أخبار مصر- سماء المنياوي

أكدت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة اتساع مظلة برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين لتغطى اللاجئين السوريين في 16 محافظة حتى الآن بعد إنضمام محافظتى اسوان وكفر الشيخ حديثا للمحافظات المطبق بها البرنامج.

جاء ذلك خلال اجتماعها اليوم الاحد مع منظمة اليونيسيف لمناقشة برنامج رعاية الأم والطفل لللاجئين السوريين.

وتناول الإجتماع عرض فكرة عامة عن برنامج الرعاية الصحية للأم والطفل اللاجئين السوريين والتعريف بالخدمات المقدمة لكل منهما في وحدات الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة وكذلك التعريف بالجهود المبذولة خلال الفترة السابقة.

وأضافت ان نجاح برنامج الرعاية الصحية لللاجئين السوريين، والذي من المقرر الحديث عنه خلال الإجتماع، شجع منظمة اليونيسيف للتوسع في دعم تقديم بعض الخدمات لللاجئين غير السوريين والمتواجدين من الجنسيات المختلفة في مصر، كما شجع منظمة اليونيسيف لعرض الشراكة مع وزارة الصحة في تقديم خدمات حماية الأطفال المصريين واللاجئين وتقديم الدعم الإجتماعي النفسي لهم، مشيرة إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تسمح لللاجئين بالإندماج في المجتمع ليكونوا جزءا منه بخلاف كافة الدول الأخرى التى تستقبل اللاجئين في مخيمات.

وقالت إنه من المقرر أيضا عرض نبذة عن نشاط حماية الأطفال وما يتضمنه من خدمات، وعرض أعداد الأطفال المستفيدين من تقديم خدمات الحماية بمصر خلال المرحلة السابقة والذين سيتضاعف عددهم باندماج نشاط حماية الأطفال في برنامج رعاية اللاجئين السوريين.

ويهدف نشاط حماية الأطفال إلى توفير بعض الأنشطة الترفيهية للأطفال بالإضافة لأنشطة تنمية المهارات الحياتية للمراهقين وكذلك منع العنف والإهمال ضد الطفل عن طريق تأهيل الوالدين للتربية السليمة للأطفال بإكسابهم مهارات الوالدية الإيجابية فضلا عن ضرورة اكتشاف الأطفال المعرضين للعنف واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية والأهلية.