القاهرة - أ ش أ

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تفاصيل القرار الوزاري الأخير الخاص بمنع دخول الأقماح المستوردة المصابة بفطر الأرجوت إلى مصر، لافتة إلى أن ذلك القرار استند إلى توصية اللجنة العلمية التي أمر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتشكيلها من مركز البحوث الزراعية، والتي ضمت معهد بحوث المحاصيل الحقلية قسم القمح ومعهد بحوث أمراض النباتات قسم أمراض القمح ومركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة لإجراء دراسة تستند إلى الأساليب العلمية والمنهجية لدراسة أثر الفطر على الصحة النباتية تحت الظروف المصرية لحسم الجدل العلمي حول هذا الموضوع.

لجنة علمية لدراسة ضرر الأرجوت

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة أن اللجنة عكفت خلال الثلاثة أسابيع الماضية على إعداد تلك الدراسة، وأشارت إلى أن الفطر قد يحدث به أية تحورات أو تغيرات فسيولوجية قد تؤدى إلى انتشار المرض وبناء علية يتم حظر دخول الفطر تماماً.

وأشار رئيس قطاع الخدمات الى انه تم رفع مذكرة لرئيس مجلس الوزراء؛ لإصدار قراراً وزارياً بإيقاف التعامل مع الأقماح المصابة بفطر الأرجوت.

وأوضح أن رئيس مجلس الوزراء أشار إلى أن ذلك الموضوع هو أمر فني بحت تختص به الجهات الفنية المختصة، لافتاً إلى أنه تم بناء على ذلك إصدار القرار الوزاري رقم 1421 لسنة 2016، والخاص بمنع دخول الأقماح المصابة بفطر الأرجوت.

وأضاف أبو اليزيد إن نتائج الدراسة التي أجراها مركز البحوث الزاهية، جاءت لتسدل الستار على الجدل العلمي السائد بهذا الشأن؛ حيث استندت الوزارة الى المنهجية العلمية في اتخاذ قرارها.

MPM080410Clive_seed_colour_sample_3.JPG

اجراءات وقائية

من جانبه صرح الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية إنه تم إعداد خريطة بالدول الموبؤة بالفطر، وأخري للدول الخالية من المرض؛ لوضع ضوابط للاستيراد منها.

وأضاف أن وزارة الزراعة أجرت تقييما لموقف كافة شحنات القمح التي دخلت مصر خلال العشر سنوات الماضية، والتي أثبتت أن البلاد لم تدخلها أية شحنات مصابة بالفطر، وأن هناك عددا كبيرا من الدول غير مصابة بهذا الفطر، وهي التي يسمح فقط بالاستيراد منها.

wheat2

نص قرار الحظر

ونص القرار الوزاري والذي حمل رقم 1421 لسنة 2016، على إيقاف العمل بالقرار الوزارى رقم 1117 لسنة 2016 بشأن التعامل مع فطر الأرجوت فى رسائل القمح الواردة من الخارج.

وأشار القرار في المادة الثانية بمنع دخول الأقماح المصابة بفطر الأرجوت صفر%.

عصام-فايد1