و فريق معاك عن ابتكار نظام تطوير أداء الخدمات لذوي الإحتاجات الخاصة ، و فريق طموح عن ابتكار ماكينة الورقية .

و العديد من الجوائز المالية المقدمة للمشروعات القومية و المبادرات التي ترعاها و تمولها الأكاديمية كالمشروع القومي للنهوض بإنتاجية و تسويق الأرز الهجين ، زراعة و صناعة محاصيل الألياف و الزيوت ،ومبادرة النهوض بمحصول الذرة الشامية .

كما خصصت الأكاديمية جوائز لمشروعات التسويق التكنولوجي المقدمة من شركة ناحول لتصنيع مستلزمات المشروعات البترولية ،شركة دولفين للإنقاذ البحري ، الشركة المصرية للصناعات الابتكارية.

وتم تكريم ومنح جوائز لأفضل تصميمات و مطبوعات للمعرض بالتعاون مع مؤسسة نهضة مصرو الجامعة الأمريكية .

ومنح المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة 7 رحلات سفر لفرنسا للشركات الناشئة ،مشروعات التخرج ،و بعض مكاتب تايكو ،إلي جانب 3 ميداليات و درع الشباب مقدمة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO (أغادير) لابتكار روربوت متعدد الأغراض و جهاز و طريقة للحد من شدة الصوت غير المرغوب فيها من أجهزة الصوت .